ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بر الوالدين... لا يأتي بالمجان
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2012

إذا أردت أن تفهم أبناءك فانظر إلى الأشياء من خلال أعينهم, وهذا ما لم أشاهده في موقف رأيته ذات مرة في أحد الأماكن العامة وأثار إنفعالي منظره المحزن، فقد كان لأحدهم طفلة تبكي بصوت لافت في المكان، وقد قدرت عمرها في أن يكون دون الثالثة تقريباً، وهو يزيدها ضرباً ووعيداً - لا أبالغ - لأجل أن تسكت، ولا أدري كيف ظن أنه يمكنها ذلك وهو يعاملها بتلك القسوة ويعنفها بيديه وقوة صوته، فلم يحاول بطريقة جيدة أن يحتويها في ظرف الحال السيئة التي كانت تمر بها؟! وفي أحيان كثيرة نجد أن هذا الشخص الذي يتمثل دور المسؤول عن الأسرة، والذي يقال عنه «مربٍ» يحتاج إلى من يربيه أولاً.
ولا تزال تتكرر القصص المأسوية في أشكال العنف الذي يمارس تجاه الأبناء، إذ لا تأتي هذه الصور في نمط واحد، بل هي ظاهرة تتعدد أشكالها حتى أصبحت ظاهرة خطرة تهدد صحة التكوين السليم الذي ينبغي أن تكون عليه التنشئة والبناء النفسي لدى الأفراد، ويمكن لأي منا ملاحظتها دائماً باعتبارها طبيعية وسائغة ودارجه كثيراً في أوساطنا الاجتماعية ولها مبررات «المال والابن ملك للأب»، الأمر الذي يمنحها شرعية الممارسة ضد الإنسانية وأفراد المجتمع، وللأسف أنها تتمثل في كثير من الحالات في العلاقات الأسرية أن يعتبر دور أحد الوالدين أو كليهما شأناً بيولوجياً محضاً خالياً من قيمه الحقيقية والإنسانية.
وفي ظل ما تمليه عليهم ثقافة التملك المعترف بها إجتماعياً، فهم يظنون أن هؤلاء الأبناء ملك لهم، يأتون بهم إلى الدنيا ويفعلون بهم ما يشاؤون من دون مساءلة، وهناك أيضاً بعض الآراء الدينية الأكثر تأثيراً والتي تدعم ذلك المفهوم وتكرس جهله حين تقوم بتأطيره في مسالة «عقوق الوالدين» وتجعله مفهوماً مطاطاً مطلقاً يحمل الأبناء وحدهم مسؤولية الصبر على الإيذاء، ليعطي الحق للوالدين في ممارسة جميع السلوكيات خيرها وشرها من دون معايير أخلاقية ومن دون أن تحفز على التربية الصحيحة وتثري قيمة الحوار، أو تحق الحق على الآباء تجاه أبنائهم، فلا تشجع على الاعتراف بحق الابن في إطاره الشخصي الذي ليس لأحد انتهاكه، فيختار حياته من دون تقييد، وبإيجاد مساحة من الحرية تبقي الفرد مسؤولاً عن نفسه، وعلى أثر هذا فقد يحرم أحد الأبوين ابنته من الزواج أو العمل أو الوظيفة أو يقررها ويحدد مستقبلها بدلاً منها، أو ربما يجد لنفسه الحق ليتدخل في حياة أحد أبنائه الزوجية، ويعطي الأوامر والنواهي في ما ليس من حقه، بمبرر حقهما في رضا الوالدين الذي يأتي من رضا الله؟! وهذا ليس إرضاءً لله ولا يقبله العقل، فهم يقحمون هذا المعنى في الكثير من آرائهم التعسفية.
لا يمكنني أن أقول إن المسيء لأبنائه لا يستحق البر، فهو قد تحمل عبء التربية وربما يكون قد عانى في ذلك، وإن قصر حين أساء الطريقة التي بنى بها شخصياتهم ونفوسهم وأسهم في تكوينها من خلال أزمات متراكمة، وغير هذا فإن التعامل بحق البر المطلق - أعني من الأبناء - يأتي من باب الإحسان الذي يحث عليه الدين والأخلاق، ولكن إذا لم يفعلوا ولم يبروا بهم فلا يلوموهم على ذلك، فإن البر والإحسان وجب من الوالدين منذ البداية وما يزرعونه في نفوسهم يحصدونه في المستقبل من خلال هذا التعامل وبما يقتضيه التوجيه النبوي الكريم «اكرموا أولادكم واحسنوا أدبهم»، فالتربية الأخلاقية والتأديب هنا لا يعنى به التعنيف إنما السلوك التوجيهي الحازم الذي تقوم به الأخطاء وليس السلوك القمعي الذي يسبب اضطرابات نفسية تتمحور حول الإحساس بانعدام الأمان والاستقرار وفقدان الثقة بالنفس، وقل من يستطيع الجمع بين الحزم في التربية وصداقته لأبنائه، وقد يتباعد الآباء عن بعضهما البعض، أو يتكئ أحدهما على الآخر في تحمل المسؤولية، الأمر الذي يؤدي سلباً إلى التقصير في أداء المهمة التربوية، وهذا يزرع مفاهيم ناقصة حول تكوين الأسرة والزواج، حتى أن البعض لا يرى في هذه الصور محفزاً على الارتباط والزواج من خلال ما انعكس لديه من والديه، ونظراً للعادات السيئة والتمرد الذي ينتج كرد فعل لسوء التربية، فهذا لأن الكثير من الأسر لا تهيئ الوجود النفسي والمعنوي والمادي للأبناء باختلاف مراحلهم العمرية، سواء للأطفال أو لجيل المراهقين والشباب، وقد ساد في الخطاب الثقافي اعتماده على النصح والتوجيه والإرشاد والتركيز فقط على حق الآباء الذي يسوغ لهم فعل ما يشاؤون بأبنائهم في ظل أن هذا الانتهاك الصارخ لا يجد رادعاً، وهذا بطبيعة الحال يعتبر مخالفاً للأنظمة الدولية التي تنص عليها مواثيق حقوق الإنسان.
وبالمقارنة مع أجيال مضت ومع تسليمنا بكل المتغيرات الإجتماعية وبالتغييرات التي طرأت على بنى المجتمع في ظل التطوير الاقتصادي والنمو البشري، وفي ظل معرفتنا بثمن الحرية الباهض، فعلينا ألا نهمل هذا الجانب وأن نسعى في إعادة بناء المفاهيم التي نناقش من خلالها معنى وقيمة ما تقوم بها العلاقة بين الأبوين وأبنائهم في سلوكٍ تصحيحي ونشجع على حماية الحقوق والسعي في توعية الآباء والأمهات على توفير المحيط الأمن والمبني على «الحب والحرية» لإيجاد المصدر الحقيقي في استقرار الأسرة والأبناء بصفة خاصة، وهو ما ينعكس على تربيتهم التي تعود بالفائدة عليهم وعلى المجتمع.
* كاتبة سعودية.
[email protected]
alshehri_maha@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.