هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأربعا سينما» ... مشروع تعزيز ثقافة السينما في فلسطين ينطلق ب«مملكة النمل»
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2013

بفيلم «مملكة النمل» للمخرج التونسي شوقي الماجري، أطلق متحف محمود درويش بالشراكة مع «شايب جروب» الجهة المنفذة لمهرجان إنسان السينما، مشروع «الأربعا سينما»، في قاعة الجليل في المتحف، أخيراً.
وتقوم فكرة المشروع، الذي يتواصل حتى نهاية حزيران (يونيو) من العام المقبل، على عرض أفلام سينمائية فلسطينية وعربية وعالمية، مساء كل أربعاء في متحف محمود درويش، وهي أفلام تعرض في مجملها للمرة الأولى، وحصلت الشركة المنفذة أو إدارة المشروع على حق بثها في فلسطين.
وتعمل فكرة المشروع، وفق مديره الناقد السينمائي يوسف الشايب، لتنظيم عرض سينمائي أسبوعي (كل أربعاء)، في متحف محمود درويش، سواء في قاعة الجليل أو المسرح الخارجي، وفق ظروف العرض، ومتطلباته الفنية، ووفق الأحوال الجوية بطبيعة الحال، حيث تم العمل لتأمين نسخ من الأفلام بجودة عالية، بعد الحصول على حق بثها، أو تلك التي تم الحصول على حق بثها في وقت مسبق، ومتابعة الأمور التقنية اللازمة لعرضها بشكل لائق مع إدارة المتحف، وهو ما تم بالفعل، بالتعاون مع فريق المتحف، مع إمكانية استضافة متحدثين عن بعض العروض، كالمنتج أو المخرج أو أحد ممثلي الفيلم.
وأضاف الشايب قائلاً ل «الحياة»: «يهدف المشروع إلى تعزيز الثقافة السينمائية في فلسطين، وتحويل العروض السينمائية إلى عادة أسبوعية، من خلال المشروع، إضافة إلى تعزيز الانفتاح على ثقافات العالم من خلال عرض أفلام من مختلف جنسيات العالم، إضافة إلى الابتعاد عن المفهوم التقليدي لما يسمى الأفلام التجارية». كما يهدف «الأربعا سينما»، إلى تعزيز حضور السينما الفلسطينية لدى الجمهور المحلي، من خلال عروض لأفلام سينمائية متنوعة تتراوح، كسابقتها، ما بين الروائي والوثائقي، على ألا يكون ذلك على حساب المستوى الفني ومضامين الأفلام، وكذلك تشجيع المواهب السينمائية الشابة، عبر تنظيم عروض بين فترة وأخرى لتجارب سينمائية بكر (أولى) لمخرجين ومخرجات فلسطينيين شباب، ما يساهم بتعريف الجمهور بهذه الطاقات غير المكتشفة، أو المغمورة.
تتويج
وقال سامح خضر، مدير متحف محمود درويش: «متحف محمود درويش يرى في مشروع «الأربعا سينما» تتويجاً لاستراتيجية المتحف من ناحية انفتاحه على مختلف أنواع الفنون ورصدها وتقديمها للجمهور الفلسطيني وفي جعل المتحف مكاناً ينحاز لكل إبداع، حيث أن أنشطة المتحف لن تقتصر على فنون الرواية والشعر والقصص القصيرة فقط وإنما ستتوسع لتشمل العروض السينمائية المميزة التي تهم شريحة واسعة من الجمهور الفلسطيني، كما ينظر المتحف إلى المشروع بأهمية كبيرة، كونه ينسجم مع رؤية المتحف في تأسيس شراكات مع مختلف المؤسسات الثقافية والإعلامية في فلسطين لصنع تكامل يرفع من مستوى ما يتم تقديمه للجمهور، وهنا تأتي الشراكة مع «شايب جروب» الجهة المنفذة لمهرجان إنسان السينمائي».
