تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    وطن بلا مخالف.. ضبط 15324 وترحيل 11894 خلال أسبوع    السعودية تسجل نموًا ب 656% في أعداد السياح الوافدين في 2024    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    بلان: الجانب البدني سر تفوق الإتحاد    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلي عمر النجدي: أعمالي تستند إلى روح الفن الإسلامي
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2009

تجربة الفنان التشكيلي المصري عمر النجدي تشبه في مجملها قطعة الأرابيسك. فنه ليس لحناً واحداً، بل هو أكثر من لحن تؤلف في ما بينها رؤية واضحة وإيمان يجنح إلى التصوف والارتكان إلى الموروث العربي والإسلامي في شكل خاص.
تجربته الممتدة منذ منتصف خمسينات القرن المنصرم وحتى الآن لا تقف عند وسيط فني واحد، إذ تمتد خبرته إلى أكثر من وسيط وخامة، فهو رسام ومصور ومثال وصانع جداريات من الطراز الأول، ينحت على الحديد والخشب والصلصال، ويحفر على الزنك والحجر ويشتغل بالسيراميك، كما أن له محاولات جادة في عالم الموسيقى إلى درجة أهّلته لكتابة عدد من الألحان، وهو يمسك بتلابيب كل وسيط عارفاً بأسراره. هو صاحب رؤية تحليلية لمفاهيم او مقومات الحضارة والفنون الإسلامية التي يحيل إليها معظم خطوطه وحركاته على مسطح اللوحة أو تفاصيل المجسم. وبهذه الرؤية المتمسكة بالهوية، سافر النجدي إلى أوروبا ودخل بأعماله صالات الفن وأروقة المتاحف هناك، وهو الأمر الذي أرغم الأوروبيين، كما يقول، على تقبله واحترامه. فعمر النجدي من الفنانين العرب المعروفين في أوروبا، حتى إن أحد مقتني أعماله هناك تطوع بإقامة متحف خاص يحمل اسمه في مقاطعة «فيرنو» جنوب العاصمة الفرنسية باريس، وهو معروف خصوصاً في محيط منطقة نورماندي حيث كان يقيم خلال فترة وجوده في فرنسا.
وتتخذ أعمال عمر النجدي منحى تصوفياً واضحاً، وهو من أكثر الفنانين العرب تمسكاً بالهوية في الوقت الذي لا يرى البعض أن هناك ما يدعو إلى ذلك حتى لا يضع الفنان نفسه داخل أطر قد تحد من حريته وتتحكم في توجهاته.
غير أنه يدافع عن وجهة نظره قائلاً: «الأعمال الصادقة التي تتسق مع روح الفنان وثقافته هي التي ستبقى، أما ما دون تلك فلن يكتب لها الاستمرار، بل ستكون مثاراً للاستهجان والسخرية، أو على أقل تقدير، ستُمحى من الذاكرة. فعصر النهضة، على سبيل المثال، كان حافلاً بالفنانين، إلا أن من بقي، ومن وصل إلينا نفر قليل منهم ممن يمثلون ذلك العصر، على رأسهم مايكل أنجلو ورافايللو ودوناتلو ودافنشي».
إلى جانب ما يمثله الفن الإسلامي من منطلق لرؤية النجدي ووجهة نظره، فهو أيضاً قارئ جيد للموروث البصري المتعلق بالحضارة العربية والإسلامية، غير أنه لا يرتكن إلى ما يزخر به ذلك الموروث من أشكال وعناصر ومفردات مقدار اهتمامه وإلمامه العميق بالفلسفة العامة لتلك الفنون وذلك الموروث، وهو لا يقف عند حد الموروث الفني الإسلامي فقط، بل تأثر أيضاً بالفن المصري القديم وفنون حضارات ما بين النهرين، غير أن الفن الإسلامي كان هو الأكثر تأثيراً في تجربته منذ البداية. فما سر هذا الاهتمام وذلك الجنوح إلى الفنون الإسلامية؟
يقول النجدي: «تعرفت من خلال تجربتي الطويلة إلى مختلف المدارس من تجريدية وسوريالية وتكعيبية وغيرها... كما شاهدت فنون الحضارات المختلفة في العالم، وخلصت إلى نتيجة أنا مقتنع بها إلى حد كبير، وهي أن الفن الإسلامي بكل عناصره المعمارية والزخرفية وصل إلى درجة من السمو والرفعة لم يصل إليها فن من الفنون الأخرى على رغم ما يدعيه بعض المستشرقين المغرضين من أن الفنون الإسلامية مسطحة وخالية من المضمون. وللأسف الشديد هناك غبن كبير لذلك الفن حتى في مجتمعاتنا وبين مثقفينا».
ويضيف النجدي قائلاً: «عكفت على دراسة الفن الإسلامي والتعمق فيه، فاكتشفت الكثير من الحقائق التي تمثل روح هذا الفن وجوهره كاعتماده على شكل الدائرة والمربع، على سبيل المثال، في فن العمارة والزخرفة والكتابة، وهو أمر مشترك بين مختلف الفنون في أنحاء العالم وبدرجات متفاوتة. ولكنك إذا تأملت جيداً فستكتشف بسهولة أن ذلك السلوك الفني لدى الفنان المسلم يتسق إلى حد كبير مع مظاهر العقيدة الإسلامية. فالكعبة المشرفة شكلها مربع، وعملية الطواف حولها ترسم شكلاً دائرياً».
