أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    "فيفا": ملف استضافة المملكة لكأس العالم 2034 الأعلى تقييمًا في التاريخ    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عابر حياة - انتحار الياباني!
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2013

قبل سفر الروائي المصري يوسف القعيد في رحلته الاستكشافية إلى اليابان، كان منشغلاً بفكرة انتحار الكُتّاب في تلك البلاد. وعندما استفسر عن سبب قرارهم التطرفي هذا، قيل له إنه نتيجة التفكير العميق في الحياة، مقابل غياب الوصول إلى إجابات محددة.
جميع الأديان تحرِّم الانتحار، ولكن باختصار، لا وجود لأديان سماوية في اليابان، فأغلب الشعب الياباني موزع بين البوذية والشنتو، ومن المجموع الكلي للسكان تصنَّف ديانتا الإسلام والمسيحية في خانة الديانات الأقلوية ضئيلة العدد جداً، أضف إلى هذه المحدودية مشكلة المسلم الياباني نفسه، الذي لا يتقيد بالتعاليم الإسلامية، كإقامة الصلاة والصوم مثلاً، حتى أنه لا يضيره شرب الخمر، علاوة على جهله الكبير باللغة العربية، وجل ما يكفيه النطق بالشهادة! لذلك تجد الإقبال على الانتحار كبيراً، فمن يبلغ الطريق المسدود يقرر إنهاء حياته بيده، في مجتمع يعتبره بهذه الخطوة إنساناً مثالياً. وبالمناسبة، ليس الأدباء وحدهم من ينتحرون في اليابان، فثمة نسبة انتحار عالية في المجتمع الياباني ككل.
من الصعب أن تجد في النص الياباني، وباعتراف القعيد، جموعاً أو حشوداً، ولكن أفراداً يمجّدون فرديتهم، بالإعلان عن حال من السعادة بها.
والمأساة بالعموم هي جزء من نسيج التجربة الإنسانية في كل الأزمنة والأمكنة، فهي ليست قاصرة على مجتمع دون الآخر، وإن كانت بنسب متفاوتة، فلا نتوقع أن معاناة الإنسان في فنلندا مثلاً هي عينها مع مجاعته في الصومال أو في مخيم الزعتري ومياه الأمطار الباردة تقتحم خيمته لتغرقه وأبناءه. إذاً، مأساة الياباني لا بد منها، من حيث كونه إنساناً خُلق في كَبَد، فهذا قدَره كإنسان، ولكن دائماً ما يبقى الجزءُ المسؤولُ عنه هذا الإنسان، هو تلطيف الجرح الغائر، بالسَّعَة التي تسعفه بها قدراته وإمكاناته البشرية، فهل من شك في التطور والتقدم المادي الذي حققه اليابانيون؟ ومع ذلك ينتحرون...! ذلك أن الإيمان، والإيمان وحده، ما يحمي الإنسان من نفسه قبل غيره.
الإيمان التام بعدل الله هو ما يذكِّر الإنسان أن الله اختص نفسَه بالعدالة المطلقة، فإن حرّم على عبده شيئاً منها في الدنيا، فلأنه تعالى ادَّخرها له في الآخرة، وبهذا الإيمان يطمئن المرء ويهدأ ويتشجّع على الصبر... وبالإيمان يتفاءل المؤمن، فيدفع الباب المغلق بالأمس، لإيمانه أنه قد يكون مفتوحاً اليوم، فإن تخيّلتَ المرء بلا إيمان وفي مهب الرياح العاتية، وغير مسلح بالمشاعر التي يسوقها الإيمان إليه، فمن المفهوم عندها أن ينتحر، فالإحساس بالظلم وبالوحدة وطول انبثاق الفجر هو من الأعباء الثقيلة والمؤلمة في حياة البشر، فإن حكي عن نجاح الياباني في خلق حداثة أقامت التوازن بين التراث والمعاصرة، فلم لم تنقذه حداثته من عقده النفسية، التي يختمها إمّا بالانتحار أو بالانعزال؟ وما تفسير التناقض الشديد بين تأييد الياباني للفردية وبين الهاوية التي تقوده إليها فرديته؟
مع الإيمان لا خوف عليك من الأسئلة الحائرة التي تلحّ على عقلك وتلاحقك كظلك! ذلك أن التسليم بعدم المعرفة، لأنها حُجبت عنك بإرادة عليا، هو سبيل المؤمن الذي لا يهتدي للأجوبة، وبهذا السلام والاستسلام يشعر الإنسان بقدرته على إخضاع الأمور تحت سيطرته ثانية، فيثق في إيمانه ويمضي، ولكن في غياب الإيمان يُحرجُ المرء أمام نفسه، فلا يجد لأسئلتها مخرجاً أو تفسيراً يقنعها، فيمضي ولكن بلا إيمان، ومع تراكم الإحراجات والمواقف غير المفسَّرة، تتضخم الإلحاحات العقلية والأزمات النفسية، ومع تردد الأصوات المجردة من الروحانية يقع الإنسان في الخطيئة، حين يتصرف في نفسه، التي لا يملك من أمرها شيئاً، عندما يقرر إعدامها مادياً بعد أن قتلها معنوياً، فأين يكمن عزاء الإنسان الذي كان الأَوْلى التشبثُ به منذ البداية؟ وفي حقيقةِ كونِ الحياة امتلأت بمآسيها وبحالاتها الانفرادية، تكمن حقيقةُ أنها عبّت أيضاً ببطولات التغلب على الأحزان والآلام، فكما نتعلم في العاصفة، لو انتظرنا شيئاً قليلاً، لتعلمنا في السكون، أمّا التخلص من نفسك -هذا وأنت المتعمق في ثقافتك-، فيعني أنك لم تتعلم شيئاً، والأكيد أنك لن تفعل بعد الموت، فهل رأيتم ميتاً يتعلم؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.