وأضاف خضر: «يأمل المتحف بأن يكون «الأربعا سينما» وسيلة عملية تساهم في تحسين المنتج السينمائي الفلسطيني من خلال الاطلاع على تجارب سينمائية عربية وعالمية مميزة».
الجمهور يستجيب
وحظي عرض فيلم «مملكة النمل» بحضور الجمهور الفلسطيني ومتابعته وإعجابه، الذي لطالما انتظره، حيث طالب البعض بعرضه في مختلف المدن الفلسطينية، وهو ما تدرسه إدارة المشروع.
وكان الماجري قال للصحافة إن إنجاز الفيلم استغرق مدة اقتربت من ثماني سنوات، نظراً إلى إحجام معظم المنتجين العرب عن تمويل فيلم تدور أحداثه بالكامل في مدن فلسطينية ويظهر معاناة عدد من الأسر الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي.
وشارك الفيلم، الذي كتبه الماجري بالتعاون مع خالد الطريفي، في المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعد أن سبق عرضه في الأردن ولبنان، كما شارك أيضاً في أيام قرطاج السينمائية بتونس، وفاز مؤخراً بجائزة مهرجان بالمغرب، وهي المرة الأولى التي يعرض فيها في فلسطين، أمام أصحاب القضية التي يتحدث عنها الفيلم.
وقال الماجري إن الفيلم، الذي أنتجه التونسي نجيب عياد، وعبّر عن سعادته بعرض الفيلم في فلسطين، جرى تصوير مشاهده الخارجية بالكامل في سوريا، في وقت جرى تصوير مشاهده الداخلية وعدد كبير منها داخل كهوف جبلية في تونس، مشيراً إلى أن طبيعة تصوير العمل كانت صعبة للغاية.
وشدد الماجري على إن ما دفعه لتنفيذ الفيلم هو إيمانه بالقضية الفلسطينية ومعاناة شعبها وضرورة نقل صورة حقيقية للعالم عن بشاعة ما يرتكبه الاحتلال من أعمال غير إنسانية ليس فقط في قتل الأبرياء وإنما قتل الحيوان وحرق الطبيعة وقصف المقابر وغيرها من الأمثلة، لافتاً إلى أن الفيلم كان يحمل بين طياته العديد من المعاني المجازية المفتوحة.
ويحمل الفيلم، - وهو من بطولة الأردنيين: صبا مبارك، ومنذر رياحنة، وجميل عواد، وجولييت عواد -، تحديات الفلسطينيين ورهانهم على استمرار المقاومة، على رغم القصف وهدم المنازل والجدار العازل الذي أقامه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون.
وتدور أحداثه في إطار واقعي يمتزج بالفانتازيا واسترجاع وقائع تاريخية ومتناثرة مستندة إلى قصص حقيقية، حول الزوجين الشابين جليلة (صبا مبارك) وطارق (منذر رياحنة) اللذين يعانيان قمع المحتل الإسرائيلي على مدار 12 عاماً بسبب انخراطهما في صفوف المقاومة، حيث يتعرض كلاهما للسجن والتعذيب، كما يستشهد ابنهما الذي لم يتجاوز الحادية عشرة برصاصة مباشرة رداً على إلقائه الحجارة على مدرعات لجيش الاحتلال في مدينة القدس.
وبينما يقدم الفيلم الكثير من المشاهد التي تصور اشتباكات مباشرة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن المشاهد الرومانسية التي تدور في كهوف جبلية واسعة وممتدة تحت الأراضي الفلسطينية تظل أبرز ما يميزه عن غيره من الأفلام التي تناولت القضية ذاتها، حيث لا يميل الفيلم إلى إطلاق شعارات ضد الاحتلال الإسرائيلي بمقدار ما يسرد بهدوء قصة الحب تلك بين جليلة وطارق، ويشير بالمقابل إلى أن القوة تصنع قوة مضادة وفنوناً من المقاومة بالحيلة أو المواجهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.