أجريت مقابلة صحافية مع الملك الحسن الثاني في بوزنيقة سنة 1996، وتحدثنا عن الخيل العربية على هامش المقابلة، وقلت له إن الأمير خالد بن سلطان، ناشر «الحياة»، يملك مجموعة أصيلة تربح جوائز في المسابقات الدولية. وهو سار بي بعد المقابلة لأرى بعض خيله العربية وسألته سؤالاً يتردد في المشرق هو: من هي طوائف المسلمين؟ الملك الحسن قال إن المسلمين حسموا الأمر. وقلت له إننا في المشرق لا نزال نختلف حوله، فقال: المسلمون سبع طوائف، المذاهب الأربعة والشيعة الجعفرية الاثنا عشرية، والزيدية والإباضية. بعد ذلك بسنوات نُظِّم في الأردن مؤتمر إسلامي كبير شاركت فيه ثماني طوائف، ورأيت الأمير زيد بن الحسين في دافوس وسألته عن الطائفة الثامنة فقال إنها الظاهرية التي تنتشر في آسيا، خصوصاً شرقها. الإباضيون بعد أن خسر الخوارج المواجهات العسكرية لجأوا الى التخوم، وغالبيتهم في عُمان والجزائر والمغرب. أما الزيود ففي اليمن، وهم وسط بين السنّة والشيعة ويعود اسمهم الى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ولا يتبعون المذهب الجعفري أو ينتظرون الإمام الثاني عشر المغيّب. آية الله الخميني طلع بانتظار هذا الإمام بولاية الفقيه، وبدر الدين الحوثي قدم فكرة الاحتساب المشابهة بعد أن انشق بجماعته عن الزيدية، وذهب الى إيران في أواسط التسعينات وعاد منها وهو ينادي بالإمامية الاثني عشرية، ما جعل أئمة الزيود يتنصلون منه. ما سبق مقدمة والآن مقدمة ثانية، فالحوثيون في تمرد على الحكومة اليمنية، وقد فاض تمردهم أخيراً عبر الحدود الى المملكة العربية السعودية، وبعد بدر الدين الحوثي وابنه حسين الذي رافقه الى إيران، سمعنا عن محمد بدر الدين الحوثي، والآن عن عبدالملك الابن الأصغر. وتمرد الحوثيين ليس جديداً فهم شهروا السلاح في وجه حكومة بلادهم سنة 2004، وأيضاً سنة 2005 و2006، وكانت هناك معارك سنة 2007 و2008، انتهت باتفاق أعلنه الرئيس علي عبدالله صالح في 17/7/2008، في الذكرى الثلاثين لتوليه الحكم. انصافاً للرئيس اليمني أسجل أنه حاول الوصول الى تفاهم سياسي معهم، وشجعهم على الانخراط في العملية السياسية بعد الوحدة سنة 1990 وفتح التعددية الحزبية. وهم فازوا بمقعدين في انتخابات 1993، عبر حزب الحق الذي تحول الى منتدى الشباب المؤمن في السنة السابقة. كان يمكن أن تظل المشكلة يمنية داخلية لولا الاعتداء على الأراضي السعودية، فقد وجدته في البداية غير منطقي لأن الحوثيين قلة وسلاحهم محدود في وجه بلد كبير له جيش قوي مجهز بأحدث الأسلحة من طائرات مقاتلة وسلاح مدرعات ومدفعية ثقيلة. ورأينا المواجهة وقد حسمت بأسرع مما بدأت، وطردت القوات السعودية المتمردين في أيام. (قدرت كثيراً موضوعية تلفزيون «العربية» لأنه فور الحديث مع الأمير خالد بن سلطان، مساعد وزير الدفاع السعودي، على الجبهة، انتقل فوراً الى ناطق باسم الحوثيين رد على أسئلة المذيعة القديرة). على خلفية كل ما سبق طلع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي بتصريح غريب، فهو حذر من تدخل «أطراف أخرى» في اليمن، وإيران متهمة بالتدخل، وحذر من إذكاء نار الخلاف، وإيران متهمة بذلك أيضاً، وحذّر من أخطار «دعم مجموعات إرهابية ومتطرفة مالياً وسياسياً» ولعله يقصد القاعدة، غير أن إيران متهمة بدعم الحوثيين مالياً وسياسياً وعسكرياً. بعد انفجار الخبر في سنة 1996 ودور حزب الله السعودي فيه، ودور إيران في تدريب عناصر الحزب وتسليحهم، لم تسلم السعودية «رقبة» إيران الى الأميركيين في مقابل تفاهم شفهي، فلا يقوم إرهاب ضد المملكة العربية السعودية في الداخل أو الخارج مصدره شيعي أو إيراني. ومنذ 1996 تعرضت السعودية لحوادث إرهابية ومحاولات من دون اتهام إيران مرة واحدة، ما يعني أن التفاهم مستمر، ثم يأتي تأييد الحوثيين ليغيّر قواعد اللعبة. ربما كانت للحوثيين مطالب مشروعة من حكومة بلادهم، وربما كان الأمر أنهم أخطأوا في التعامل مع الحكومة ولجأوا الى العنف، ووجدوا أنفسهم في طريق مسدود فاختاروا تدويل قضيتهم بجرّ بلد إقليمي كبير من حجم السعودية الى النزاع أملاً بحلّه عبر أطراف إقليمية ودولية. ربما هذا أو ذاك أو غيره، إلا أن القتال ينعكس سلباً على الحوثيين وقضيتهم وعلى إيران من ورائهم. [email protected]