شرطة الرياض: القبض على مقيم لتهديده مقيم آخر في محتوى مرئي مخالف    إمام المسجد النبوي يفتتح أكبر مسجد في بودغوريتسا عاصمة الجبل الأسود    اتحاد القدم يوقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الاوكراني    خيسوس: بونو قريب من العودة لكنه لن يشارك غداً    «الصحة العالمية» تدعو لهدنة إنسانية في قطاع غزة    ضبط مقيم ومقيمة في تبوك لترويجهما «الشبو»    هذا ما تقاضاه مانشيني بعد إقالته من تدريب الأخضر!    زيلينسكي: روسيا تستعد لنشر قوات كورية شمالية في أوكرانيا خلال أيام    الأسهم تتجه لخسارة أسبوعية مع الانتخابات وتوقعات مقاومة خفض "الفائدة"    مكتب التربية العربي لدول الخليج الراعي للمنتدى التربوي المصاحب لدورة الألعاب المدرسية الدولية المقامة في البحرين    كيف تفكر إيران في الرد على الهجوم الإسرائيلي المحتمل؟    شرطة مكة: الوافدة الأردنية في المدينة.. لا صحة لاختطافها    خطيب المسجد الحرام: إذا أدى العبد حق ربه انتظمت حياته    خطيب المسجد النبوي: الصلاة أعظم فريضة افترضها الله بعد التوحيد فهي عمود الإسلام    وكيل الأزهر يشيد بجهود القيادة في خدمة الإسلام والعناية بالحرمين    منصور الزكري مديرًا عامًا تنفيذيًا لميناء جازان    5 مواجهات من دون نيفيز في الهلال    المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    مدينة سلطان للخدمات الإنسانية ووزارة الصحة توقعات اتفاقية في مجال أمراض الدم    "الأرصاد" هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مضمضة الكربوهيدرات    5 مؤشرات على نقص المغذيات في الجسم    جامعة كاليفورنيا: الموسيقى تقلل الحاجة للمسكنات بعد الجراحة    فقاعات.. وخوارزميات !    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والمالية في جمهورية أوزبكستان    «حزب الله» خطر على سورية    الإرجاف.. والتضليل    هاكر يكشف مخاطر الإنترنت العام    Spider-Man 2 على الكمبيوتر الشخصي بداية العام القادم    مشروب يخلصك من آلام الظهر والصداع    البرتغال تزيد من تواجد الشرطة في لشبونة بعد إضرام النار في حافلات    أسرة الشهابي تتلقى التعازي في فقيدها    فرحة عارمة للاعبي الأهلي بعد التتويج بكأس السوبر المصرية    خالد المالك: «هيئة الصحفيين» تمارس عملها على الكفاف!    الخليج يتجاوز الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    المعرض الزراعي السعودي 2024 يختتم فعالياته ب 12 اتفاقية إستراتيجية    النقد أداة سلوكية    الناعقون وشيطنة «السعودية»    السنة المهجورة.. خدمة الرجل لنفسه ومساعدته لزوجته    لكنهم لا يفهمون!    