منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - رعاية الخط والمخطوطات والكتب والمكتبات
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2009

انتشر الخط العربي والمخطوطات العربية والإسلامية مع اتساع رقعة دار الإسلام، وما تبع ذلك من تشييد الجوامع والمساجد والمدارس والمكتبات، وتفرعت عن الخط العربي خطوط محلية بإضافة بعض الحروف للتعبير عن أصوات اللغات الأعجمية، ومن تلك الخطوط الخط الفارسي، والخط العثماني الذي أضاف إلى الخط العربي خمسة حروف، مثل الباء الأعجمية ذات النقاط الثلاث، والجيم ذات النقاط الثلاث، والخط التركي الذي يستخدمه الأويغور في تركستان الشرقية التي تحتلها الصين، وفيه حرف باء بأربع نقاط، وحرف ظأ بثلاث نقاط، وخط الأوردو الذي يستخدم في باكستان، والخط البوشناقي الذي استُخدم في البوسنة والهرسك، ومازال يُطبع بمطبعة خاصة في مدينة ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، وهنالك خطوط أُخرى مشتقة من الخط العربي في إفريقيا وجنوب شرقي آسيا في إندونيسيا وماليزيا وما حولهما.
إن اتساع رقعة انتشار الخط العربي وما تفرَّع عنه أدّى إلى إنتاج أعداد كثيرة من المخطوطات المتعدّدة اللغات والمتنوّعة المواضيع، وقد عُرفت تلك المخطوطات باسم المخطوطات الإسلامية، ونظراً إلى ما فيها من الفوائد الإنسانية فقد حرصت الدول الإسلامية وغير الإسلامية على اقتنائها والاستفادة مما بها من العلوم الإنسانية حتى اتّسعت دائرةُ وجود المخطوطات الإسلامية لتشمل البقاعَ التي لم تكن ذات يوم من ديار الإسلام، ولذا فإننا نجدُ في هذه الأيام مخطوطات عربية وإسلامية في كل قارات الأرض، وتأتي تلك المخطوطات في مقدّمة المخطوطات العالمية من حيث الكميّة والنوعيّة والمواصفات الفنية.
ويعتبر القرآن الكريم النواة الأولى للمكتبة العربية الإسلامية، منذ بداية التدوين في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم على أيدي كتبة الوحي من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، وبعد حروب الردّة تم تدوين أول مصحف في عهد أمير المؤمنين خليفة رسول الله أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ثُمَّ تَمَّ تدوينُ نسخٍ عدّة في عهد أمير المؤمنين عثمان ذي النورين رضي الله عنه، وازداد عددُ المخطوطات وتنوعُها في عهد الخلافة الإسلامية الأموية مع تطوّر مرافق الدولة وتعدّد الدواوين، والمراسلات الداخلية والخارجية، وفي عهد الخلافة الإسلامية العباسية انتشرت المكتبات في العاصمة بغداد وما تبعها من البلدان، كما انتشرت المكتبات في إفريقيا والأندلس ومن هنالك انتقلت المخطوطات مع طلبة العلم إلى أوروبا، ورغم مراحل الضعف السياسي الذي تعرّضت له الدولة الإسلامية فإن تطوّر الخط والمخطوطات والكُتب والمكتبات لم يتوقف بل استمرّ ازدهارُه حتى وصَلَنا على الوجه الأكمل في عصرنا الحاضر، وما ذلك إلا ثمرة من ثِمار تضافُر الجهود الإسلامية العربية والأعجمية على مَرِّ القرون الخوالي، فتطوّرُ الخطّ العربي جاء نتيجة تضافر المبدعين من أبناء الشعوب والأمم في شكل عامّ.
المكتبات العثمانية الوقفية
تعتبر دولة الخلافة الإسلامية العثمانية من أطول الدول الإسلامية عُمراً، وأوسعها مساحة، فقد وُلد السلطان عثمان الأول سنة سقوط بغداد على أيدي المغول وعملائهم سنة 656 ه/ 1258م، وقد تمّ إلغاء الخلافة الإسلامية العثمانية بعد خسارتها في الحرب العالمية الأولى، وقيام الدول الحديثة التي أنجبتها اتفاقية سايكس بيكو، ونظراً إلى طول المدّة واتساع الرقعة، وإيمان السلاطين والخلفاء العثمانيين بأهمية دُوْرِ العلم من مدارس ومكتبات، فقد أنجز العثمانيون منجزات رائعة في تلك المجالات الحضارية التي تشهد على روعتها المخطوطات المحفوظة في مكتبات التراث الإنساني العربية والعالمية.