ويقول النجدي: «هناك أمر آخر لفتني منذ البداية وهو علاقة الكتلة بالفراغ، فالفن الإسلامي ربط بين الكتلة والفراغ بطريقة لم تعهدها الفنون السابقة، فهو ينظر إليهما كعنصرين متكافئين يكمل كل منهما الآخر ولا ينفصل عنه، وهناك الكثير من الفنانين الغربيين الذين تأثروا بمقومات ذلك الفن والتفتوا إلى ما يحمله من روحانية وفلسفة خاصة، لعل على رأسهم بيكاسو وفازارلي. فالفنون الإسلامية ملهمة لغيرنا، فما بالك بمن ولدوا وتربّوا وتشبعوا بتلك الثقافة، أليس من الأولى لهم أن يلتفتوا إليها؟».
الفنان عمر النجدي يميل إلى التجريب، ولا يملّ من المغامرة، في وقت يصف تجربته بأنها امتداد للفنون الإسلامية، فكيف يوازن إذاً ما بين التجريب وما يتطلبه من تحرر في تناول العناصر والمفردات، وبين تأثره بالنموذج الزخرفي الذي يراه كثيرون سمة أساسية للفنون الإسلامية؟
يقول النجدي: «أنا فنان تشكيلي إسلامي على رغم ما قد يراه البعض في أعمالي من حداثة ورؤية مختلفة، إلا أن المتعمق في لوحاتي يشعر بذلك الجانب الروحاني المؤثر والمحرك الرئيس لتجربتي الفنية. فأنا أعتبر نفسي ترساً في مسيرة هذا الفن الذي أعتز به وأحاول تقديمه إلى الآخرين بوجهه الحقيقي الخلاق». ويضيف: «من يعتقدون أن الفن الإسلامي هو مجرد وحدات أو عناصر مكررة بهدف زخرفي بحت وأنه يخلو من المضمون ينظرون فقط إلى القشرة الخارجية لذلك الفن من دون محاولة للتعمق فيه والبحث عن مضامينه الروحانية والجمالية البعيدة، ولعلك تلاحظ خلو أعمالي من التكرار والزخرفة، إلا أنها على رغم ذلك لا يمكن فصلها عن هذه الروح الفنية الإسلامية الكامنة في أبسط عناصر الفن الإسلامي».
يتميز النجدي بتعدد الوسائط الفنية، بمعنى أنه يمارس فنوناً مختلفة، كالنحت والحفر والتصوير وغيرها... فهل اشتغال الفنان على أكثر من وسيط يعد أمراً ضرورياً، وهل ينتقص من قدره إذا لم يكن كذلك؟
يقول: «على الفنان الذي يريد الخوض في أكثر من مجال أن يكون على درجة كبيرة من الحذر، ومن يرى أنه أكثر تميزاً في مجال بعينه فليركز فيه، والأمر بالنسبة إلي هو موهبة صقلتها بالدراسة المتنوعة والمشاهدة المستمرة والممارسة».
في حال تأثرك بحدث ما أو مشاعر معينة، كيف تختار الوسيط الذي تعمل عليه، سواء كان نحتاً أم تصويراً أم جدارية؟
- التقنية عندي تختلف بحسب الموضوع وحالتي النفسية، فقد أرسم الإسكتش السريع أو اللوحة في لحظات الهدوء والسكينة، وأرسمهما أيضاً حينما أنفعل بأي مثير آخر، سواء كان حدثاً أم مشهداً أم مشاعر داخلية تحتاج إلى وسيط سريع قبل أن تنطفئ جذوتها. أما النحت أو الحفر فألجأ إليهما عادة حينما أشعر بالغضب كونهما يتطلبان مجهوداً وطاقة زائدة. وفي أعمالي عموماً لا ألجأ إلى التحضير، بل أعمل مباشرة على اللوحة أو قطعة النحت، ما يتيح لي أن أخرج الشحنة التي في داخلي وهي طازجة وقبل أن يخف وهجها.
يمثل الحصان عنصراً أساسياً في كثير من أعمال عمر النجدي. فهل يحمل دلالة ما لديه؟ وهل يتعمد إبراز هذه الدلاله في عناصره ومفرداته المختلفة؟
- الحصان بالنسبة إلي هو رمز محمّل بالكثير من الدلالات، وهو عنصر ذو قيمة جمالية يتسق مع رؤيتي الشرقية والإسلامية كونه من المفردات المهمة داخل الموروث العربي والإسلامي الذي أنتمي إليه وأعتز به. أما من ناحية الحرص على وجود الدلالة في الأعمال، فأنا بالفعل حريص على أن تتضمن أعمالي شيئاً من الرمز، لكنني في الوقت نفسه لا أتعمد ذلك، وأحرص عادة على أن أكون منفعلاً لحظة الإبداع، وهذا الانفعال لا بد من أن يكون خلفه حدث أو مشاعر مثارة بطريقة أو بأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.