محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان يشدد على التضامن الوزاري والحريري يأمل بالتعاون والابتعاد عن «المزايدات»
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2009

التأم مجلس الوزراء اللبناني أمس في جلسته الأولى في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء بعد صورة تذكارية وسط غياب ممثل حزب الكتائب اللبنانية وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ.
وكان وصل تباعاً الى قصر بعبدا الوزراء: محمد رحال، حسن منيمنة، يوسف سعادة، عدنان قصار، منى عفيش، علي الشامي، ابراهام دادايان، جان اوغاسابيان، اكرم شهيب، زياد بارود، الياس المر، ريا حفار، فادي عبود، حسين الحاج حسن، غازي العريضي، وائل أبو فاعور، عدنان السيد حسن، محمد جواد خليفة، ابراهيم نجار، سليم وردة، طارق متري، علي حسين عبدالله، محمد فنيش، بطرس حرب، محمد الصفدي، جبران باسيل، ميشال فرعون وشربل نحاس.
ووصل عند الساعة الثانية و25 دقيقة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ودخل مباشرة الى مكتب رئيس الجمهورية وعقد اجتماع بينهما، وبادر بري الصحافيين بالقول: «بعدكم صايمين؟».
ووصل عند الساعة الثانية و35 دقيقة الحريري، وانضم الى سليمان وبري. وبعدما أخذ الوزراء أماكنهم على درج حديقة الرؤساء، وصل الرؤساء سليمان وبري والحريري وأخذوا أماكنهم، والتقطت الصورة التذكارية، ليتوجه الجميع الى قاعة مجلس الوزراء حيث عقدت الجلسة الاولى، في حين غادر بري القصر الجمهوري فور التقاط الصورة.
مقررات الجلسة
وفي المعلومات الرسمية التي تلاها وزير الإعلام طارق متري أن «مجلس الوزراء عقد جلسة أولى للتعارف ولتشكيل لجنة البيان الوزاري». وأضاف: «في مستهل الجلسة قدم رئيس الجمهورية ميشال سليمان التهنئة للبنانيين والوزراء وشكر للحكومة السابقة ما قامت به من اعمال وأشاد بدور الرئيس الحريري بتأليف الحكومة الحاضرة».
واعتبر سليمان ان «اهم ما في هذه الحكومة انها تضم ممثلين لمكونات المجتمع اللبناني اياً كان من أمر التسميات التي تطلق على نظامنا الديموقراطي». ورأى ان «وقتنا في عملية التأليف لم يذهب سدى وقد تبين ان الازمة السياسية لم تؤثر في الوضعين الامني والاقتصادي، وأتاح طول مدة المشاورات إجراء حوار بين القوى السياسية ستظهر آثاره قريباً».
وقال: «سنعوض الوقت الذي فاتنا بالجهد المضاعف، والتسليم والتسلم مناسبة لنتذكر ان الحكم استمرار وأنه يترتب علينا ان نبني على ما انجزه سوانا او حاوله سلفنا، فمن مسؤوليتنا ان نبني المؤسسات مدماكاً فوق مدماك»، متمنياً أن «ندخل وزاراتنا دخولاً هادئاً من دون افكار او احكام مسبقة».
وعن علاقة الوزراء برئيس الحكومة وفي ما بينهم، شدد على «التضامن الوزاري مما يعني بالحد الادنى تلافي كل انواع الحملات الاعلامية والتجريح، فنحن نناقش في مجلس الوزراء لكننا حين نقرر علينا ان ندافع عن مقررات مجلس الوزراء».
وقال: «ان التسريبات الاعلامية المتعلقة بتفاصيل مداولاتنا مضرة. المهم هو الاعلان عن مقرراتنا وليس الغوص في تفاصيل مناقشاتنا. ان ما يجمعنا كلنا هو الالتزام بالدستور وهو يدعونا الى السعي وراء الاجماع في قراراتنا والى التصويت عند الحاجة بحسب ما يحدده الدستور».
وشدد على «أهمية الاسراع في وضع البيان والانطلاق به من البيان الوزاري للحكومة السابقة ومن خطاب القسم وغيره من خطابات ألقيتها، ومن كلمة رئيس الحكومة في الامس بعيد صدور مراسيم تأليف الحكومة الجديدة».
وأضاف: «في خلال العام الماضي تعززت الثقة بالدولة اللبنانية على رغم كل المعوقات ويظهر ذلك على سبيل المثال بقيام علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسورية وبانتخاب لبنان عضواً في مجلس الأمن الدولي يدافع في داخله عن قضاياه وقضايا العرب». وأكد ان «علاقات الدول بلبنان شهدت تقدماً ملحوظاً لجهة احترام لبنان. وتعززت الثقة ايضاً بفعل وضع لبنان كمركز مالي مهم، كان قوياً في وجه كل الصعوبات. كما تعززت اخيراً لدى المغتربين الذين أتوا إلينا هذا العام بأعداد وافية وبحماسة كبيرة».
واختتم سليمان كلمته بالقول: «حان وقت بناء المؤسسات واصلاحها ونحتاج ايضاً الى تطوير الانظمة والقوانين حتى تصبح دولة مدنية حديثة. ففي هذه الايام نحن نصرف الاعمال حتى نيل حكومتنا الثقة».