وتفيد المعلومات المتوافرة باللغة التركية أن بداية المكتبات العثمانية الوقفية كانت داخل المدارس، وأولى تلك المكتبات العثمانية المعروفة كانت في مدرسة بمدينة بورصة التركية، وفي مدرسة ثانية في مدينة بولو التي تقع على ذُرى هضبة الأناضول في منتصف الطريق ما بين إسطنبول وأنقرة، ثم ازداد انتشارُ المكتبات العثمانية الوقفية داخل التكايا والزوايا والجوامع والمدارس في عصر السلطان مراد الثاني سادس السلاطين العثمانيين الذي وُلدَ سنة ه 806/ 1403م، وتسلطن سنة 824 ه/ 1421م، وعاش حتى سنة 855 ه/ 1451م، وكان مُجاهداً، وعالماً وشاعراً وخطاطاً وراعياً للعلم والعلماء والخط والخطاطين والكتب والمكتبات والشعر والشعراء، وهكذا هو شأن رجل السيف والقلم.
وبدأت تتشكل حياةً ثقافية جديدة في السلطنة العثمانية في عهد السلطان مراد الثاني الذي أنشأ «مدرسة دار الحديث» في مدينة أدرنه سنة 834 ه/ 1430م، وأوقف على مكتبتها 71 مجلداً مخطوطاً لخدمة العلم والعلماء.
ولما آلت السلطنة إلى السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية سنة 857 ه/ 1453م، أولى العِلم والعلماء اهتماماً نادراً طاوياً صفحات العصور الوسطى وما فيها من ظلمات، وقد نجح بتحويل مدينة إسلامبول إلى مركز ثقافي عالمي مهمّ للعالم الإسلامي وغيره، وقد أثرى مكتبات القصور السلطانية، ومكتبات المدارس والجوامع بمخطوطات كثيرة، ومن المكتبات التي اهتمّ بها السلطان الفاتح مكتبة جامع أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه التي أنشأها الفاتح سنة 864 ه/ 1459م، ومازال من مخطوطاتها 188 مخطوطة محفوظة في مكتبة السليمانية في إسطنبول.
وحصلت النقلةُ النوعية الكبرى حينما انشأ السلطان محمد الفاتح الجامع المسمّى باسمه في الفترة الممتدة من سنة 868 ه/ م 1463حتى سنة 875 ه/1470م، وأحاط ذلك الجامع بالمدارس الثماني ودار الحديث، وبنى بجوار زاوية الجامع الجنوبية الشرقية مكتبةً وقفيةً مركزية لخدمة الطلبة والعلماء، ومازال بناؤها قائماً، وقد نُقلت مخطوطاتها إلى مكتبة السليمانية وعددها: 5219 مخطوطةً، كما أنشأ الفاتح مكتبةً سلطانية في قصر الطوب قابي، ونقل إليها المخطوطات من مكتبات بورصة وأدرنة، ومن الكنائس والأديرة، وضمّت أكثر من عشرة آلاف مخطوطة متعدّدة المواضيع واللغات.
وشجّع السلطانُ محمد الفاتح حركة التأليف والترجمة وإنشاء المكتبات، فاقتدى به الأمراءُ والوزراء والعُلماء وطلبة العلم، فانتشرت المكتبات في عموم مراكز العِلم في أنحاء السلطنة العثمانية ولا سيما مُدن إسطنبول وبورصة وأدرنة وآماسيا ومانيسا وقونية، وسار السلطان أبا يزيد الثاني على آثار والده السلطان الفاتح برعاية العلم والعلماء والخط والمخطوطات والكتب والمكتبات.
وهناك أيضاً مجموعة من المكتبات التي أنشأها رجال الدولة وكبار رجال العِلم في اسطنبول ومُدن أُخرى من مدن السلطنة العثمانية تُعدُّ مراكز ثقافية مهمة؛ مثل أدرنة وبورصة وآماسية وقونية. وقد أقام السلطان أبا يزيد الثاني مكتبات داخل الكليات (مجموعة من المؤسسات الدينية والاجتماعية) في مُدن؛ أدرنة وأماسية واسطنبول. ومن بين رجال الدولة والعلماء الذين عُرفوا بإنشاء مكتبات سواء في اسطنبول أو في منطقة الأناضول أو في منطقة الروميلي البلقانية؛ آلايلي محيي الدين، وعتيق علي باشا، وأفضال أحمد جلبي، ومصلح الدين جلبي، واسحاق باشا، ونكتهجي زاده محمد، واسحاق جلبي وغيرهم حيث مازالت مخطوطات مكتباتهم الوقفية شاهدة على ذلك.
وفي عهد السلطان سليم الأول اتسعت رقعة السلطنة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، وساهم اتساعها بتلاقح حضاري أنتج مردوداً إيجابياًّ في مجالات الكتب والمكتبات والخط والمخطوطات جراء تكاتف المبدعين من شتى الشعوب التي عاشت تحت راية الخلافة الإسلامية العثمانية، ووصل الازدهار المكتبيّ الذروة في عهد ابنه السلطان سليمان القانوني الذي انشأ المكتبات في اسطنبول وفي غيرها من المدن إلى جانب إنشائه آلاف المنشآت العمرانية التي عمّت كل مناطق دار الإسلام العثمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.