ظهرت العيدية قبل مئات السنين، على يد المماليك، حين كان سلطانهم يصرف راتباً إضافياً للجنود والأتباع ومن يعملون معه بمناسبة العيد، فكانت تقدم للبعض دنانير فضة، أو ذهب، وأطعمة فاخرة. وقد تبع هذه العادة السلطان العثماني، فكان يوزع النقود والهدايا على الأطفال في العيد. واستمرت هذه العادة إلى العصر الحالي، وإن شهدت تطوراً في طريقة تقديمها، بهدف إدخال المزيد من السرور على الأطفال في هذه المناسبة السعيدة. وتستغل بعض الأسر فرصة حلول العيد وتوفر المال في أيدي الأطفال لتعويدهم على الادخار، إلا أن الادخار هذه المرة بات مختلفاً، فبعد أن كانت العيدية توضع في «الحصالات»، لجمعها، أصبحت اليوم تأخذ أشكالاً مختلفة، مثل تشكيل النقود الورقية على شكل ملابس العيد، كالقميص والثوب، أو على شكل علبة. وتقول ذكرى الجبيلي، التي تعلمت من مواقع وكتب صينية طريقة تشكيل النقود ولفها بأشكال مختلفة، وفق خطوات متتالية: «أقوم منذ سنتين بتزيين العيدية لأطفال العائلة، وما لاحظته أن الأطفال يرفضون صرفها، بل يضعونها في دواليبهم من باب الزينة، للاحتفاظ بها». وتضيف «استقبلت اتصالات كثيرة، يطلبون فيها تزيين الأوراق النقدية للعيد، مقابل مبالغ مادية، إلا إنني رفضت ذلك»، مشيرة إلى ان عدداً من الأسر لا توزع العيدية بأوراق نقدية كالسابق، ولكنها تغيرت، لتشمل الألعاب، وكتب التلوين والألوان، وللكبار الكتب الثقافية. ولكنها ترى ان العيدية الحقيقة للطفل هي أن «يتملك مبلغاً في يده، يصرفه كيف ما شاء». إلا أن هذه الطريقة لاقت استنكار البعض، ووصفوها بأنها «نوع من أنواع البذخ الاجتماعي»، وصنفوها على أنها «هدية، وليست عيدية، فيخرج العيد عن مسماه ومعناه الحقيقي لدى الطفل». ويضع بعض الأطفال ذويهم في مواقف محرجة، حين يطلبون العيدية طلباً، ولا ينتظرون أن تُعطى لهم. كما يطلبون الأوراق النقدية الجديدة، ويفرحون بها أكثر من القديمة، ويخططون مسبقاً كيف سيتم صرف العيدية. ولم تخل مسألة توزيع العيدية على الصغار والكبار، من إقحامها في مسألة الإفتاء، إذ تم عرض سؤال على عدد من المواقع الالكترونية المخصصة للإفتاء، وكانت إجابة المفتين أنها «عادة طيبة، ومظهر من مظاهر العيد والتكافل الاجتماعي، ولما لها من دور كبير في إدخال الفرح على الأطفال، ولا إشكال في استمرار هذه العادة. ولكن لا يجوز المبالغة أو الإسراف فيها، وإنها جاءت من أعراف وتقاليد الناس».