الاتحاد السعودي لكرة القدم ينهي التعاقد مع مدرب المنتخب "روبرتو مانشيني"    كونوا أحياء    من صراع الأدوار إلى تدافع الأفكار    لا تصغوا إلى ما يقوله النقاد    كادي الخثعمي بطلة لتحدي القراءة العربي 2024    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    دلالات الصراع الذاتي في رواية «سادن»    فيصل بن مشعل يستقبل مدير للعيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالقصيم    شواهد تاريخية    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير مكة يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميّز في دورتها ال 16    السعودية للكهرباء تختتم مشاركتها في ملتقى توطين قطاع الطاقة بتوقيع اتفاقيات تتجاوز قيمتها 54.7 مليار ريال    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 7.4 % خلال أغسطس 2024    الأرصاد: أمطار على عدد من المناطق    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    حدثوني عن مقبرة الأحلام    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النرجسية الإسلامية... سيرة مصرية معاصرة
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2012

نعم... إن الحقيقة لا تعرف شيئاً اسمه الديموقراطية ولا تقاس بالاقتراع وحشد الأصوات. تلك هي المقولة المنبثقة من الأدبيات الأوروبية العتيقة التي تمتد انعكاساتها طويلاً حتى تترسخ الحرية بأعمق معانيها والديموقراطية بأسمى ملامحها، فتصبح هذه وتلك هي الحقيقة الثابتة المعاشة أو المتجسدة في ثنايا الواقع، ولا تظل معاني علوية تتشدق بها الشعوب التي تجرعت أهوال الاستبداد والقمع. ولعله ليس جديداً على دولة كمصر أن تختبر مآزق التاريخ ومزالقه ومفارقاته وتنويعاته بل هزلياته، من ثم لن تعدو مصر دولة ظلامية رجعية تسقط رسالتها الحضارية مقابل ديموقراطية هشة أودت بها إلى منعطف الصعود المدوي للتيار الإسلامي في لحظة منفلتة من بانوراما المسيرة الحاشدة، لحظة لا يمكنها إلا أن تسجل شذوذاً سياسياً مقيتاً يجب أن يربأ بممثليه عن المزيد أو أن يظل جزءاً عتيداً من الماضي التام.
فإذا لم يعد منطقياً الوقوف أمام التساؤل التقليدي الملحّ وهو كيف أفرز الزخم الثوري المصري حكماً إسلامياً يستهدف إقامة دولة ثيوقراطية؟، فذلك نظراً إلى أن الديموقراطية في طبيعتها وأولى أبجدياتها تمنع حق الاختيار، لكنها لا تضمن صحة هذا الاختيار، لكن الذي لا بد من أن يستغرقنا حقاً هو الدهشة المفزعة من ذلك الخطاب الإسلامي السياسي الحامل طابعاً فكرياً دوغمائياً منغلقاً في بنيته وتضاريسه... بل في مساره العام ودقائقه، وتلك هي الذروة التي أفرزت ممارسات سياسية واجتماعية وثقافية، لا تتسق مع صحيح الواقع المتحول ولا تستقيم مع الطابع الإسلامي. ويتجسد طابع هذا الفكر الانغلاقي في تلك الإطلاقية التي تبغي شيوع مبدأ التعميم على الأشياء والأفكار والأشخاص، بل شيوعه على مستوى التجربة التاريخية المصرية بأسرها، فضلاً عن ادعاء الإحاطة بمفردات العقيدة الإسلامية وهو ما يخولهم منح أنفسهم تلك الوصايا الدينية على المجتمع بفئاته وشرائحه، ذلك بجانب سمة أخرى لا تقل سلبية وهي الأحادية التى تعني أول ما تعني عدم قبول الأفكار المضادة أو تحليلها وتفسيرها أو حتى تفنيدها والاستئثار برؤية واحدة، والرفض المبدئي لأي فكرة مخالفة أو مناقضة، وهو ما يعني طمس جدلية الحوار الخلاق والاعتقاد الجازم بصحة ما يرونه، وطبقاً للأيديولوجية الإسلامية المعاصرة تأتي سمة الاقصائية والرامية إلى اقصاء الآخر واستبعاده في محاولة لتأكيد نرجسية الذات.
