البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن: عدد مقاتلي «طالبان» تضاعف أربع مرات منذ 2006
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2009

واشنطن، كابول – رويترز، يو بي آي - تسلم البيت الابيض أمس، تقديرات للاستخبارات أفادت بأن عناصر حركة «طالبان» التي تقاتل القوات الاميركية في افغانستان تضاعفت اربع مرات منذ عام 2006، وانها مستقلة في شكل متزايد عن الزعماء في باكستان.
وأظهر تقويم الاستخبارات الاميركية ان عدد المتمردين ارتفع من 7 آلاف مقاتل عام 2007 الى 25 الفاً حالياً، مسلطاً الضوء على انتصارات «طالبان»، والخيارات الصعبة التي يواجهها الرئيس باراك اوباما في محاولته وقف ذلك.
وأشار مسؤولون الى ان بعض مستشاري اوباما يرون ان شن باكستان حملة اكثر تركيزاً على المتشددين الموجودين في اراضيها اساسي لتغيير اتجاه الحرب في افغانستان، لكن وكالات الاستخبارات الاميركية لا ترى ارتباطاً في هذا الشأن، مؤكدة استقلال التمرد الافغاني وتزايد تطوره النابع من الداخل.
وبدأ اوباما مراجعة واسعة لاستراتيجيته الحرب في افغانستان، بعدما قدم الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي (ناتو) في افغانستان تقويماً متشائماً للحرب، وبعدما اثارت الانتخابات الرئاسية الافغانية الاخيرة التي شابتها اتهامات بالتحايل شكوكاً اميركية في شأن شرعية الرئيس الافغاني حميد كارزاي.
وطالب ماكريستال الادارة بارسال 40 الف جندي اضافي الى افغانستان خلال العام المقبل لتعزيز جهود مكافحة التمرد.
وأعلن البيت الابيض بعد اجتماع عقده اوباما اول من امس مع كبار مستشاريه ومسؤوليين سياسيين وعسكريين واستمر نحو ساعتين ونصف الساعة ان «الرئيس اجرى محادثات قوية في شأن التحديات السياسية والامنية في افغانستان، وخيارات بناء منهج استراتيجي للمضي قدماً».
وكرر الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان قرار اوباما الخاص بالاستراتيجية سيستغرق اسابيع، علماً انه يتوقع ان تثير موافقة اوباما على ارسال 40 الف جندي اضافي رد فعل عنيفاً داخل الحزب الديموقراطي الذي يتزعمه، فيما سيعرض ارسال عدد اصغر او عدم ارسال قوات على الاطلاق اوباما الى انتقادات من الجمهوريين، وربما من الجيش باعتبار انه اقل ضرراً سياسياً.
في غضون ذلك، أكدت الولايات المتحدة «دعمها الكامل» لمبعوث الامم المتحدة في افغانستان كاي ايدي الذي دار جدل بينه وبين مساعده الاميركي بيتر غالبريث بسبب نتائج الانتخابات الافغانية، ما دفع المنظمة الدولية الى اقالة الاخير من منصبه.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ايان كيلي إن «واشنطن تتعاون في شكل وثيق مع البعثة، وتعتبر ان الوكالة وادراتها اصدرتا حكماً صائباً حول حسن سير بعثتها».
وكان الاميركي غالبريث اتهم غداة اقالته من منصبه في الاول من الشهر الجاري ايدي بأنه سعى الى اخفاء عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية التي اجريت في 20 آب (اغسطس) الماضي.
على صعيد آخر، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأن عدداً من الأفغان تعرضوا لخداع عبر إغرائهم بالذهاب إلى الولايات المتحدة، حيث اوقفوا.
وأوضحت ان سائقاً أفغانياً يدعى ذو الحق أراد مغادرة بلاده التي تمزقها الحرب، فعرض على أرباب عمله في شركة مقاولات قرب القاعدة الجوية الأميركية في مدينة باغرام الأفغانية إدراج اسمه في رحلة إلى مدينة كولومبوس بولاية أوهايو الأميركية.
وأضافت الصحيفة ان «الرحلة التي اجريت العام الماضي وسددت كل نفقاتها، وقيل انها للمشاركة في مؤتمر يهدف إلى تكريم شركات افغانية، شكل مكيدة لجذب ذو الحق واثنين من زملائه إلى الولايات المتحدة، حيث أراد مدعون عامون أن يتخذوهم شهوداً في قضية رشوى ضد مقاولين أفغان وجنود أميركيين.
وأشارت إلى ان ذو الحق (39 سنة) ورفيقيه بشير أحمد (30 سنة) وكيومراس محمد رافعي (27 سنة)، أمضوا حتى الآن أكثر من سنة محتجزين في أحد الفنادق في منطقة صناعية قذرة قرب مطار «ميدواي» في شيكاغو.
وتسلط القضية الضوء مجدداً على القانون الاميركي الذي يسمح للمدعين العامين باعتقال أشخاص من دون توجيه تهم جرمية اليهم أو الاشتباه بارتكابهم أي جرم، باعتبارهم شهوداً في تحقيقات مستمرة، علماً ان هذا القانون تسبب في رفع دعوى ضد وزير العدل حينها جون أشكروفت يمكن ان تقدم أمام المحكمة العليا.
ميدانياً، قتل ثلاثة جنود من قوات الحلف الاطلسي بينهم اميركي، في انفجار قنابل يدوية الصنع شرق افغانستان وجنوبها. وأفادت وسائل اعلام بولندية ان جنديين بولنديين قتلا في انفجار لغم لدى عبور آليتهما في ولاية ورداك (شرق). وقتل 407 جنود اجانب على الاقل في افغانستان هذه السنة بينهم 241 اميركياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.