سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع وتحجير الواسع

كل إبداع جدير بالحفاوة والاحترام ما لم يكن داخلاً في دائرة محظورات الشريعة، لأنها حينئذ اشتغال بمفسدة لا بمصلحة، والله يعلم المصلح من المفسد. وبقدر اتساع المواهب تتعدد الإبداعات وتتنوّع، وتقدير الإبداع ليس موقوفاً على ما يتصل بتيسير شؤون الحياة، مما يصنف في مرتبة الضروريات والحاجيات، فهذه الإبداعات وإن كانت جديرة أتم الجدارة للحفاوة والتكريم والرعاية والتشجيع، غير أنه يجب ألا ينتهي عندها حد الحفاوة والتقدير، ولا يصح أن يزرى بغيرها حيث بعدت عن هذا المدار، فهذا تحجير لواسع وقتل لصور كثيرة من الإبداع يقع فيه كثيرون، ليجعلوا التقدير حصراً على إبداعات علوم التقنية وما هو من قبيل الاختراعات والاكتشافات العلمية - الطبيعية - وقد يوسع بعضهم دائرة التقدير لتشمل ما كان متصلاً بشؤون المعاش من علوم السياسة والاقتصاد.
تحجيرٌ مفهوم السبب، وفهم سببه لا يعني تسويغه بحال، لأنَّ سببه نظرة خاطئة يجب تصحيحها، واعتقادٌ شائع يجب إسقاطه، فهؤلاء الذين لم يروا شيئاً من الإبداع جدير بالرعاية والتكريم إلا إبداعات العلوم الطبيعية والتقنية، وما هو متصل بها قد ثقل عليهم تخلف مجتمعاتنا في هذه العلوم، وشق عليهم أن تكون عالة على المجتمعات الأخرى في هذا الباب، وهم في ذلك محقون وفي شعورهم صادقون، ولكنهم لم يكونوا محقين ولو بعض الحق في تحجيرهم لواسع الإبداعات والإجادات في شتى الفنون والعلوم، وفي عدم حفاوتهم أو إزرائهم بها، واعتبارها فضلاً من فضول العلم لا يغني المجتمع ولا يسهم في تقدم.
ومما يمكن أن نتساءل به تصحيحاً لهذا التقدير الجائر: هل تخلفنا الحضاري سببه الذي ترجع إليه أسباب التخلف كلها هو قلة العقول المبدعة في مجال العلوم الطبيعية والتقنية؟ وهل تراها لو كثرتْ سيرتفع ما بنا من تخلف؟ وهل ستقنع هذه العقول المبدعة في مجال العلوم الطبيعية أن تظل مستوطنة للبيئة المتخلفة بمجرد الاحتفاء بها أو تكريمها؟ وهل سيمنعها الإشادة بها ألا تكون في عِداد تلك العقول المهاجرة إلى المجتمعات المتحضرة، التي يشعرون فيها بقيمتهم الإنسانية، ويجدون فيها إقامة آمنة، تتوافر فيها سبل العيش الكريم والرعاية الصحية والإنسانية؟
الجواب - قطعاً - كلا، وسيكون الجواب - قطعاً - نعم، لو كان تخلفنا منحصراً في قلة إسهامنا في الاختراعات والاكتشافات العلمية والتقنية، ولكن هذا القصور الصناعي والعلمي نتيجة لازمة لأسبابٍ في التخلف جوهرية، وهو أن يعد أثراً من آثار تخلفنا وعرضاً من أعراضه أولى من أن يعد سبباً من أسبابه.
