وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكايات المصائر الإنسانية المتوالية ملحمياً
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2009

«أميركا» امتداد نوعي لرواية ربيع جابر المتوالدة منذ أن كتب، ولم يبلغ العشرين، روايته «سيد العتمة» إلى أن دخل في عمله المفتوح المتعدد الأجزاء «بيروت مدينة العالم». يستأنف العمل الجديد ملامح من روايات سابقة، مرّ عليها الروائي في «الفراشة الزرقاء» و «يوسف الإنكليزي» و «بيروت...»، بقدر ما يستأنف ذلك الاتكاء «الأرشيفي» على التاريخ، الذي يستولد مما يبدو تاريخاً حكايات المصائر الإنسانية، التي تشرق ضاحكة وتسقط في المغيب.
تبدأ الرواية من «خلية أولى» تتكاثر سريعاً في زمن محسوب، أو من «حكاية - مركز»، تتوالد في حكايات لا تنتهي، ومن زمن ضيق محاصر بين جدران قرية لبنانية فقيرة ينفتح، شيئاً فشيئاً، على الدنيا كلها. وما التكاثر، الذي يتشجّر في شخصيات متنوعة متوالدة إلا رحلة في زمن متعدد الوجوه والاتجاهات، يبدأ في خريف 1913 ويندفع أماماً عقوداً متعددة، تلازمه رحلة في المكان، تخلّف وراءها ميناء بيروت، ذاهبة إلى مرسيليا وشمال فرنسا، متجهة إلى مساحات من أميركا، صاعدة «تتأهب لغزو العالم»، ومرتدة من جديد إلى لبنان وأوروبا وأصقاع روسيا الباردة. إنه التبرعم والتشجر والنمو، المتسع زماناً ومكاناً، الذي تأخذ بيده عين روائية بصيرة، تتفرج على العالم، وتحوّل العالم الفسيح الواسع الأرجاء إلى حكايات خالقة ومخلوقة: تَخْلُق ما يسمح المتخيل الخصيب بخلقه، إذ كل حكاية فضاء لحكايات، و «تُخْلَق» من «أشياء الحياة» الواردة في الكتب والصحف والأرشيف المديد والحكايات الشفهية، التي تضيف إلى عيني الإنسان عيناً ثالثة. بيد أن الرحلة المتشجرة، في احتمالاتها المتعددة رحلة حزينة ضاحكة في «عمر الإنسان»، الذي يحتشد بالخوف والترقب والانتظار، ويحتشد بالأمل بحياة تشتعل في مكان نظيف أليف الإضاءة.
أخذ ربيع جابر، المقتصد في سخريته إلى حدود الخجل، بمجاز الطريق، الذي يتتابع مستقيماً إلى ان يبلغ «منعطفاً»، يصيّر الطريق المفرد طرقاً، متوازية ومتقاطعة، ملتفة ومنحنية، متقاربة ومتباعدة إلى تخوم الفراق الأخير. وما طرق الروائي إلا طرق الحياة المأهولة ب «أناس الطريق»، حيث الإنسان المفرد، الذي يحمل حكايته، يلتقي بإنسان آخر له حكاية أخرى، وحيث الطرفان، اللذان يلتقيان ويفترقان، يدخلان إلى متاهة الحياة، الموزعة على خيبة ونجاح وبشر - حكايات. فلكل حياة إنسانية حكاية، تعطيها الكتابة شكلاً، ولكل حياة قسط من الحكاية يقصر أو يطول، وقد يضل البعض في مبتدأ الطريق، ويخسر حياته وحكايته معاً. ولعل التواشج الوثيق بين الحياة والحكاية هو الذي أملى على الروائي ربيع جابر أن يكاثر حكايات «ناس الطريق» مصرحاً، وهو القليل الكلام، بأمرين: إن الاحتفال بالبشر احتفال بحكاياتهم، وأن الاحتفال بحكايات البشر احتفال بالحياة، الجديرة بالاحتفاء والتحية والإكبار. لن تكون الحكايات المتشجرة في رواية «أميركا»، والحال هذه، إلا صوراً متكاملة عن «الجمال الإنساني»، الذي يتكشّف في التضامن والحب والصداقة والتآزر وتقاسم أناشيد الحياة. تتعيّن الكتابة الروائية، في تصور ربيع جابر، أسلوباً متميزاً لرسم جماليات الطبيعة، الممتدة من رذاذ المطر في يوم مشمس إلى خضرة النعنع وأريج الأرض، ولوصف القيم الإنسانية الطيبة، التي تتكشّف في التكامل والتكافل ودفء تحية الصباح. أعلن ربيع جابر، بصوت عالٍ، عن نصرته للقيم في روايته «بير يتوس -: مدينة تحت الأرض»، التي ظهرت أخيراً، بالفرنسية، عن دار النشر العالية المستوى: غاليمار.
يساوي مجاز الطريق، الممتد من قرية بتاتر في جبل لبنان إلى نيويورك، مجاز التكاثر، الذي يحوّل البنت اللبنانية الفقيرة إلى عائلة وعالم. ينفتح المجاز، في شكليه، على معنى: الكثير، الذي يحتضن الحب والتناسل، واختبار الحياة وتعددية المصائر، وتنوع البشر واختلاف الأقدار،... أراد ربيع، وهو يمتع قارئه بمتواليات حكائية، أن يلامس، بمكر نبيل، جوهر الحياة، التي تتجلى شاسعة، من دون أن تصرّح بوجوهها كلها، في حشود متلاحقة من «ناس الطريق»، الذين يزهرون ويذبلون ويصبحون بذوراً لحيوات قادمة. رأى الروائي في الحياة «ملحمة»، وأعطاها شكلاً ملحمياً متميزاً، يسائل المتوالد والمتجدد والقادم، قبل ان يلقي تحية سخيّة على أموات كانوا أحياء، وعلى أحياء يموتون وتوقظهم الكتابة.
