البياري يزور جناح الداخلية في «ليب 2025»    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    جهود مصرية قطرية لإنقاذ اتفاق غزة.. وواشنطن تحذر    وزير الخارجية يلتقي نظيره الفرنسي ويبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    زوار معرض جازان للكتاب: المعرض حدث ثقافي يثري أهالي المنطقة والقادمين إليها    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    "زين السعودية" و"هواوي" تتعاونان لتمكين التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    دياز: مانشستر سيتي لديه القدرة على قلب الأمور أمام ريال مدريد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    مملكة الأمن والأمان    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمارات الإيموبيليا ... لوحة من ماضي القاهرة
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

يتميز الطراز المعماري لمنطقة وسط القاهرة بعبق خاص يعيدك إلى الماضي، حيث يراودك إحساس وأنت تجوب شوارع هذه المنطقة بأنك أحد أبطال أفلام الأربعينات والخمسينات. فها هو شارع عماد الدين، وهذه هي صيدلية الأنجلو، وهناك «لوكندة السعادة»، وكلها من معالم القرن الماضي المعروفة.
وتعد «عمارات الإيموبيليا» الكائنة في وسط القاهرة، من المعالم المعمارية التي ما زالت شاهدة على زمن مضى، وتعود شهرتها إلى طرازها المعماري، وإلى من قطنها من نجوم الفن والسياسة من أمثال الفنان الكوميدي نجيب الريحاني والموسيقار محمد عبد الوهاب والمنتجة آسيا داغر والمطرب محمد فوزي الذي ما زال ابنه يسكن في العمارة نفسها إلى الآن، كذلك الفنان عبد العزيز محمود والمطربة ليلى مراد والفنانة ماجدة الخطيب.
لا تزال الفنانة ماجدة الصباحي حتى اليوم في منزلها في تلك العمارات وتحتفظ بمكتب الإنتاج الخاص بها في هذه العمارة التراثية. ومن بين الصحافيين والساسة الذين قطنوا تلك العمارات، الكاتب الكبير فكري باشا أباظة، وفؤاد باشا سراج الدين، أحد أبرز قادة حزب الوفد.
وعمارات الإيموبيليا هي خمس، تضم 250 شقة، شُيدت أواخر الثلاثينات من القرن العشرين. ويحتفظ الحاج متولي علي (70 عاماً)، حارس إحدى عمارات الإيموبيليا منذ نصف قرن، في ذاكرته بمعلومات كثيرة عن تاريخ هذا المبنى الفريد. يقول: «الإيموبيليا خمس عمارات يفصل كل منها عن الأخرى ممر عرضه عشرة أمتار. بدأ بناء هذه العمارات عام 1932 على يد عبود باشا، وقسمت إلى 250 شقة تراوح مساحة الواحدة منها ما بين 100 و200 متر، وكانت آنذاك متطورة ضمّت غلايات للماء الساخن لكل الطوابق وغلايات بخار، وفيها أيضا 27 مصعداً. وانتهى بناء العمارات عام 1939».
ويضيف متولي: «احتفظ عبود باشا لنفسه بخمسة طوابق في العمارة رقم «3» لتكون مقراً لشركة الأسمدة التي يملكها، مع أن مركز العمل كان بعيداً من القاهرة، إلا إنه تفاءل بعمارات الإيموبيليا فاستعان بقطار أطلق عليه اسم «قطار عبود» لينقل بواسطته العمال والمهندسين من مقر الشركة في السويس إلى شارع شريف حيث مقر الإيموبيليا».
مقاومة للزلازل
ويستطرد الحاج قائلاً: «عبود باشا كان رجلاً غنياً استعان بشركة إنكليزية للحصول على الرخام الذي يزين مداخل العمارات الخمس وحفر اسمه عليه، وبعد سنوات عدة من تركيبه أرسلت الشركة وفداً عام 1964 لإبداله، إلا أنهم لم ينجحوا في ذلك لتبقى العمارة أثراً من آثار الزمن الجميل». ويؤكد الحاج متولي علي أن العمارة مقاومة للزلازل والعوامل الجوية، ودلل على كلامه بأن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان يعلم مدى صلابة هذه العمارات، ولخوفه الدائم من الزلازل ترك منزله في العباسية ليسكن في الإيموبيليا.
وقرب الإيموبيليا تقع عمارة الفنان أنور وجدي التي شيدها عام 1955، وهو العام نفسه الذي توفي فيه بعد إصابته بالمرض الخبيث، وكان إيجار الشقة آنذاك في تلك العمارة 11 جنيهاً ونصف جنيه، وصل بعد نصف قرن إلى 33 جنيهاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.