رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاتح آكين يحكي تاريخ الوجع الأرمني في «القطع»
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2014

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السادسة والثلاثين، عُرض خلال نشاطات اليوم الافتتاحي إنما خارج المسابقة الرسمية فيلم «القطع» للمخرج الألماني ذي الأصول التركية فاتح آكين. الفيلم الطويل الذي تتجاوز مدته أكثر من 135 دقيقة من تأليف آكين نفسه بالتعاون مع مارديك مارتن المولود في إيران، أما البطولة فللممثل الفرنسي الجزائري الأصل طاهر رحيم، والمغربية زهرة هندي، الى جانب لارا هيلر، وأريفيك ماتيروسيان، وزين ودينا فاخوري. ومن إنتاج باندورا فيلم.
في «القطع» يعرض آكين لكبرى المذابح البشرية على الإطلاق، وهي الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني، في تلك المذابح التي تمتد بين 1894 و 1921، إلا إن آكين يلتقط الخيط بدءاً من أبشع تلك المذابح وأكبرها، وهي التي وقعت في نيسان (أبريل) 1915 والتي أدت الى تصفية أكثر من مليون أرمني، وتهجير مليوناً آخر إلى الشام والعراق ومصر ومن ثم فرنسا وأميركا. يحكي «القطع» تاريخ الوجع الأرمني عبر بطله نازاريت من مدينة ماردين، والذي تم تجنيده إلزامياً هو وكل الذكور الأرمن القادرين، ضمن القوات التركية، ليتم تسخيرهم في حفر الطرق عبر الصحارى، في أجواء استعبادية تحرمهم حتى الماء والمأكل. وبعد انتهائهم من تعبيد الطريق، يعلن القائد التركي على المجندين الأرمن أنهم سيحظون بعفو في حال اعتنقوا الإسلام، ولكن فقط يعمد اثنان أو ثلاثة من إجمالي المجموعة الى مقايضة حياتهم بالدين الجديد. ثم يأمر قائد القوات التركية جنوده بقتل الأرمن الباقين ذبحاً، على سبيل توفير الطلقات النارية. يموت كل الأرمن، إلا نازاريت، الذي وقع في يد تركي يتمتع بقدر من الإنسانية، دفعه لذبح نازاريت نصف ذبحة، محدثاً قطعاً دائماً وأبدياً في أحباله الصوتية، وقطعاً أكبر في تاريخه وتاريخ مواطنيه الأرمن.
من العام الى الخاص
إلى هنا ينتهي تقريباً الجانب المحتفي بالتاريخ، فترجع المذبحة إلى الخلفية، ويستل المؤلفان آكين ومارديك كل مهاراتهما لخلق مسار درامي حزين وبائس لبطلهما نازاريت، الذي يستفيق فجأة ليجد نفسه نصف مذبوح وسط الكثير من القتلى الأرمن، وهنا يلتقيه المجند التركي الذي رفض قتله ويصر على مواصلة دوره الإنساني، حيث يعود حاملاً الماء إليه، ويرافقه عبر الصحارى ليهرب به إلى أي مكان آمن، يقول التركي مخاطباً نازاريت: «لم أكن قاتلاً يوماً، جعت فسرقت فحبسوني مع هؤلاء ثم أطلقونا لنقتلكم».
عبر الصحارى والفلوات، وعبر مخيّمات شديدة البؤس لا تحمل في جنباتها سوى الموت والقحط والمرض والاحتضار والعطش، يهرب نازاريت، منتقلاً من راس العين، في شرق سورية، ماراً بقرى ومضارب القبائل العربية، حتى ينتهي به الحال مهرَّباً في عربة بضائع تخص تاجراً حلبياً.
رحلة البحث
لا تترك الميلودراما في الفيلم الذي تكلف إنتاجه 21 مليون دولار، مجالاً إلا للتعاطف مع البطل الأرمني، حتى بعد مغادرته موطنه في تركيا العثمانية، حيث لا يملك المشاهد سوى التعاطف مع البطل الأرمني وكل أبناء شعبه، بخاصة أن كل الوقائع المعروضة في الفيلم مبنية على دراسة تاريخية جادة وعميقة، يقول المخرج آكين: «كل أحداث الفيلم تعتمد على مصادر تاريخية موثقة، الأرمن أحبوه، والأتراك أيضاً. إلا أنه لم يلق نجاحاً في الغرب».
وربما لم يلق «القطع» النجاح المتوقع في الغرب، وفق تصريحات مخرجه، بسبب تضخّم جرعة الميلودراما في العمل، فالجميع فيه جياع وعطشى وأقرب الى الموت منهم إلى الحياة حتى وبعد انتهاء المذابح. أو ربما قد يرجع ذلك إلى المرحلة التي ذهب فيها نازاريت إلى أميركا بحثاً عن بناته، فلم يلق سوى التمييز والعنصرية والتعامل معه بوصفه رقماً في المشروع الأميركي الرأسمالي الأعظم، مجرد ترس صغير في آلة عملاقة. مهما يكن فإن ما يحدث بعد وصول نازاريت وإقامته سنوات في حلب، انه يلتقي أحد أصدقائه الأرمن القدامى، الذي يخبره أن ابنتيه التوأم مازالتا على قيد الحياة، وأنه رآهما أثناء مسيرة الموت والاقتلاع والنفي التي قطعها الأرمن إلى العراق والشام. ومنذ هذه اللحظة سيتحول مسار حياة البطل إلى رحلة بحث عمن تبقى من عائلته، رحلة خاضتها كل العوائل الأرمينية من دون مبالغة، ولم يكن نازاريت سوى أحد نماذجها. فنازاريت سيجوب ملاجئ الأيتام في سوريا ولبنان، أكثر من مئة ملجأ، ليصل أخيراً إلى الميتم الذي آوى الفتاتين، ثم يكتشف أنهما هاجرتا إلى كوبا! ما يضعنا مواجهة مع خلفيات حكاية الدياسبورا الأرمنية في أكثر صورها بؤساً وتعاسة، وكذلك في أكثر صورها المفعمة بالأمل والعناد وحب الحياة.
يركب نازاريت البحر حيث يعمل في السفينة كعامل نظافة، ثم يصل إلى كوبا، ليكتشف هناك بعد بحث مطول أن البنتين ذهبتا إلى أميركا الشمالية، يتحول إلى مسيح جديد، يسيح في البلاد والقارات بحثاً عن ذكرى قديمة، آخر ما تبقى من الوطن كله، بعد مقتل عائلته عن بكرة أبيها. ويسافر نازاريت إلى الولايات المتحدة ودائماً في إثر ابنتيه التي جعل هدف حياته العثور عليهما.
وفي نهاية المطاف، بعد ملحمة نادرة ومؤلمة، يلتقى بواحدة من الابنتين التي يعرفها بسبب ما قيل له من أن عرجاً أصابها. وهناك وسط اللقاء الميلودرامي المدرّ للدموع تخبره ان اختها التوأم قد ماتت في عيد الميلاد السابق. وهكذا في لحظة عابقة بعذوبة الفن تسفك الكثير من الدموع الآن بعدما كان كثير من الدماء... وتحديداً الدماء الأرمنية، قد سفح في النصف الأول من الفيلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.