بحلول شهر رمضان الكريم، تدخل المغربيات إلى مطابخهن ولا يخرجن. في الواقع يخرجن، ولكن لأجل الصلاة والنوم إلى حين. «كل البيوت مطبخ، وكل الأجساد معدة»، تردد إلهام وإيمان التوأمان اللتان تخصصتا منذ سنوات في تحضير مائدة الإفطار، وتكديسها بكل ما لذ وطاب من طعام وشراب. بقية الأهل يحسدان الأسرة على طباختيهما الماهرتين اللتين تتفننان في تحضير أنواع الحلويات المغربية التقليدية، على رغم أن موائد إفطارهم لا تقل ضيقاً بما حملت. كذلك الشأن بالنسبة إلى جل المغاربة الذين ينفقون أضعاف ما ينفقونه في الأشهر العادية، تلبية لنداء مائدة الإفطار والموائد التالية خلال ما تبقى من الليل. وتدرك الحكومة أن وجودها إلى جانب المواطن ضروري في مثل هذا الوقت، لتجنب المضاربات في السوق ووقوع الاضطرابات جراء ذلك، وقد استعدت لاستقبال شهر رمضان قبل حلوله، بتموين السوق بالحاجات الضرورية، لا سيما الحليب ومشتقاته والسكر واللحوم والبيض، وطمأنة المواطنين بالصوت والصورة والصحف على أنهم سيفطرون على خير، لأنها ستراقب السير العادي للسوق. تكاد البضاعة المعروضة في الأسواق واحتشاد الناس حولها في كل الأسواق المغربية «يكذّبان» وجود آثار لأزمة مالية، أو غلاء كبير في المعيشة. يلاحظ أن عادات الأكل لدى المغاربة طرأت عليها تغييرات كثيرة ارتبطت بانتشار قيم مجتمع استهلاكي، أبعدتهم عن عاداتهم الغذائية التي عرفت بأنها سليمة ومتوازنة. أم التوأمين إلهام وإيمان تشهد أن في أيامها كان «عبء المطبخ يخف» في شهر رمضان، على عكس ما يحصل في الوقت الحاضر، والناس تشغل وقتها بالعمل والعبادة وصلة الرحم وعيادة المرضى. ويزكي تأكيد الأطباء والصيدلانيين شهادة أم التوأمين، فهم يشهدون ارتفاع الإقبال على خدماتهم خلال شهر رمضان، للأسباب المرضية ذاتها التي تتلخص عموماً في مشاكل الهضم والإمساك والأرق، وبخاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمسنين. ويتجدد الإقبال ذاته في مناسبة عيد الأضحى، على وجه الخصوص. ويقول الصيدلي عمر إن صيدليته تستعد لشهر رمضان بتوفير كميات مهمة من أنواع معينة من الأدوية التي يستهلكها المغاربة بكثرة في هذا الوقت، نتيجة تغير عاداتهم الغذائية وإسرافهم في الطعام خلال وقت محدد وقصير من الليل. ويقول الصيدلي إن العادات الغذائية السيئة زادت من ترسخ أمراض العصر بين المغاربة. برامج التلفزيون الصحية والدينية التي تعنى بتوعية المواطنين بمخاطر الاستجابة لشهوات البطن بعد يوم من الصيام، قليلة، وتقدّم في أوقات غير أوقات الذروة، ولا تأثير لها أمام برامج أخرى تشجع المغربيات على الاعتكاف في المطبخ لتخريج «الشهيوات» (بالعامية المغربية وتعني شهي الطعام)، وشحن المائدة بأنواع جديدة من الوصفات المنقولة عن المطابخ العالمية والمبتدعة التي يصعب مقاومة لذتها. وهناك برامج أخرى تستضيف شخصيات عامة، تلخص يوم صيامها في لحظات الاجتماع حول مائدة الطعام ثلاث مرات فأكثر، من المساء إلى الفجر، وتتحدث عن الأطباق التي تفضلها، والمأكولات التي تشتهيها، وريبورتاجات تقدم رمضان بين السوق والمطبخ. وتتألف مائدة الإفطار «المرْضِية» عموماً من ثلاثة أنواع من الحلوى المعسلة التقليدية على الأقل، فالسكر مادة أكثر من حيوية خلال رمضان، وخلاله يستهلك المغاربة أكبر كمية من حصتهم السنوية منه والمقدرة ب35 كيلوغراماً للفرد، وثلاثة أنواع من الفطائر التقليدية على الأقل، ومعجنات عصرية، وبيض مقلي ومسلوق، وحساء بالخضار وقطع اللحم، وطبق من الكبد أو سمك مقلي، وشاي وقهوة وعصير واحد على الأقل، بالإضافة إلى الحليب والتمر. ولعل غنى هذه المائدة كفيل وأكثر بإعادة ما فقده الجسم طيلة اليوم، بل كفيل بالاستغناء عما تبقى من مواعيد الطعام التالية. ولكن هذه المائدة، في الواقع، ليست سوى بداية الاستعداد للإمساك عن الطعام عند الفجر المقبل. بعض الأسر يفضل تحضير مائدة العشاء مباشرة بعد رفع مائدة الإفطار، ويفضل كثيرون مضي بعض الوقت، في الغالب بعد صلاة العشاء، أي نحو ساعتين، وآخرون يؤخرون وجبة العشاء إلى منتصف الليل، وتكون المائدة حافلة كذلك بأصناف الطعام الغني بالدهن والسعرات الحرارية. وخلال امتداد الليل، تقضم العائلات قطع الحلوى التقليدية والفواكه الجافة مرفقة بشراب طبيعي أو شاي وقهوة، وهي «منجذبة» إلى شاشة التلفزيون أو «مأخوذة» بأحاديث زيارة. وبطبيعة الحال، تعيش الأجساد معذبة طيلة الليل والنهار، وتنقص حيويتها ويتقلص عطاؤها، من دون الحديث عن ابتعاد هذه العادات عن حكمة صوم شهر رمضان المبارك.