يأتي عيد الأضحى هذا العام، ونساء القرى على الشريط الحدودي من منطقة جازان في مخيمات الإيواء، هؤلاء النسوة اللاتي التصقت حياتهن برعي الأغنام وتربيتها، والذهاب بها كل صباح إلى مواطن العشب والماء، هن أنفسهن الأمهات اللاتي أنجبن معلمات، وطبيبات، ومهندسين، وجنوداً، وضباطاً، وهن اللاتي فقدن في حروب قديمة مرت على المنطقة كثيراً من الأهل والأحباب، من البنين، والبنات، سواء في مدينة جازان نفسها، أو في قراها الكثيرة التي تتفوق في عددها جميع المناطق السعودية. لن تتمكن النساء اللاتي يتعهدن الأضاحي بأنفسهن رعياً، واهتماماً، واختياراً لأفضلها من ذبحها في منازلهن، من توزيعها على المحتاجين بأنفسهن، لن يتذوقن «المحشوش» وهو اللحم المقدد من شحوم الأضاحي ولحومها، ويعتبر الطبق الرئيس مع الخمير، في إفطار عيد الأضحى، وتحديداً في منطقة جازان، بجانب «المرسة»، ولن يجتمع الآباء والإخوة والأحفاد على مائدتها في أول يوم في العيد كعادتها الأثيرة، لن تستطيع نقش كفوفها بالخضاب والحناء، لن تعتجر رؤوسهن بالفل والياسمين، ولن تضوع مباخرهن بالعود والمشموم، وهن ينثرنه على المعيدين والمعيدات، ولن تفتح أبوابهن على مصراعيها لاستقبال الضيوف من الأقارب والجيران. نعم هن في مأمن من قصف المدافع ودخان البارود، وهن في طمأنينة مع أطفالهن بعيداً عن براثن القتل والموت، لكن يعز عليهن موطنهن وتلك الرؤى تتداعى من الأمس القريب الآمن، إنه الوطن العزيز المستهدف، حملهن على فراقه شرذمة من الخونة لا يفهمون أبجدية الأرض، ولا يؤمنون بمعيار الوطن، والانتماء والدم، فلا عزاء إذن لمن تخاذل عن مواجهة، أو تطوع، أو مواساة، أو تضحية. تتجلى عزيمة جنودنا البواسل الذين هم أيضاً يقضون عيدهم على خطوط النار، بعيدين عن منازلهم، وأسرهم، وأطفالهم، منهم من نال شرف الشهادة، ومنهم من يقف على حد الموت، لأجل الوطن المستهدف، بعظمته، وعطائه، واستقراره. العيد هنا سلامة الوطن، والحب هنا هو الفداء من أبناء الوطن، تدفق المتطوعون وكثر المواسون وتوالت قوافل العون من كل أرجاء الوطن، لن أتكلم عن المؤسسات الحكومية، أو الجمعيات الخيرية، فها هنا وظائفها، وإن لم تكن في هذا الوقت فمتى ستكون؟! ولكن دعني أتكلم عن دور المرأة الجازانية، القروية، والمدنية، إذ يجهل كثيرون أدوارها في الشأن الوطني، ولا يعرفون أنها تؤكد حضورها وإبداعاتها في كل مؤسسات الوطن في منطقتها، من تعليم، وتجارة، وثقافة، وكرم معروف عنها نافست فيه الرجال. قبل وجود الفنادق والشقق المفروشة، كانت الأسر الجازانية تستضيف كل الأسر الآتية من البر والبحر، حتى وإن لم تكن تعرفها، إلى أن يغادروا إلى وجهتهم في الرياض مثلاً، أو جدة، أو غيرهما من مدن المملكة، وهكذا كونت النساء صداقات وارتباطات أثيرة مع كل النساء في المملكة، إضافة إلى تمرسهن على التضحية من أجل الوطن، وكان هذا يتجلى في حال السيول والأمطار، إذ يفتحن بيوتهن للمتضررين منها بدافع ديني يتجلى في سلوك التكافل، وحس وطني بحت، ينصهر في بوتقة الأرض «السقف الواحد». مهما كانت القبيلة، ومهما كانت العصبة، فالوحدة عندها هي الوطن للجميع، والفرد للجماعة، والجماعة للفرد، والولاء للأرض وللدولة، وهذا فعل فطري، نابع من طبيعتها الإنسانية، ومشاعرها الوطنية تجاه أهلها، ومواطنيها، ودولتها، والدليل ما تفعله الآن من وجودها مواسية أخواتها، وإخوانها، في مخيمات الإيواء، وعلى قارعة الطريق، تقدم العون للنازحين، من مأكل ومشرب، وملبس، وستظل هكذا إلى أن يكسر الله تعالى ثَمّ جنود هذا الوطن شوكة الأعداء الغادرين، وستبقى إلى أن يعود النازحون إلى قراهم ومنازلهم. [email protected]