يتناول التحول المغربي العميق، في أثناء العقد المنصرم، السكان. فيتوقع، في غضون 5 سنوات الى عشر، أن تبلغ الخصوبة مستواها في البلدان الأوروبية. وكانت الخصوبة تبلغ 7.4 أولاد للمرأة الواحدة، في 1960، وهي اليوم 2.4 ولدين. وحصل هذا في جيل واحد، وهو اقتضى قروناً بأوروبا. وهو يؤذن بالخروج من الجب، أو الأسرة الواسعة، الى الأسرة النواتية. واليوم، 34 في المئة النساء المغربيات يعملن خارج منازلهن. وهذه أعلى نسبة في العالم العربي، بعد لبنان. وعلى خلاف ما يذهب اليه دارسو الاجتماعيات، سبق الخروج الى العمل تنامي التعليم في صفوف الاناث. فأزمة 1980 الاقتصادية، واجراءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي المعروفة بالتناسب البنيوي، دعت النساء الى العمل، وحملت على تخفيض الولادات وانجاز المرحلة الانتقالية السكانية (الديموغرافية)، وسبقت التعليم وأثره. ولا تزال الأمية عالية في صفوف المسنين (54 في المئة) والنساء (46 في المئة) خصوصاً. ويبلغ ارتياد المدرسة في صفوف الأولاد الذين لم يبلغوا العاشرة بعد 96 في المئة. ويستوي الأولاد والبنات في هذا. واللواتي يدرسن في الجامعة يبلغن 47 في المئة من جملة الطلاب. ويصف بعضهم المغرب بالريفي والاقطاعي والأمي. والحق أن 56 في المئة من السكان يقيمون في بيئة حضرية، نظير 10 في المئة مطلع القرن العشرين. والشبكة الكهربائية تغذي 96 في المئة من البلد. و 6 أسر من عشر تملك جهاز تلفزيون. وعلى هذا، فالمثال الأسري البطركي يتلاشى. وأسهم اصلاح المدونة (قوانين الأسرة والأحوال الشخصية) في التحديث هذا، وسرعه. وهو ثمرة نهج سياسي شجاع. فمنذ 2004، لا تحتاج النساء في عقد زواجهن لوكيل أو ولي. وهن، في زواجهن وطلاقهن، أصحاب أمرهن وعصمتهن. وهذا كان يعود الى الرجال، وينيطه بهم وحدهم حقهم في المخالعة. ولا ريب في أن أثر المدونة مقيد بضعف إعداد القضاة وبفقر القرين وعجزه عن سداد النفقة. ولكن النص يضطلع بدور حاسم في التحديث. وعلى خلاف الظاهر، ينزع المجتمع المغربي الى تغليب المعايير الزمنية والمدنية على نحو قاطع. فإلى ستينات القرن الماضي، كانت الديانة هي اطار حياة المواطن من المهد الى اللحد. وحصتها، اليوم، تقتصر على شطر قليل من حياة أهل المغرب. والى هذا، يلاحظ أن 67 في المئة من المغربيين يصلّون الصلوات الخمس اليومية، ولا يحول تعليمهم بينهم وبين فرضهم هذا. ويرى الواحد الحجاب في مدرجات الجامعة فوق ما يراه في الحقول أو معامل النسيج. وقد يبدو هذا، من خارج، غير مفهوم. إلا أنه رد مجتمع في طور تألف الكتابة، والاعتياد عليها. فالفرد الذي يتعلم القراءة والكتابة يباشر، من غير وسيط، النص الديني. وكانت المباشرة هذه من اختصاص العالم. ويشبه هذا ما حصل بأوروبا في القرنين السابع عشر والثامن عشر. فيومها كان جامع التوراة والأناجيل هو الكتاب الأكثر مبيعاً. والديانة، في المجتمع المغربي الانتقالي، عَرَض. والمجتمعات المسلمة تنجز، اليوم، «خروجها من الديانة»، على قول مارسيل غوشيه في المجتمعات الغربية. وهي تفعل هذا على طريقتها. وإلحاح المقالات الأخلاقية الوعظية قرينة على سعي التيار الاسلامي في تأويل تحولات المغرب وأطواره على ما يرتأي التيار ويفهم. فالاسلاميون يبذلون جهدهم في سبيل تجديد النسيج الاجتماعي واستئناف نظام بطركي يتداعى. ولكن المجتمع المغربي ليس مستقراً في النموذج الغربي الذي يتربع الفرد في صدارته، على رغم طيه النظام القديم، والد المعاني ومصدرها. ويريد التيار الاسلامي إسباغ المعاني على أمور فقدت معانيها. فيتعمد إيلاء العلاقات بين الجنسين والاخلاق والسياحة والحجاب مكانة عظيمة ويبالغ في تعظيمها. فالمركبة أو الآلة تعمل خارج مطالهم ومتناولهم. وهذه مشكلتهم وأزمتهم. وهم يحسبون الغرب ضعيفاً على الصعيد الأخلاقي والمعنوي، وتوهموا في أنفسهم القدرة على السيطرة على هذا الصعيد، إلا أن العالم الحديث ليس قطعاً متفرقة! * مدير مجلة «برولوغ» المغربية، عن «لوموند» الفرنسية، 16/7/2009، إعداد وضاح شرارة