إن أسباب التخلف الكبرى التي جعلتنا مستهلكين لا منتجين، وجعلتنا لا نكاد نحسن التصرف في ثروات الأرض التي هي منحة ربانية محضة هي أشتات مجتمعة من التخلف الإداري والسياسي والثقافي الإنساني، وتخلّفنا هذا مما نقر به بالإجماع، غير أننا لم نعاني من سوء التخطيط والإدارة ومن الضعف الفكري والثقافي، لأننا لم نبدع بالمخترعات والاكتشافات العلمية والصناعية، ولم نستكثر من المصانع المنتجة ومراكز البحث والمختبرات، ومن يقول بهذا فهو كمن يقلب الاستدلال المنطقي؛ فيجعل النتيجة مقدمة، والمقدمة نتيجة، بل العكس هو الصحيح، وهو أن تخلفنا الثقافي والإنساني والإداري والسياسي هو سبب تخلفنا العلمي والتقني، وهو سبب تفريطنا في استثمار العقول، وتنمية مواهبها ورعاية نتاجها، فكانت النتيجة أن قل فينا الإنتاج وكثر فينا الاستهلاك، وهناك في البلدان المتحضرة لم يجد الإنسان حقوقه الإنسانية وبعضَ القيم العادلة والمعاني الإنسانية الحضارية لأنه وُجد في بلد صناعي، ومن ثمَّ كانت الاكتشافات والإبداعات العلمية هي التي وفرت له هذه البيئة الحضارية، كلا؛ ولكنه أنتج وأبدع لأنه قد توافر عليه قدر من رعاية الحقوق والقيم وحسن التخطيط والإدارة والسياسة العادلة، وحسبك أن توجد في بيئة توفر لك أسباباً تجعلك تنتج كما تستهلك، وتعطي كما تأخذ، في بيئة سلمت من آفات الفساد المالي والإداري فتحققت لها سنة الله التي لا تحابي أحداً.
وثمة تساؤل آخر مهم: هل قل المبدعون في الكيمياء والهندسة والرياضيات وعلوم التقنية والاتصالات وأضرابها من العلوم لأن المبدعين قد كثروا في علوم الآداب والفنون المباحة؟ وهل تراهم سيبدعون في علوم الطبيعة والتقنية لو لم يبدعوا في هذه العلوم والفنون التي يجدون فيها مواهبهم وهواياتهم وميولهم؟
لست بهذا أقرر صوراً كثيرة من الاحتفاء والتقدير المسرف غاية الإسراف للمبدعين في بعض الفنون كالتمثيل مثلاً فهذه صورة خارجة عن الموضوع، بل هي عرض من أعراض التخلف؛ لأنها إسراف ومبالغة تجني على صور أخرى من الإبداع هي أهم، أو لا تقل أهمية، وإذا كان هذا إسرافاً يجني على الإبداعات الأخرى فيجب إنكاره كما يُنكر كل إبداع داخل في دائرة المحظور؛ ولكن الفرق بينهما أنك في الأول تنكر الإسراف لا أصل الإبداع.
على أنك حين تطلب تقدماً حضارياً في مجال الصناعة والاكتشافات العلمية والتقنية فإنما تطلبه من (مجموع الأمة) أو (المجتمع) لا الأفراد، وما يُطلب من الأمة ليس بالضرورة أن يكون مما يُطلب من كل فرد بعينه، بل المطلوب من المجتمع هو ما تفرق في أفراده من مواهب وإبداعات، والشؤون الضرورية والكمالية بالنسبة للأمة والمجتمع تختلف عنها بالنسبة للفرد، فقد يكون الشيء بالنسبة للفرد معدوداً من الأمور الكمالية؛ لكنه بالنسبة للأمة والمجتمع معدودٌ من الضروريات أو الحاجيات.
وإذن لا ترمِ الإبداعات الإنسانية والأدبية بحجر التخلف، فهذا منك سلوك غير حضاري، يُلحقك بتهمة التخلف الفكري، ولا تقتل كل إبداع لا يحسب من الإبداع العلمي التقني بحجة التحرر من ربقة التخلف، فلن يزيدك ذلك إلا تخلفاً على تخلف، ولا تحجر واسعاً من شأن الاحتفاء بصور الإبداع؛ لأن ذلك سيوسِّع من رقعة تخلف مجتمعك، وابحثْ عن سُبلٍ أخرى غير هذا السبيل المتحيّف لتستنهض مجتمعك من تخلفه الضارب بأطنابه قروناً عدداً.
* أكاديمي في الشريعة
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.