"السعار" يقتل 60 ألف شخص سنويًا.. والوقاية بالتطعيم    سماء غائمة جزئيا يتخللها سحب ممطرة في 4 مناطق وضباب بالشرقية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فنزويلا    بايدن يدعو إلى "وقف لإطلاق النار" في لبنان    وفاة 66 على الأقل جراء فيضانات وانهيارات أرضية في نيبال    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    سمو ولي العهد يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية» وتشكيل مجلس إدارتها    656 % نمو أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه بالمملكة    وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم    البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة    وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    وكيل محافظة تعز ل«عكاظ»: مشاريعنا الإستراتيجية والحيوية بدعم كامل من السعودية    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    في ختام الجولة الخامسة من دوري روشن.. التعاون يستقبل الاتفاق.. والشباب يواجه الرائد    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    "قضايا معاصرة" يناقش تحديات التنمية المستدامة    ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    التفكير النقدي    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    طريقة عمل البسبوسة الناعمة    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    من دمَّر الأهلي ؟    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاربة النقدية بدلاً من «سمعاً وطاعة»؟
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2009

ما عادت تجمعات الشباب في السعودية على نواصي المقاهي وفي الاستراحات الخاصة تخلو من نقاش قضايا الساعة، من دراسة وتوظيف وأحداث الدوري السعودي وأخيراً جدل التيارات في وسائل الإعلام. وإجمالاً، لا تخفى حالة التعصب والتزمت في النقد وإبداء الرأي واتخاذ المواقف، ما يضع عبارة المكسيكي أوكتافيو باث - الحائز جائزة نوبل في الأدب عام 1990-: «أمة بلا نقد ... أمة عمياء» على طاولة التساؤل: «هل تجوز ممارسة النقد من دون معرفة أدواته؟».
في السعودية، لم تكن مفردة النقد شائعة بين الشباب، إذ بقيت مرتبطةً بأسماء أكاديمية وأدبية، عرفها الجمهور على صفحات الصحف المحلية، يقدم أصحابها نظرياتهم ويتجادلون حول قضاياهم بتراكيب لغويةٍ بدت معقدة وغامضةً أحياناً، وتدور نقاشاتهم حول الشؤون الثقافية الخاصة، التي لا تتقاطع مع مشاكل المجتمع اليومية، ما أكسبها طابعاً نخبوياً يعيش في برجٍ عاجي.
وزادت الفجوة بين مفردة النقد وواقع الشباب على هامش الحروب الجدلية في موقعة الحداثة في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته، والتي وصلت الى حد القطيعة بين فريقي الجدل، ما أعطى مفردة النقد معنى سلبياً وخلفيةً لا تشجع على استخدامها. ومع دخول القنوات الإخبارية الفضائية ببرامجها الحوارية والوثائقية إلى المنازل السعودية، عاد النقد إلى الواجهة في شكلٍ استفزازي لم يعهده السعوديون في وسائل الإعلام المحلية، ومجدداً، انتقلت مفردة النقد إلى مرحلة «التابو» السياسي.
في حزيران (يونيو) الماضي، وضع مركز بيركمان للانترنت والمجتمع في جامعة هارفارد المدونين السعوديين في المركز الثاني بين أقرانهم في العالم العربي، بعد أكثر من 10 سنوات من دخول الانترنت إلى الاستخدام العام في السعودية في عام 1998. ويتناول غالبية المدونين السعوديين - بحسب الدراسة - مواضيع التقنية وكتابة يومياتهم، التي لا تخلو من انتقاد بعض القطاعات الخدمية، على عكس غالبية المدونين في مصر - الذين جاؤوا أولاً في الدراسة -، والذين تطغى لغة السياسة فوق أي لغة أخرى في كتاباتهم.
صار مألوفاً لمستخدمي الانترنت في السعودية قراءة الانتقادات الحادة في المنتديات الالكترونية وتعليقات القراء في المواقع الإخبارية، التي أتاحت مساحة من الحرية المجهولة أو الغامضة، حيث يختفي منتقدو الشأن العام وناقلو الأخبار وراء أسماء مجهولةٍ، تنقل الأخبار والمعلومات الموثوقة وغير الموثوقة، وتتجلى بوضوح قدرات استيعاب المكتوب والمنقول، فيما تبقى عملية التأكد مما يُكتب رهينة بخلفية القارئ قدراته التحليلية.
