"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا: مقتل نحو 40 في قطار بعد تعرضه ل«هجوم إرهابي»
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2009

قُتل نحو اربعين شخصا وجرح اكثر من مئة، لدى خروج قطار موسكو - سان بطرسبورغ عن خطه مساء الجمعة، نتيجة تعرضه ل»هجوم ارهابي»، كما اعلنت لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية.
وقالت النيابة العامة انه «بحسب حصيلة اولية قتل 26 شخصا على الاقل واصيب اكثر من مئة بجروح»، موضحة ان «ارتفاع عدد الضحايا لا يمكن استبعاده». فيما أعلنت ناطق بإسم الدائرة الإقليمية لوزارة الطوارئ أن عدد القتلى بلغ 39 شخصا، وما زال 18 شخصا في عداد المفقودين.
وتعززت فرضية أن تكون كارثة القطار السريع في روسيا نجمت عن إعتداء إرهابي، بعدما عثرت السلطات الأمنية على بقايا عبوة ناسفة إنفجرت على السكة الحديد أثناء مرور القطار. وإتجهت أصابع الإتهام إلى منظمات قومية متشددة أعلنتت مسؤوليتها عن الحادث، لكن حهات التحقيق أعلنت أنها لا تستبعد كل الفرضيات، وبينها إحتمال تورط إنفصاليي منطقة القوقاز.
وكان قطار «نيفسكي اكسبريس» انحرف عن سكته على الخط الرابط بين موسكو وسان بطرسبورغ مساء الجمعة ، وأصيبت أربع قاطرات بأضرار كبرى ما أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص وإصابة آخرين .
وتباينت معطيات الأجهزة الرسمية الروسية حول عدد الضحايا، علما أن القطار كان يقل 682 شخصا، بينهم أفراد الطاقم.
وفور وقوع الحادث فتحت موسكو تحقيقا دلت نتائجه الأولية إلى إحتمال أن يكون نجم عن إعتداء تخريبي متعمد. وقالت مصادر النيابة أن التحقيقات الميدانية وأقوال الشهود أكدت وقوع إنفجار قبل مرور القطار مباشرة ، وعثر المحققون في وقت لاحق على بقايا عبوة ناسفة ما عزز فرضية تعرض القطار لهجوم إرهابي.
وبحسب المعطيات المتوافرة فإن الإنفجار وقع تحت عربة القيادة مباشرة، ما أدى إلى إهتزاز القطار كله بقوة وخروج العربات الثلاث الأخيرة عن السكة بينما إنقلبت العربة الرابعة.
وقالت الناطقة باسم النيابة العامة الروسية مارينا غريدنيفا إنه تقرر فتح تحقيق جنائي تحت بندي الإرهاب وحيازة مواد متفجرة وأسلحة.
وخلافا لأحداث مماثلة وقعت في السابق، تجنبت أجهزة التحقيق هذه المرة التسرع في توجيه أصابع الإتهام إلى المجموعات المتشددة الناشطة في منطقة القوقاز، لكن متحدثا أمنيا قال إن «كل الفرضيات ستوضع في الحسبان».
في الوقت ذاته أعلنت منظمة قومية متعصبة مسؤوليتها عن الحادث، ونشرت بيانا على شبكة الإنترنت أكدت فيه عزمها على «مواصلة إستهداف المنشآت ووسائل النقل العامة «. ومعلوم أن المنظمات القومية المتعصبة زادت نشاطها بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة، وإنتقلت من وسائلها من تنفيذ هجمات بالأسلحة الباردة على أماكن تجمعات الأجانب إلى تدبير إعتداءات دموية تستخدم فيها مواد متفجرة. وقال مصدر تحدثت إلى «الحياة» إنه يرجح فرضية وقوف المتعصبين القوميين وراء حادث القطار بإعتبار أن انفصاليي القوقاز لم ينفذوا أي هجمات تفجيرية في مناطق خارج القوقاز منذ سنوات، ولأن العبوة الناسفة التي تم العثور على بقاياها محدودة الفعالية ما يرجح أنها مصنوعة يدويا.
ونقلت وكالة «رويترز» لاحقا عن رئيس جهاز تشغيل السكك الحديدية الروسية ان انفجارا ثانيا أقل قوة وقع امس في موقع حادث القطار. واوضح المسؤول ان قنبلة انفجرت في الثانية بعد الظهر، بالتوقيت المحلي، قرب موقع الانفجار الاول الذي تسبب في اخراج القطار عن سكته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.