الرواية السعودية وجدت طريقها أخيراً الى الصفوف الأولى وأصبحت مطمعاً لكثير من النقاد، حول هويتها وموقعها يقول شاكر النابلسي: «أعتقد بأن الرواية السعودية عموماً، قد حققت رسالة كبرى وتاريخية بغض النظر عن مستواها الفني وقيمتها الأدبية. الرواية السعودية كانت هي المخرج الوحيد للتعبير عن الحداثة والليبرالية والحرية، التي يتوق ويسعى إليها المجتمع السعودي المثقل بإرث الماضي الثقيل جداً، وهذه كانت حال الرواية الفرنسية في القرن التاسع عشر، وحال الرواية الروسية قبل 1917، كذلك الحال بالنسبة إلى الرواية المصرية في القرن العشرين وبخاصة روايات نجيب محفوظ التي قرأت الواقع المصري وتنبَّأت بما سيكون». ويشير في رؤيته حول الرواية السعودية الى «أن ما قالته الرواية السعودية بواسطة الروائيين والروائيات لا يستطيع أي جنس أدبي أن يقوله... فلا الشعر ولا المقالة ولا القصة القصيرة، يمكن أن تنقل ما تلتقطه عدسة الكاميرا الروائية الواسعة والمفتوحة 180 درجة... وإذا كان الغربيون يقرأون الرواية المصرية لكي يفهموا تاريخ مصر الحديث، فعليهم أن يبدأوا بقراءة الرواية السعودية لكي يعرفوا ماذا يدور في السعودية الجديدة الآن». وحول بشارات الأدب السعودي، يرى شاكر النابلسي «أن كل البشارة في الأدب السعودي شعراً ونثراً، وفي الرواية وفي القصة القصيرة. الأدب السعودي اليوم - وهو ما يُغفله الكثيرون - في مرحلة متقدمة جداً». ويذكر في حواره الذي ينشر كاملاً في الطبعة السعودية «أن الأدب العربي المعاصر، هو سياسي في معظمه، لا سيما الأدب الموصوف بالواقعية، وتدريس هذا الأدب واجب، من أجل تحقيق الغاية منه، وهو ما يعمله الغرب الآن في مدارسه ومعاهده». وحول أسباب فشل المشروع الحداثي عربياً، يذكر النابلسي «عجز النخب «الحديثة» الفاقدة للشرعية والشجاعة السياسية عن مباشرة تحديث مجتمعاتها المأزومة والمعطلة، فهي مأزومة من حيث انها عجزت عن الانتقال إلى الحداثة، وهي معطلة لأنها عجزت عن تحديث المؤسسات السياسية والانتقال من المجتمع الأهلي التقليدي إلى المجتمع الحديث، ومن الإملاء المتسلط إلى الحوار من دون خطوط حمر غبية، وتجديد الكادر السياسي بتبني مفهوم الكفاءة بدل الولاء والتداول الديموقراطي على الحكم عوضاً عن الاستمرارية المنفّرة». ويتهم النابلسي العرب أفراداً ومؤسسات بأنهم لا يقرأون تقارير التنمية ولا يستفيدون منها، فيذكر «أن في الأمس القريب صدر التقرير الخامس لعام 2009 ولم يحرك ساكناً في العالم العربي. كذلك كانت حال التقارير الأخرى من عام 2002 إلى الآن، وهذه التقارير كلها كانت تحمل نواقيس تُقرع بصوت عالٍ، ولكن مشكلة العرب الآن أن في آذانهم الآن وقراً فلا يسمعون، وإن سمعوا فلا يفهمون، وإن فهموا فلا يعملون، وإن عملوا فلا يجيدون».