الحريري
وتحدث الحريري أيضاً متوجهاً في مستهل كلمته بالتهنئة الى «الرئيس والزملاء الاعضاء في الحكومة»، متمنياً أن «تكون البداية في مستوى الآمال التي يعلق عليها المواطن اللبناني». وقال: «أريد ان أوجه تحية خاصة الى الرئيس فؤاد السنيورة وحكومته التي نجحت في المرحلة الماضية، وأكد في خلالها انه رجل دولة يستحق التقدير والاحترام».
وشدد الحريري على أن «هذه الحكومة هي الاولى بعد اجراء الانتخابات النيابية، وأردنا مجتمعين ان تتكامل مع نتائج الانتخابات لا ان تكون وسيلة لنفي وجودها او التعارض معها وان الاستثناء لا يؤسس لقاعدة دستورية او لعرف دستوري وحكومة الائتلاف الوطني في النظام البرلماني الديموقراطي استثناء توجبه الحاجة والضرورة وليس قاعدة تبني عرفاً دستورياً». وأضاف: «أنا من جهتي أتمنى يوماً أن أكون في صفوف المعارضة لأمارس دوري من خلال النظام الديموقراطي». وأكد أن «هذه الحكومة وجدت لتعمل، لا لاقامة متاريس سياسية على طاولة مجلس الوزراء، والحوار هو الذي يجب ان يحكم العلاقة بيننا، والحوار لا يعني انقسام مجلس الوزراء او تقسيمه الى جبهتين». وتابع: «ان استخدام الاعلام في توجيه الرسائل السياسية بعضنا لبعض مسألة تضرّ بالمصلحة العامة. وأفترض ان هذه الطاولة، اي طاولة مجلس الوزراء، صالحة لتبادل وجهات النظر بحرية بين كل الاطراف».
وقال الحريري: «أملي بأن نكون كلنا في مستوى المسؤولية وأن نعطي اللبنانيين صورة جيدة عن تضامننا وأن نفتح جميعاً صفحة للتعاون والمشاركة بعيداً من المزايدة». وأوضح متري أنه بعد ذلك ألفت لجنة لاعداد البيان الوزاري وضمت الوزراء: بطرس حرب، طارق متري، محمد فنيش، جان اوغاسابيان، زياد بارود، وائل ابو فاعور، جبران باسيل، علي الشامي، شربل نحاس، سليم صايغ، ريا حفار ويوسف سعاده، معلناً أن اللجنة ستجتمع الواحدة بعد ظهر اليوم في السراي الكبيرة برئاسة الحريري.
وقال متري رداً على أسئلة الصحافيين عن غياب الصايغ: «كان الوزير الصايغ غائباً عن الاجتماع على أمل أن يحضر الاجتماع المقبل، وعيّن عضواً في لجنة البيان الوزاري». وهل أبلغكم حزب الكتائب موقفه، أجاب: «لم نتحدث بهذا الأمر في الجلسة ولكن ننتظر مشاركته غداً في اجتماع لجنة البيان الوزاري». وعن عناوين البيان الوزراي قال: «الرئيس الحريري ذكر ببعض المبادئ التي يجب أن يتضمنها هذا البيان ورئيس الجمهورية قال إن علينا أن ننطلق من بيان الحكومة الماضية ومن خطاب القسم ومن كلمة الرئيس الحريري بالأمس، وسجلت كل ما قاله في كلمته الاستهلالية بدقة وهو صالح لأن يكون مادة لبحثنا في لجنة إعداد البيان الوزاري». وأوضح أن رئيس الجمهورية تمنى للجنة أن «تعمل وأن تنجز عملها بسرعة وأن تأتي ببيان وزاري جذاب».
وماذا عن النقاط الحساسة؟ أجاب: «لم ندخل في كل هذه التفاصيل ولكننا نريد البناء على البيان الوزاري للحكومة الماضية. لا أريد استباق عمل اللجنة لكن لن نكرر بالضرورة كل كلمة قلناها وكل مقطع ذكر في ذاك البيان. سنكتب بياناً جدياً لكن الحكم استمرار والقضايا التي ناقشناها عند تأليف الحكومة السابقة هي قضايا نناقشها الآن. الحكومة السابقة كانت ائتلافية واسعة وهذه حكومة ائتلافية واسعة ولا بد من الانطلاق مما كنا فيه ونحن مدعوون في هذه الحال كما في أي حال أخرى الى أن نبني على ما سبق».
ونفى ان يكون الحريري نقل الى مجلس الوزراء أي أمر عن زيارته بيت الكتائب المركزي، قائلاً: «الرئيس الحريري ألقى كلمة قرأتها عليكم حرفياً».
ونفى أن يكون هناك وقت محدد لإعداد البيان الوزراي، مؤكداً: «جميعنا نرغب بأن تنجز اللجنة عملها بسرعة».
واعتبر أن «هناك مسؤولية أكبر تقع على كاهل لبنان منذ أن انتخب عضواً (غير دائم) في مجلس الأمن لجهة الدفاع عن قضاياه إضافة الى القضايا العربية... وسواها وهذا يرتب علينا في المجال الخارجي مسؤوليات كبيرة ويتطلب أن تكون لنا سياسة خارجية حرِكة ومندفعة ومؤثرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.