أرامكو تعلن نتائج الربع الثالث من 2024.. صافي الدخل 103,4 مليار ريال    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية التاسعة عشرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    منظومة رقمية متطورة للقدية    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما الغربية تخرج خالية الوفاض
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2009

اختارت لجنة التحكيم الدولية للدورة ال66 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي برئاسة المخرج التايواني آنغ لي المشرق لتوزّع عليه جوائزها الأساسية، فيما خصّت الغرب بالجوائز الأخرى. وبدت السياسة بمفهومها المجتمعي هي المفردة التي استحوذت على اهتمام اللجنة على رغم أن هذه، فضّلت فيلماً إسرائيلياً منشقاً ومشاكساً وآخر لمخرجة إيرانية مهاجرة ومعارضة. ومع هذا من المؤكد أن اللجنة لم تفكّر في الانحياز الى هذا الطرف أو ذاك من «طرفي» الصراع الإسرائيلي - الإيراني. ذلك لأن كلا المخرجين يتعاملان مع سياسة بلدهما وتاريخهما بصرامة كبيرة.
وإذا كانت مصادفة التواجد ضمن مسابقة واحدة والفوز بجائزتيها الأساسيتين، هي الأمر الوحيد والأكثر أهمية في الجمع بين المخرجين، فإن محاسبة الماضي، أي ماضي كل من البلدين، كلا على حدة، هو ما شكّل الخيط الهلامي الرابط بين شريطي «لبنان» للإسرائيلي ماوز و «نساء دون رجال» للفنانة الإيرانية شيرين نشأت. ولأن الشريطين يحاسبان خطايا السياسة في بلدي المخرجين فإن أهميتهما تأتي مضاعفة مرات كثيرة. ففيما يحاسب الإسرائيلي صامويل ماوز سياسة بلاده وضمير ووعي شعبه حول الفظاعات والخطايا التي اقتُرفت في لبنان بذريعة «الدفاع عن الجليل الأعلى» وادّعاء تبرير اجتياح لبنان في صيف 1982 «لدرء الهجمات ضد سكّان شمال إسرائيل»، فإن شيرين نشأت فتحت ملفاً مهماً كاد يُطوى في شكل نهائي بسبب تسارع الأحداث واندلاع صراعات جديدة في وطنها. فهي تكشف الواقع عبر حكايا الحيف الواقع على المرأة الإيرانية (وعلى المرأة بشكل عام في منطقتنا) ليس في زمان حكم العمائم ما بعد الثورة الإيرانية، بل منذ القدم. وعبر تلك الحكايا المأسوية، تحاكم المخرجة خطيئة الغرب وسياسات حكوماته المذنبة تجاه شعوب الشرق لديها. تتحوّل إيران المهددة بالانقلاب العسكري المدبّر من العسكر بدعم بريطاني وأميركي ضد حكومة الدكتور مُصدّق، إلى نساء يواجهن الاغتصاب والحجر والقمع ومسح الشخصية. أربع نساء: عاهرة في ماخور، وشابة مُحتجزة داخل أسوار المنزل من قبل شقيقها الأصولي، ومغنية كبيرة هجرت الغناء لزواجها بضابط كبير في الجيش، وفتاة عاشقة تتنظر فارس الأحلام لكنها لا تنال إلا الاغتصاب على يد مجموعة من الشباب المهتاجين. وعلى رغم أننا نلتقي بهؤلاء النسوة وهنّ في المنعطف الأخير من مآسيهن، فإن المخرجة تُزامن هذا المنعطف مع حدث كبير في تاريخ إيران أي قرار مُصدّق تأميم النفط الإيراني وبدء الهجمة الغربية على حكومته التي انتهت بالإطاحة به في 19 آب (أغسطس) 1953 بفعل انقلاب دبرته الاستخبارات الأميركية شراكة مع رجال الدين والشاه. إنه اغتصاب كبير لحق النساء في الحياة يترافق مع اغتصاب كبير لحق الشعب في التمتّع بثرواته. غير أنه ينبغي أن لا يُفهم فيلم شيرين نشأت على أنه «مانيفيستو» تاريخي ضد الغرب أو ضد الشاه أو لمجرد إدانة الرجل الحاجر حرية المرأة، بل هو دعوة مهمة لإعادة قراءة التاريخ الإيراني الحديث (وليس الإيراني فحسب) لاستخلاص الدرس الضروري لرسم مسارات المستقبل، وهو ما لم يُتح للشعب الإيراني ممارسته حتى بعد انهيار حكم محمد رضا بهلوي وصعود «الملالي» إلى الحكم بزعامة الأمام الخميني.
