القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران ترد على «الخط الأحمر» لنتانياهو: اتهامات سخيفة وسننتقم بقوة من أي هجوم
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2012

ردت إيران على «الخط الأحمر» الذي وضعته إسرائيل لبرنامج طهران النووي، وأكدت أن لديها القوة الكافية للدفاع عن نفسها وأنها تحتفظ بالحق في الرد بكل قوة على أي هجوم.
ورداً على كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت بعثة إيران لدى المنظمة الدولية أن إسرائيل وجهت «اتهامات لا أساس لها وسخيفة» إلى برنامجها النووي الذي «يقتصر على الأغراض السلمية».
وأضافت البعثة الإيرانية في بيان مكتوب «في حين أن استخدام أو التهديد باستخدام القوة تحت أي ذريعة هو انتهاك خطير لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وكذلك أعراف العلاقات الدولية، فإن المسؤولين في الكيان الصهيوني بلغت بهم الوقاحة حداً جعلهم يهددون بشكل يومي الدول في المنطقة وخصوصاً بلدنا، بهجوم عسكري».
وأكد البيان ان «الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها القوة الكافية للدفاع عن نفسها وتحتفظ بحقها الكامل في الانتقام بكل قوة من أي هجوم».
ورسم نتانياهو «خطاً احمر» لبرنامج ايران النووي اثناء كلمته في الجمعية العامة بالأمم المتحدة الخميس، على رغم رفض الولايات المتحدة تحديد إنذار، قائلاً إن طهران ستكون على وشك انتاج سلاح نووي في أقل من سنة.
وفي طهران، قال قائد الحرس الثوري الإيراني امس، ان التهديدات الإسرائيلية بتحرك عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي تساهم فقط في تعزيز التحدي لدى الجمهورية الإسلامية.
وقال الجنرال محمد علي جعفري في خطاب امام آلاف العناصر من ميليشيا «الباسيج» ان «الأعداء يريدون وقفنا عن مواصلة طريقنا، لكن هذه التهديدات لن تؤدي سوى إلى زيادة تصميمنا على الاستمرار في الاتجاه ذاته». وأضاف: «لهذا السبب، عندما يوجه الصهاينة تهديدات عسكرية، فإن الولايات المتحدة تقوم بضبطهم».
كذلك نقلت وكالة انباء «ايسنا» عن الجنرال فرزاد اسماعيلي قائد الوحدات الجوية والصواريخ البالستية قوله: «في حال تعرض منشآتنا النووية لهجوم عسكري، نأخذ عهداً على انفسنا بألا ينجو منها الأعداء».
الدول الكبرى
الى ذلك، حضت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إيران على القيام بتحرك عاجل لطمأنة المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي. وكانت القوى الكبرى، ممثلة في وزراء خارجية الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا، عقدت اجتماعاً على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تم خلاله بحث البرنامج النووي الإيراني.
وعقب الاجتماع، قالت آشتون للصحافيين إنها أطلعت المجتمعين على الاتصالات التي قامت بها أخيراً مع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي، في إسطنبول، حول الشأن النووي الإيراني.
وأضافت: «تحدثنا مطولاً عن ضرورة أن تتحرك إيران بشكل عاجل ونحن ننظر في القضية النووية الإيرانية، ومن هذا الاجتماع، سأكون على اتصال مع إيران مرة أخرى لمتابعة هذه العملية».
وفي السياق ذاته، رفض وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، التعقيب للصحافيين حول ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الجمعية العامة مطالباً بوضع خطوط حمراء واضحة بشأن برنامج الأسلحة النووي الإيراني.
وقال إن «الكلمة الرئيسية هي الوحدة، الوحدة وممارسة الضغط، وفي ما يتعلق بهذه البنود وهي الوحدة والضغط والانفتاح، فإن مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية زائداً ألمانيا متحدون تماماً».
روسيا والصين
واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف امس، أن العقوبات التي تفرضها بعض الدول على إيران تعيق عملية التفاوض بشأن برنامجها النووي.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن ريابكوف قوله إن «العقوبات المتواصلة التي يتحدث عنها ممثلو بعض الدول بما فيها دول الاتحاد الأوروبي المؤثّرة، تعيق عملية التفاوض»، مضيفاً: «للأسف إنهم لا يسمعوننا». وقال: «في بعض الحالات، هم حتى لا يسمعون لنا، كما حصل للتو في نيويورك». وأضاف: «بإمكاننا رفض الاستماع لما يحاولون شرحه لنا، لكن هذا ليس خياراً بالنسبة لنا، نحن نريد التوصل إلى اتفاقات».
وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي الخميس إن الخلاف بشأن برنامج إيران النووي وصل الي «مرحلة جديدة حاسمة»، داعياً طهران الى بدء جولة جديدة من المحادثات مع القوى الكبرى وهو أمر قال مسؤول أميركي انه قد يحدث في مرحلة ما.
وأدلى يانغ بتعليقاته بعد خطاب نتانياهو وفي أعقاب من اجتماع ممثلي الدول الست. وقال يانغ في كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة: «المسألة النووية الإيرانية وصلت إلى مرحلة جديدة حاسمة، ينبغي للأطراف المعنية أن تظل ملتزمة بحل ديبلوماسي وأن تبدأ جولة جديدة من الحوار في أقرب وقت ممكن».
ناقلة صينية الى إيران
وسلمت شركة صينية لبناء السفن أول ناقلة عملاقة من إجمالي 12 ناقلة إلى إيران، ما يعزز قدرة طهران على نقل نفطها إلى آسيا في الوقت الذي تكافح العقوبات الغربية لكن ليس من الواضح إن كانت السفينة تحمل التراخيص اللازمة لدخول الموانئ العالمية.
والدول الآسيوية مثل الصين والهند وكوريا الجنوبية من كبرى زبائن النفط الإيراني لكنها اضطرت لاستخدام أسطول شركة الناقلات الوطنية الإيرانية لنقل مشترياتها للالتفاف على حظر الاتحاد الأوروبي للتأمين على شحنات الخام الإيراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.