استعان الروائي، وهو يخبر عن مفهوم التوالد، بدلالة «العنوان»: قسم روايته إلى 126 مقطعاً وأعطى كلاً منها عنواناً خاصاً به يشير إلى محتواه: إيليس أيلاند، المستهل الروائي الذي يعلن عن الوصول إلى أميركا، مرسيليا، نهاية الطريق وبداية طريق، مصابيح فرنسا، الهافر، الجثة، تراخوما، على الجزيرة، قمر الدين،... كل عنوان كيان بذاته، جسر بين طريقين، فلا يمكن الوصول إلى الجزيرة إذا كانت العين رمداء، ولا مجال لمصافحة «قمر الدين» إلا بعد الإقامة على الجزيرة. سَرْدٌ خطي مستقيم يوازي رحلة المسافرين، لا يخالفه السارد إلا ل «ضرورة» كي يعود إليه من جديد، هادئاً متمهلاً، يقف أمام الحرب العالمية الأولى والأوبئة المساوقة لها، ويعبر الحرب العالمية الثانية، مخترقاً زمناً لا يكف عن التدفق، مادته بشر يتصرفون به، يعشقون ويتزاوجون ويتناسلون ويحاربون ويتصرف بهم الزمن بدوره مغيراً الوجوه والقامات وأمكنة الإقامة ويقودهم بحنان، يقترحه السارد، إلى قبرهم الأخير. مع ذلك فإن «الكثير»، الذي هو قوام الحياة، يفرض على السارد، أكثر من مرة، ان يتجوّل في أرجاء العنوان، معطياً العنوان أكثر من فرصة: يتكرر عنوان «بيت الحاجة ماري» أربع مرات، فالبيت محتشد بأكثر من حياة، ويتكرر عنوان: «سورية الصغيرة» خمس مرات، لأنه عالم واسع متعدد في صوره وسكانه الذين يرتاحون في «سراويلهم الفضفاضة»، بينما يأتي عنوان «وداع» مرة واحدة لأنه وداع، وكذلك عنوان «الوصول»، الذي هو نهاية طريق تقضي بحكاية واحدة، مادتها قروية بريئة مثقلة بالعشق والانتظار، و«حوذي أسود عجوز يرتدي كنزة صفراء وقبعة صوفاً حمراء اللون». تتعدّد العاشقة الشابة الجريئة وهي ترتحل من مكان إلى مكان، ويبدو «الحوذي» متعدداً في ألوانه، فترامي الألوان مجلى من وجوه الحياة السعيدة. وحّد ربيع جابر بين دلالة الحياة وتعدد الألوان موحياً، على طريقته، بأن الفردوس من تعدد الألوان، وأن الأحادي اللون مفازة أو زنزانة.
صاحب الروائي بطلة روايته «مارتا أندراوس حداد» في رحلة طولها 430 صفحة، وصاحبته في رحلة منسوجة من الحكايات والمعاناة والانتظار المزهر. ومع أن الروائي (كل روائي) يسعى إلى إقامة مسافة موضوعية تفصله عن «شخصياته»، اعترافاً باستقلالها عنه، قلب ربيع جابر القاعدة مرتين: مرة أولى حين قصّر المسافة بينه وبين بطلته، فأنطقته بلسانها وأنطقها بلسانه إلى حدود التواطؤ والتكافل، ومرة ثانية حين انتسب إلى قيمها وانتسب معها إلى عالم من النقاء المنشود. تبادل الراوي وبطلته الأثيرة، على مستوى منظور العالم، قيماً جمالية متناظرة، قوامها «الجمال» بالمعنى اليوناني، إن صح القول، الذي يوحّد بين الخيّر والطيب والجميل. ولعل هذا التبادل، الذي يقارب التماهي، تقريباً، هو الذي جعل إرادة «الصبية الجميلة» جزءاً من إرادة الراوي، يسعفها ويشد أزرها ويمسح عنها الحزن، و «يلقّنها» لغة مقتصدة مكسوّة بالنعمة والخجل. ولا غرابة في أن ينهي الراوي مآل شخصيته الروائية في الشكل الآتي: «هكذا أريد أن أتركها في الحديقة التي زرعتها تفاحاً في باسادينا، تسمع خرير المياه وتحيا إلى الأبد». (ص430). رافق الراوي «مارتا» في رحلتها الصعبة الطويلة وقادها إلى «الجنة»، مقرراً أن الجميل جدير بمآل جميل، وأن ثقل الأيام لا يخدش الروح المسوّرة بأريج لا يزول. نصر ربيع جابر في عمله الجميل مبدأ الجمال وجسّده بامرأة تساكن التفاح في روضة مسقوفة بالعصافير.
متخيل خصيب تترجمه متواليات حكائية متسامحة، وفلسفة جمالية أسيانة، ترى في بداية الطريق وليداً مبتهجاً وفي نهايته شيخوخة يغسلها المطر، ومعرفة بالتاريخ لا يملكها إلا عقل نجيب صقلته التجربة، ولغة متعددة الوجوه تؤنس «ناس الطريق»، في زمن مضى، وتحاور الأموات الذين تحتفظ الكتابة الروائية بأنفاسهم ساخنة معطرة عالية الصدى. هذه هي عناصر رواية كبيرة عنوانها «أميركا». أضاف ربيع جابر، في عمله الأخير، إلى مكتبة الرواية العربية عملاً إبداعياً جديراً بأكثر من قراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.