على إيقاع طبل المرشد وصوت أناشيده، تتحرك الأجساد لترسم صورة تعبيرية متناسقة تحمل كثير من المعاني المستوحاة من التراث والعصور القديمة، هكذا يبدو شباب لعبة الزورخانة وهم يمارسون لعبتهم المفضلة التي تحتاج إلى الدقة والتركيز. والزورخانة كلمة تتكون من شقّين: «زور» وتعني بيت و «خانة» وتعني القوة، ومعناها الكامل هو بيت القوة، وهي لعبة شعبية تراثية وموروثة منذ آلاف السنين، مارسها البابليون والسومريون والأجيال اللاحقة من بعدهم. البعثات التنقيبية عثرت على لوح نحاسي في تل خفاجة جنوب العراق يعود تاريخه إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، احتوى على رموز تمثل وضع الصراع وقوفاً وهو يماثل الصراع في لعبة الزورخانة. كما عثرت على مسلّة حجرية مصنوعة من المرمر ومنحوتة نحتاً يدوياً تجسد الصراع في وضع الوقوف. وإلى جانب المصارعين يقف حكم للعبة وشخص آخر يحمل طبلاً وثالث بيده خروف، ما يدل على أن اللعبة كانت تُمارس مع الطقوس الدينية آنذاك. وأخذت اللعبة مكانة جيدة لها في بغداد في النصف الأول من القرن العشرين، وظهر فيها أبطال معروفون مثل عدنان القيسي وعباس الديك. لكن الاهتمام بها بدأ ينخفض تدريجاً بعد ستينات القرن الماضي بعدما تحوّل اهتمام العراقيين إلى لعبة كرة القدم. وسيم علي مدرب المنتخب الوطني للزورخانة يقول إن اللعبة فريدة من نوعها ولها جانبان، الأول روحي لاستخدام التواشيح الدينية فيها من قبل المرشد والثاني تراثي لكونها متوارثة من آلاف السنين. ويوضح أن المصارعة التي تحويها لعبة الزورخانة تختلف عن أنواع المصارعة بكونها بهلوانية ولا تحتمل الإصابة، مثل المصارعة الحرة والرومانية ولها قانون خاص بها. وتنقسم لعبة الزورخانة إلى نوعين من الألعاب، هي الألعاب الفردية التي تستخدم فيها الآلات الثقيلة والبهلوانية، والألعاب الجماعية التي تقوم على العروض البهلوانية والحركات السريعة ويتم خلال اللعبة استخدام آلات حربية قديمة مصنوعة من الخشب، مثل السنك وهو يمثل الدرع في الآلات القديمة والكبادة التي تمثل القوس في آلات الحروب، ويرتدي اللاعبون لباساً خاصاً يسمى «الوزرة»، وهو شورت طويل تحت الركبة يحتوي نقوش تراثية خاصة. ويؤكد وسيم أن البغداديين كانوا يمارسون لعبة الزورخانة في الحمامات العامة، وكانو يلعبونها وهم يرتدون «البشطمان» أي المنشفة الخاصة بالحمام، وكانت حينذاك تتمتع بشعبية كبيرة. أما الآن فعادت إلى أحياء بغداد بخجل بسبب عدم الاهتمام بها وافتقارها إلى الدعم الحكومي. فاللعبة في الأساس تهدف إلى تقوية العضلات وتربية كمال الأجسام وكان يجري تنافس بين شباب أبناء محلة باب الشيخ والمحلات الأخرى القريبة منها، ويشرف على اللعبة مرشد مختص بها فهو يضبط الإيقاع الحركي للاعبين على ضربة الإيقاع ويغني ما يناسب من مقام مع كل نوع من اللعبة ليزيد حماستهم. وفي بداية اللعبة، يقرع جرس المرشد ويبدأ اللاعبون بالدخول إلى الحفرة ويحني اللاعب رأسه احتراماً وتواضعاً للمكان. والحفرة هي ذات مقياس معين بالطول والعرض والارتفاع وتكون مفروشة بالرمل أو بالقش، وفقاً لنوع الرياضة أو اللعبة ويجلس حول هذه الحفرة بقية الرياضيين والمشجعين ويتناولون المشروبات. مدرب منتخب الزورخانة الذي كان يمارس الألعاب القتالية والذي غيّر توجهاته بعدما شاهد مجموعة من كبار السن يمارسونها في حديقة الملعب عام 2004، يقول إن كل العروض تتم حول «الجفرة» وهي حفرة عمقها 70 سنتيمتراً. ويضيف: «العراقيون كانوا يمارسون اللعبة في رمضان بعد الفطور، وفي الشتاء يلعبونها في الحمامات القديمة والعامة، أما في الصيف فيلعبونها على جرف شط دجلة حيث يحفرون حفرة في المكان ويبدأون اللعب». ومن المواقف الطريفة التي مرت به أثناء ممارسته اللعبة والتدريب عليها يقول: «في إحدى المرات كنت المرشد الذي يطرق على الطبل، وأثناء التحضير نسيت الطبل لمدة طويلة على النار فتمزق، وكنت حينها في نادي الصيد لتقديم استعراض الزورخانة، فاستعنت بفرقة الجالغي البغدادي التي كانت تتهيأ لغناء بعض الأغاني التراثية والمقامات بعد عرضنا واستعرت الطبل الخاص بالفرقة وكان صغيراً ومن الصعب استخدامه في الإرشاد لأن الطبل الذي يستخدمه المرشدون في الزورخانة حجمه أضعاف الطبل الذي تستخدمه الفرق الغنائية. لكنني تمكنت من تجاوز الموقف وانتهى الاستعراض بتيبس أصابعي بسبب الطبل».