وطبقاً لتلك الأيديولوجية أيضاً تتصدر سمة التمامية في الفكر وهي سمة تقدم تصورات عن هذا الفكر بحيث تحجب أي رؤية جديدة يمكن أن تمثل إضافة، ذلك اعتقاداً بأنه على درجة عليا من الاكتمال والتمام بما لا يسمح بالاقتراب نحو تصحيحه أو نقده أو حتى تأييده، إذ ليست هناك حاجة إلى ذلك. ومن ثم تتجلى العنصرية الدينية المخولة لهم توصيف أنفسهم بالجماعة الإسلامية، من ثم أيضاً فالآخرون ليسوا بإسلاميين وعليهم أن يفوّضوا أمرهم لتلك الجماعة باعتبارها صاحبة صكوك الأمر والنهي. وملمح آخر تتدثر به التيارات الإسلامية المجتاحة للساحة المصرية وهو إطلاق مسمى السلفية على نفسها رفضاً وإنكاراً للحظة الحاضرة واستمساكاً بتلابيب الماضي الإسلامي المجيد، وهو ما يشير بالضرورة إلى إغفال الذات ومحوها وإعفائها من المسؤولية التاريخية التي تحتم إبراز دورها الذاتي تجاه عقيدتها وطرحها في شكل تنويري تقدمي ذي فاعلية في فك شفرات الواقع المعاصر وطلسماته المتجددة. فهل يستطيع هذا الفكر الاستاتيكي الرتيب غير المرتكز على أي قيمة ثقافية أو دعامة فلسفية أن يحقق أية انطلاقات، لا سيما بعدما أصبح هو الفكر المحرك للآلية المجتمعية المصرية؟ وهل يستطيع هذا الفكر خلال طبيعته المتراجعة عن إيقاع العصر سنوات ضوئية أن يطرح أسس مشروع نهضوي تلتف حوله الجماعة المصرية؟ وكيف لهذا الفكر الذي نادى الأنظمة والتيارات المختلفة وطالبها بأن تتخذ العقيدة الإسلامية حلاً ناجحاً لمعضلات الواقع أن يواري هذا الشعار بعدما أصبح له من القوامة السياسية ما يؤهله نحو إشاعته وتطبيق حذافيره؟ ولماذا بلغ هذا الفكر حداً متجاوزاً التشدق بالسلطة بما جعل الواقع المصري حلبة صراعية عصفت بالمصالح القومية؟ بل كيف لم يستطع هذا الفكر تجنب ذلك الخلط البشع بين مبادئ الشريعة وأحكامها؟ ولماذا أغفل الحديث عن المقاصد العامة لها؟ وهل استطاع هذا الفكر أن يترجم للقاعدة المصرية العريضة استيعابه لأسس الحكم وفلسفته وإمكاناته الذهنية وأهليته له؟ وهل يملك هذا الفكر منطق الجدلية الاستراتيجية في التعامل مع أطراف المجتمع الدولي، بما يحقق لمصر بعضاً من الرهانات الفائتة؟ وهل حقق هذا الفكر تناغماً مع المشاكل الفعلية الحادة والمؤثرة في إيقاع الحياة المصرية؟ وما تصوراته عن المشروع المستقبلي المصري؟ أم إن الواقع المصري ليس في حاجة إلى مشروع مستقبلي بعد ثلاثة عقود ضد الجمود والتراجع؟
إن الهوية المصرية ستظل ثابتة مهما هبت عليها العواصف والأنواء وتبدلت الأنظمة والحكومات وتغيرت المواقف والدورة الزمنية لن تطمس تلك الهوية الراسخة التي تواجهت مع تحديات عظمى أطاحت هويات وهويات لا تعرف معنى الصمود الأسطوري، وأن هذا الفكر الماضوي في طبيعته ومحتواه وأدائه وغاياته لا يمكن بحال أن ينهض لتحديات المشروع المستقبلي، فبجانب حذف البعد التقدمي المستقبلي من خريطة هذا الفكر، إضافة إلى تقوقعه عن فهم ذاته يكون المعادل الموضوعي هو استمرار مصر تحت وطأة الغياب من التاريخ وافتقاد الدور الحيوي والحضاري الذي ظل لقرون طوال له من الشموخ ما لا سبيل إلى إنكاره.
وإذا كان الظرف التاريخي المصري أوجد فكراً يأبى إلا التحليق في أزمنة أخرى، فإن معايير التاريخ تؤكد دوماً أن السهم لا يعود نحو القوس ثانية.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.