وتظهر أولى إشكاليات تعامل الشباب مع النقد في تصوير النقد متعارضاً مع مبدأ «السمع والطاعة». ويصف ثامر الطويرقي (28 سنة)، طالب دراسات عليا في المملكة المتحدة النقد بأنه: «من الأشياء التي لم تعلمنا إياها مؤسساتنا التعليمية أو التربوية، بقدر ما تعلمنا منها معنى «السمع والطاعة»، والذي ربما يراه البعض يتقاطع ويتعارض مع النقد، بمعنى أن نقدك لعمل معين وعدم اتفاقك مع بعض حيثياته ربما يتعارض مع مبدأ «السمع والطاعة» في شكل أو آخر».
ويصف الطويرقي حضور النقد في الأوساط الشبابية ب «الضعيف جدا، وإن كان الزمن تكفل بتغيير قناعات الكثيرين تجاه هذا النوع من التفكير»، ويضيف: «أصبحت هذه الأوساط بين خيارين: إما تقبل النقد والاعتراف بالخلل والعمل على تصحيحه، وإما رفضه وإنكاره، وهو ما يعني التضحية بالكثير من الطاقات الفاعلة التي ترفض أن تبقى حبيسة تصورات معينة، وتتطلع لأن يكون لها دور في التغيير والتجديد».
المدارس النقدية حاولت الخروج من مأزق «النقد لأجل النقد» ببناء أدواته، وأبرزها التفكير النقدي، والذي بقي، بدوره، أسيراً لسلبية كلمة النقد، ما دعا القائمين على تطوير أدوات النقد إلى استخدام مصطلحات «التفكير التقويمي» للتعبير عن التفكير النقدي.
وتدعو منظمة اليونسكو القائمين على البرامج التعليمية إلى اعتماد البرامج التعليمية المنتجة لمخرجاتٍ تتفاعل بشكل إيجابي مع بيئاتها. ويتأتى ذلك من طريق البرامج المعتمدة على بناء المهارات التفكيرية والشخصية والتفاعلية.
ويظهر التفكير النقدي أو التقويمي ضمن «المهارات التفكيرية» إلى جانب مهارة حل المشاكل وصناعة القرار. ويفصّل برنامج اليونسكو المهارات التي تؤدي إلى بناء مهارة التفكير النقدي في 3 مهارات رئيسة وهي: تحليل المؤثرات الإعلامية، وتحليل السلوكيات والقيم واتجاهات المجتمع إضافة إلى ما يؤثر عليه، وأخيراً مهارة تحديد المعلومات المتصلة ومصادر المعلومات.
يعود ثامر الطويرقي، بعد المقارنة بين المجتمع الجديد - الذي يعيش فيه حالياً لغرض الدراسة الجامعية - والمجتمع التقليدي، إلى التأكيد على أهمية تأصيل ثقافة النقد في المجتمع بعد بناء أدواته: «من الخطأ عزل الأوساط الشبابية عن مجموع المجتمع، وهي تتأثر سلباً وإيجابا تبعاً لمدى تقبل المجتمع أو رفضه للنقد»، مشيراً إلى أنه: «إذا أردنا الارتقاء بمجتمعاتنا ومؤسساتنا ودولنا فعلينا النظر الى النقد على أنه ثقافة، نحن في المجتمعات العربية في أمسّ الحاجة اليها، سواء على مستوى الحكومات أم المؤسسات»، مضيفاً: «نحن في حاجة لأن نتعلم النقد كما نتعلم أمور الحياة الأخرى، وأن نفيد من مخرجاته أكثر من محاربتنا له، ولا يكون ذلك إلا بتوفير بيئة الحرية التي ينمو فيها النقد».
تبقى مسؤولية بناء الشباب بمهارات التفكير النقدي تائهة بين محاولات وزارة التربية والتعليم المضي في مشروع تطوير التعليم العام، والذي ما زال يواجه الكثير من العوائق، وبين جامعات ومعاهد التعليم العالي، والتي بدأت أخيراً الاهتمام بهذا الجانب بحركة بطيئة، لا تتناسب ومطالبات جهات التوظيف والمجتمع لحل المشاكل الآنية والقدرة على التعامل مع تحديات المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.