«سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    ناقتك مرهّمة؟!    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غراند ماستر» بروس لي بطل جميل نجوميته دائمة ومعلمه نبيل متفانٍ
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2013

لمحتُ صورة بروس لي على غلاف مجلة ذات يوم في 1996، حين كنت أجول في واحدة من محطات بوينس ايريس. ولطالما عشقت افلامه. والهالة التي تلف هذا النجم لم تتبدد على رغم مرور عشرين سنةعلى وفاته. أدركت أن وراء نجوميته المزمنة عدداً من العناصر. فهو خالف نهج غيره من ممثلي افلام الكونغ فو الذين كانوا في معظمهم مقاتلين ذكوريين، وأكبر سناً منه. وكان فاتناً واثقاً من نفسه ويجيد الانكليزية. وغيّر أداؤه صورة البطل الصيني المقاتل، وأدخلها الى عالم الحداثة. بروس لي تابع تحصيله العلمي في الغرب، ولم يلتزم قواعده بل فهمها وحلّلها ليخالفها. كان في مقدوره تقديم أكثر افكار فن القتال الصينية تعقيداً تقديماً مبسطاً. وأنا الذي كان شاغلي في مهنتي تصوير النساء في الافلام، وددت ان اخرج فيلماً عن جمال هذا الرجل الصيني.
وفيلم «غراندماستر» لا يدور على بروس لي فحسب. فالممثل الراحل لم ينفك عن الاستشهاد في مدوناته ومقترحاته بإيب مان، معلمه في الفنون القتالية، لذا، سلطت الضوء على المعلم هذا. فحياته هي مرآة شطر من التاريخ الصيني في القرن العشرين. فهو ولد في العهد الملكي، وعاش في عهد الجمهورية، وشهد الحرب الصينية – اليابانية، وانتهى به الامر الى النزول في المستوطنة البريطانية السابقة، هونغ كونغ. ويتناول تتبع حكاية إيب مان جوانب من التاريخ الصيني. وفي 1998، وقعتُ اثناء تفكيري في وجهة تناول سيرة بروس لي ومعلمه، على شريط وثائقي خلّف اثراً بالغاً بي.
ففي مشهد يظهر إيب مان المسن يؤدي أمام عدسة كاميرا حركة وينغ شون قبل ثلاثة ايام من وفاته. وفي نهاية المشهد، يطالب بوقف التصوير فتبتعد الكاميرا لكنها تظهره من بعيد واقفاً كما لو أنه نسي الحركة التالية التي يفترض به اداؤها، او ربما هو لم ينسها، لكن قواه خارت وخانته. والمشهد يبعث على الاضطراب، والوثائقي هذا اسطوري. فيوم كان حياً يرزق، طلب كثر من إيب مان، ومنهم بروس لي، تعليمهم هذه الحركة، وعرضوا عليه مبالغ مالية كبيرة لكنه رفض. وسوّغ رفضه بالقول ان نقل اصول القتال الى مجموعة من طلابه خير من نقلها الى شخص واحد في صفقة تجارية. واطلاعي على هذه المعلومات حملني على حسم وجهة الفيلم الذي سأخرجه: رواية قصة ارث من النبل والكرم وثيق الصلة بقدرة هذا الرجل، ايب مان، على نقل الامانة الى الجيل المقبل.
وأرجأتُ اخراج الفيلم أكثر من مرة، فهو يقتضي وسائل انتاج لا يستهان بها. وانتظرت تعاظم نمو سوق السينما الصينية ليكون في مقدوري انتاجه بموازنة كبيرة. وليس يسيراً الطلب من ممثلين مثل وانغ زيي وتوني لونغ، التمرن طوال سنة على حركات قتالية، وتخصيص سنتين لتمثيل الفيلم.
وبدأتُ التصوير قبل اكتمال السيناريو مستنداً الى سيرة ايب مان. وهي قصة إرث متناقل وعلاقات عمودية وأفقية، وحكاية معلم كبير من الجنوب وآخر من الشمال يتضح لاحقاً انه امرأة متخفية في وقت كان محظوراً على الإناث اكتساب الفنون القتالية. والشخصية هذه من بنات الخيال.
وكسر توني لونغ ذراعه في أول يوم تصوير، فاضطررت الى تغيير برنامج التصوير، وانتقلت الى الشمال لتصوير الشخصية النسائية. فتمددت حصة القسم هذا من الفيلم، وصارت أطول وكثيرة التفاصيل.
أترك الرواية في افلامي مشرّعة على الاحتمالات. لذا، لا أتقيد بنص سيناريو كامل و «مغلق». فمصير الشخصيات غير مرسوم مسبقاً، وهو يرتسم مشهداً بعد آخر. وأترك سياق الحوادث «على سجيته». وكل ما أعرفه حين بدأت التصوير ان الفيلم ينتهي بتوجه توني لونغ الى هونغ كونغ لإنشاء مدرسة فنون قتالية، لكن الدرب المؤدي الى الخاتمة هذه غامض ومجهول. وأنا أُسلم الفيلم الى المصادفات وبناتها. فعلى سبيل المثل، اضطرنا كسر الممثل الرئيسي ذراعه الى التوجه شمالاً في موسم الشتاء البارد لتصوير مشاهد قتال في الهواء الطلق في ظل حرارة بلغت عشرين تحت الصفر.
وفي وقت لاحق، عاد فريق التصوير الى الشمال لاستكمال المشاهد في قيظ الصيف، فاضطر الممثلون الى ارتداء معاطف فرو على رغم ان درجات الحرارة فاقت الأربعين. وعملية الإخراج والتصوير هذه لم يشبها توتر. فالصدوع بتنافر الامور وخروجها عن سيطرة المرء، من ابرز قيم الفنون القتالية. لذا، تخففت من الاصول التقنية، وانطلقت في التصوير من غير بنية راسخة، وتركت سياق المشاهد يقودني.
ويبدو أن فيلم «غراند ماستر» هو الأخير المطبوع على فيلم فوجي. وفي فصله الاخير، وصلتنا شحنة من افلام التصوير مع رسالة من فوجي تعلمنا أنها لن تسلمنا بعد اليوم مثل هذه الافلام، فهي توقفت عن انتاجها. فقررت أن أختم الفيلم والاحتفاظ بالشحنة هذه ذكرى لأيام خلت.
و «غراند ماستر» يدور حول تنافس بين كبار أسياد الشمال والجنوب الصيني، وفلسفة كل منهم الخاصة. وأرى انه صورة مجازية عن اقطاب الشمال والجنوب في الصين المعاصرة. ففي المشهد الاول، يحسب المشاهد انه يتابع قصة التاريخ الصيني. ولكن، مع توالي المشاهد، يُدرك ان الفيلم يحكي قصة هونغ كونغ وائتلافها من موجات الهجرة من الصين القارية على وقع اضطرابات تاريخية. وجددت الحروب والتغيرات السياسية في الصين شباب سكان الجزيرة، ومدّتها بموارد مالية.
* مخرج سينمائي، عن «ليبيراسيون» الفرنسية، 17/4/2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.