هل هناك صهاينة عرب، أم أن «التصهين» هنا مجرد وصف جاء في سياق مناكفات فكرية واختلاف وجهات نظر وتم الوصم بالصهينة من أجل تشويه الآخرين وشيطنتهم؟ بالتأكيد هناك الكثير من الصهاينة العرب، لا كمنتمين للحركة الصهيونية بالطبع، لكن كمتماهين لخطابها، أو مروجين للدعاية التي تبثها، وبالتأكيد، هناك من يستخدم وصف الصهينة من أجل المناكفة، فيمارس التزوير والكذب، من أجل شتم خصومه في الحوارات والنقاشات. خطاب الصهاينة العرب لا يختلف مع المقاومة في فلسطين اختلافاً تكتيكياً، بل يرفضها من الأساس، ويروج لأفكار مثل «إسرائيل هزمتنا بالعلم»، و«إسرائيل الديموقراطية الوحيدة في المنطقة»، و«عرب 48 يعيشون في إسرائيل تحت مظلة مواطنة كاملة في دولة ديموقراطية»، مشكلة هذا الخطاب ليس في كونه تكراراً لدعاية الصهاينة فقط، بل مشكلته الإضافية أنه خطاب كاذب تماماً، يحاول أن يصبغ نفسه بصبغة عقلانية، على أساس أن المنافحين عن القضية الفلسطينية هم مجموعة من المندفعين الأغرار الذين يعيشون تحت وطأة صوت أحمد سعيد وإذاعة صوت العرب، المدفوعون بحماسة سرعان ما تفتر عندما يكتشفون «التفوق المطلق لإسرائيل»! ويتم تناسي أن هناك الملايين من العرب المدافعين عن القضية والمولودين بعد لحظة «أحمد سعيد» سيئة الصيت. بل وصلت الوقاحة ببعض المتصهينة العرب أن يعتبروا إسرائيل «متفوقة أخلاقياً». النقاش مع هؤلاء يقع خارج التاريخ تماماً، وخارج أي أسس موضوعية، هو يرى أن القضية الفلسطينية قضية بإمكانها حشد أتباع في العالم العربي، فيبدأ بمحاولة التمايز على الجموع، وتكرار بربوغاندا صهيونية، أو يحاول أن يباغت العربي المهزوم داخله، بالتخلي عن عروبته، والتماهي مع المستعمر المتفوق المنتصر، وربما غازل المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي على شبكة التواصل الاجتماعي، مؤكداً له «حبه للسلام» في مشهد سوريالي بالكامل. لماذا أصف هذا الخطاب المتملق بالصهيونية بأنه خطاب كاذب، فضلاً عن كونه متماهياً مع دعاية العدو؟ لأن إسرائيل لم تهزم العرب في الحروب التي خاضوها معاً بالعلم، بل بجسور جوية من الأسلحة جاءت من الولاياتالمتحدة، ودعم أممي سياسي وعسكري واسع النطاق. فأميركا لم ترسل إلى إسرائيل علماء فيزياء، بل دبابات ورشاشات وذخيرة، وحق النقض في مجلس الأمن. من زاوية أخرى، أبسط المطلعين على الشأن الإسرائيلي يعرف التفرقة العنصرية التي يتعرض لها عرب 48، وهذا منثور في خطابات أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب، كعزمي بشارة وأحمد الطيبي وطلب الصانع وغيرهم، وتشمل التفرقة حتى تجريم الحديث باللغة العربية في بعض الإدارات الإسرائيلية، كأبسط انتهاك للهوية العربية، هؤلاء ليسوا مواطنين يعيشون كامل المواطنة في إسرائيل الديموقراطية. وتكتمل سخرية الوضع عندما يتكرر في إدارات المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية مسألة يهودية الدولة، لتصبح إسرائيل دولة دينية بالتعريف من أجل إسقاط حق العودة، أما تفوق إسرائيل الأخلاقي فرأيناه بشكل واضح في المجازر المؤسسة لهذه الدولة من العصابات الصهيونية، ومن كانت معلوماته ضعيفة يستطيع البحث ب«الإنترنت» عن فيديو الشبان الفلسطينيين الذين قام جيش الاحتلال الصهيوني بتكسير عظامهم بالحجارة خلال الانتفاضة الأولى في أواخر الثمانينات، ومن كانت ذاكرته ضعيفة، فليسأل الفلسطينيين المنتهكة أبسط مقومات حياتهم اليومية على حواجز الاحتلال، وبين جدران «الأبارتايد». مشكلة الصهاينة العرب أنهم يحاولون تجاهل الذاكرة كل مرة، فيبدؤون كما فعلوا في حرب غزة الأخيرة، بالبحث عن «شيء» فلسطيني لرمي تبعات الحرب عليه، ويتناسون أصل المشكلة، وهو الاحتلال الجاثم على الأرض منذ عقود. تمت إدانة هذا الخطاب المتماهي مع العدو بشكل مميز في «تويتر» خلال حرب غزة الأخيرة. عشرات المغردين في «تويتر» بدأوا في رصد الخطاب الصهيوني العربي والحديث عنه، تفكيك أساطيره وتعريته، وسط تفاعل عشرات الآلاف، لكن فجأة وبلا سابق إنذار، تغيرت نبرة بعض الكُتّاب، فبدل إدانة الصهاينة العرب، وتفكيك موقفهم من القضية الفلسطينية، تحوّل الخطاب إلى خطاب مدافع شرس عن «الإخوان المسلمين»، وبدل نقد خطاب متماهي مع العدو الصهيوني، تم إطلاق وصف «تصهين» على معارضي الرئيس المصري، وأي انتقاد لسياساته وسياسات الإخوان مع «الربيع العربي»! هنا تكرار للمعضلة ذاتها التي يمارسها الساسة العرب منذ عقود، استخدام القضية الفلسطينية لتمرير أجندة أخرى، فحافظ الأسد يريد تحرير القدس لكنه يقتل الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين في لبنان... وصدام حسين يريد تحرير القدس لكنه يحارب إيران ثم يحتل الكويت... وبشار الأسد يجازى بمؤامرة كونية ضده من التكفيريين والإرهابيين والصهاينة والمتأميركين والعرب المستعربة، والكائنات المريخية، لأنه يريد تحرير القدس... وأردوغان وبعد مشادته الكلامية مع شمعون بيريز تحوّل إلى بطل عربي يريد تحرير القدس، وأخيراً الرئيس مرسي الذي وصف الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ب«عزيزي وصديقي العظيم» يريد تحرير القدس، لذا يجب تقديس سياساته التي لا ندرك كنهها، لأنها مقبلة من رئيس يسير بهدي المرشد. هذا التناقض بات واضحاً للعيان، لا يحتاج الكثير من البحث والتحري لإثباته، لكننا بحاجة إلى أمر آخر شديد الأهمية، وهو الفصل بين عدالة القضية وبين المستغلين لها، والراكبين على موجتها، ويمكن تلخيص المسألة بعبارة عظيمة للمناضل الفلسطيني غسان كنفاني: «إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية، فالأجدر بنا أن نغير المدافعين، لا أن نغير القضية»، فلن يقلل من عدالة القضية الفلسطينية استغلالها لتمرير أجندات أخرى، ربما تناقض القضية تماماً، ولا تتذكرها إلا في خطب ود الحشود. * كاتب سعودي. [email protected] @BALRashed