إن عملية المراجعة في إيران لم تجر بسبب اعتبار الأئمة أن حكمهم يسجّل مرحلة جديدة، مرحلة أقوى، في التاريخ الإيراني ولأن تلك الثورة الشعبية العارمة، التي ارتضى صانعوها الحقيقون، أي جماهير كادحي إيران والأحزاب والجماعات الدينية، الإمام الخميني زعيماً لها، واجهت فور اندلاعها مخاطر كبيرة كان في مقدّمها إشعال الرئيس العراقي صدّام حسين للحرب العراقية - الإيرانية مخافة زحف تأثيراتها إلى العراق وللحيلولة دون انتقام الإمام الخميني منه بسبب طرده من النجف الأشرف بعد اتفاق الجزائر في 6 مارس 1975 والذي تمكّن صدام حسين بفعله من الاستفادة من دعم شاه إيران لقمع الثورة الكردية في كردستان العراق وبسط هيمنته المُطلقة على الحكم في العراق. مهما يكن، شيرين نشأت تحاول التدخل في الوضع الإيراني الجديد، من خلال الدعوة لمناقشة ملف أسابيع الديموقراطية الموؤودة في إيران.
آكين أخصائي جوائز
وسواء كان عمله رحلة في علاقته مع بلد والديه الأصلي، تركيا، أو كوميديا ألمانية بحتة، فإن المخرج الألماني (من أصل تركي) فاتح آكين يبدو أنه دخل مكانة المخرجين الذين لا تكتفي مهرجانات العالم بالتسابق للحصول على ما يُنجزونه، وهو بعد في صالة المونتاج، بل أيضاً صار آكين مُدلّل لجان التحكيم الدولية التي تمنحه الجوائز الكبيرة. ولم تشذّ اللجنة التي ترأسها التايواني آنغ لي عن هذه القاعدة، فمنحته «جائزة لجنة التحكيم الخاصة» عن فيلمه الكوميدي الخفيف «مطبخ الروح»، الذي وصفه ناقد إيطالي كبير بأنه «فيلم محتال لأنه تمكّن من أن يمنحنا كوميديا خفيفة الظل في لُجّة بحر من الأفلام المثيرة للحزن، ليس لما تقول وتعرض بل لمستوياتها المتدنيّة».
جائزة كأس فولبي (أفضل ممثلة) ذهبت إلى الممثلة الروسية كسينيا رابّوبورت عن دورها في الفيلم الإيطالي «الساعة المزدوجة» للمخرج جوزيبي كابوتوندي. ويبدو أن لجنة التحكيم الدولية أرادت بهذه الجائزة مسايرة السينما الروسية وبشكل ما، السينما الإيطالية على اعتبار أن رابوبورت أدت دورها في فيلم إيطالي، وأنها أصلاً من اكتشاف المخرج الإوسكاري الإيطالي جوزيبي تورناتوري في فيلمه السابق «الغريبة». ومن هنا لم تنتبه اللجنة إلى الأداء الرائع للممثلة الفرنسية (من أصل بريطاني) جين بيركين التي أحيت مع زميلها الإيطالي سيرجو كاستيلّيتو، فيلم جاك ريفيت «36 نظرة لجبل سانت لوب» والذي لم يكن ليتواجد دونهما. كما منحت اللجنة كأس فولبي (أفضل ممثل) إلى الممثل البريطاني كولين فيرث عن دوره الصعب والمعقّد في فيلم «رجل وحيد» للمخرج توم فورد.
في المقابل نلاحظ أن مخرجين كثراً مثل مايكل مور وفيرنر هيرتزوغ وجوزيبّي تورناتوري وميكيلي بلاتشيدو كانوا في دائرة الترشيح للجوائز لكنهم خرجوا مع من خرجوا منها خالي الوفاض. كما أثارت جائزة (مارتشيللو ماسترويانّي لأفضل طاقة شابة) التي مُنحت للنجمة الإيطالية ياسمين ترينكا، الكثير من التساؤلات والاحتجاجات واعتبرت نوعاً من «جبر الخاطر» للسينما الإيطالية التي خرجت، هذه السنة أيضاً دون مكاسب هامة، على رغم أن المدير الفني للمهرجان اختار للتشكيلة الإيطالية ربّاناً هاماً وكبيراً مثل تورناتوري.
كما وضم الفريق الإيطالي المتسابق مخرجاً مهماً مثل ميكيلي بلاتشيدو الذي أثار فيلمه حفيظة سياسيي اليمين الإيطالي فطالبوا بمقاطعة الفيلم، على رغم كونه من إنتاج شركة ميدوزا التي يمتلكها رئيس الحكومة الإيطالية (المدعوم من اليمين). ولم ينل هذا الفيلم إلا الجائزة التي مُنحت إلى ياسمين ترينكا التي لا يمكن اعتبارها، ممثلة مبتدئة لأنها تتواجد على الشاشة منذ أكثر من عشر سنوات وشاركت في العديد من الأفلام الإيطالية المهمة المشاركة في مهرجان «كان» مثل «غرفة الابن» الذي فاز به نانّي موريتّي بالسعفة الذهبية قبل خمس سنوات، و «سنواتنا الجميلة» لماركو توليو جوردانا، إضافة إلى شغلها قبل ثلاث سنوات عضوية لجنة تحكيم مسابقة «الكاميرا الذهبية» في مهرجان «كان» السينمائي الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.