خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويليام بليك «خيميائي» الحداثة التشكيلية
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2009

بعد نحو مئتي عام على وفاته، لا يزال الفنان والشاعر الكبير ويليام بليك يُعتبر أحد أشهر العباقرة البريطانيين وأكثرهم سرّيةً. ويعود ذلك بلا شك إلى كتبه ورسومه الرؤيوية التي صدمت عصره وقلبت القواعد الأكاديمية السائدة آنذاك. وأكثر من أي فنان آخر، يُمثّل بليك الوحي الحدسي الخاص بالرومنطيقية الانكليزية. أثره الكبير يبدو واضحاً في معظم الرسامين الانكليز خلال القرن التاسع عشر ثم في الحداثة التي أسّس لها أندريه جيد وأندريه بروتون والسرّياليون في القرن العشرين. أعماله الفنية والشعرية تتميّز برمزيةٍ ينعكس داخلها آخر إشعاعات «الأنوار» وخيمياء سرّية لمجتمعٍ بريطاني دخل في حالة تحوّلٍ جذرية. أما شخصيته الصلبة والغريبة الأطوار فسمحت له بالتعبير بصخبٍ وقوة عما كان يختلج داخله من إثارة وشغف روحيين، كما يتجلى ذلك في «صوريّته» الشعرية الحلمية وألوانه المبتكرة وخطّه الكلاسيكي الجديد. من هنا أهمية معرضه الاستعادي الحالي في «القصر الصغير» (باريس) الذي ينظّمه «متحف الحياة الرومنطيقية» ويتألف من عشرات الرسوم والمحفورات والمنمنمات الملوّنة والمائيات والكتب التي تمت استعارتها من أبرز المتاحف البريطانية والمجموعات الخاصة بهدف تشكيل صورة شاملة عن إنجازات هذا العملاق.
والسؤال الذي يطرحه هذا المعرض حالياً هو: لماذا الانتظار حتى اليوم لتنظيمه؟ فمنذ بداية القرن الماضي، كان لمع نجم بليك في فرنسا، كما تشهد على ذلك الدراسات الكثيرة التي وُضعت حوله والترجمات الكثيرة التي حظيت بها قصائده. ومعرضه الاستعادي الأخير في هذا البلد يعود إلى عام 1947، في غاليري دروين التي عجّت أثناء حفل الافتتاح بأبرز وجوه الفن والأدب، وعلى رأسهم ماتيس، بيكاسو، براك، ليجي، ولكن أيضاً الأخوة الأعداء، أي مالرو وسارتر، وباتاي وبروتون، الأمر الذي يعكس أهميته القصوى وموقعه الفريد كأحد روّاد الحداثة.
وتجدر الإشارة أولاً إلى أن بليك هو وارث الحركة الكلاسيكية الجديدة التي طغت على الفن الأوروبي في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التالي. ومثل مثاله مايكل أنجلو وتلميذه روسّيتي، كان شاعراً ورساماً. دواوينه الشعرية التي تميّزت بأسلوب غنائي في البداية تطوّرت في اتجاه ميثولوجيا شخصية معقّدة وأقدم على ترجمتها شعراء كبار، مثل جورج باتاي الذي صدرت ترجمته الفرنسية حديثاً لدى دار «فاتا مورغانا». أما أعماله الفنية فتميّزت في البداية بأشكال واضحة ومواضيع غنية بالمعاني والرموز تنتمي إلى تقليد يعود إلى الفن الإغريقي - اللاتيني ويمر برافايلّي وبوسان، قبل أن ينخرط الفنان بقوة في أسلوب الكلاسيكية الجديدة وتتلبور مفرداته الشخصية وتقنيته الفريدة في كتبه المزيّنة بالمنمنمات بين عامَي 1794 و1795، وفي محفوراته الكبيرة الحجم والملونة التي حققها عام 1795.
وتقترب «صُوَرية» هذه الأعمال من «الأوهام المخيفة» التي رسمها معاصره جون هاميلتون مورتيمر ومن الرؤى المرعبة التي رسمها صديقه هنري فوزلي. لكن بليك تفوّق على هذين الرسّامين بحدّة أسلوبه وجموح مخيّلته. وفعلاً، تتراوح الرسوم التي حققها لتزيين كتاباته الشخصية أو بعض النصوص التوراتية أو قصائد ميلتون ودانتي، بين سكونٍ شعري وديني يتميّز برقّة شديدة، ورؤى رهيبة تقطنها وحوشٌ وشياطين من نهاية العالم. والمثير في هذه الأعمال أيضاً هو تمكّن بليك فيها من التزام المنهج الدقيق والصارم للكلاسيكية الجديدة على رغم جموح مخيّلته.
ولفهم هذه القدرة، لا بد من الإشارة إلى أن بليك تدرّب في بداية طريقه على فن الحفر حصرياً، الأمر الذي طوّر دقّة خطّه الواضحة في أعماله ومنحه الأسس الضرورية لاختباراته اللاحقة في ميدانَي الحفر والرسم. وفي هذا السياق، تجدر الإشارة أيضاً إلى أن العمل الأول المهم الذي حققه، وكان لا يزال تلميذاً، هو رسم مقابر دير وستمينستر بناءً على طلب أستاذه الحفّار جايمس بازير. وقد وضعته هذه التجربة على طريق تيارٍ فني آخر ظهر في نهاية القرن الثامن عشر في انكلترا واهتم عن قرب بالجانب الأثري للفن الغوطي. وهذا ما يفسّر انخراط الجزء الأكبر من انتاجه الشعري والتشكيلي بين عامَي 1770 و1780 في سياقٍ غوطي. فبعض قصائد كتاب «لمحات شعرية» (1783) تستحضر ماضي القرون الوسطى. وكذلك الأمر بالنسبة إلى مشاهد الخراب في الرسوم التي خصّ بها قصيدة «تيرييل»، وبالنسبة إلى مخطوطه «الثورة الفرنسية» (1790) الذي تظهر فيه كل مهاراته الشعرية، ويقترح إخراجاً غوطياً مرعباً لأحداث التاريخ. أما كتبه المصوَّرة التي حققها خلال أعوام الثورة المذكورة، فيمكن أيضاً إدراجها ضمن الحركة الغوطية. فوفقاً للماركيز دو ساد، تسعى هذه الكتب إلى إحداث «هزّات ثورية» داخل أحاسيسنا ونفوسنا. وحين نرى الأشباح والساحرات والكائنات الأخرى الحاضرة في هذه الرسوم، لا يمكننا إهمال قرابتها مع شخصيات الأدب الغوطي الخارقة. وحتى «كتاب أوريزِن» (1794) يتمتع بجانبٍ غوطي متمثِّل بالمساحة الكبيرة المخصّصة فيه لفيضٍ من التشويهات والإفرازات العضوية التي تستحضر المناخات الخانقة للروايات الأكثر شذوذاً خلال تلك الحقبة، كرواية ماتيو غريغوري لويس «الراهب».
أما محفورة «الشفقة» (1795) فهي تمنحنا مثالاً دقيقاً لعمله التزييني الذي يتبع عن قرب النصّ المزيّن، وفي الوقت ذاته تتنبّأ من حيث أسلوبها بالصورية السرّيالية، أو بالنسبة إلى المحفورتين «نيوتن» و «نبوخذ نصّر» اللتين حققهما في العام ذاته. ففي الأولى، يجسّد معاصره العالم نيوتن فكرة الإنسان العقلاني الذي تنقصه أنوار المخيّلة، بينما يظهر الإنسان في المحفورة الثانية بجوانبه الأكثر وحشية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.