الأمن العام يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجيش الحر» يسيطر على الطريق بين حلب والحدود التركية
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

شكلت سيطرة «الجيش السوري الحر» صباح امس على حاجز عندان قرب حلب ضربة كبيرة للنظام السوري. وكان عناصر هذا الجيش انتظروا حلول موعد الافطار عند رفع آذان المغرب مساء اول امس الاحد، فتسللوا الى الحاجز وهاجموه، واحتلوه بعد معركة استمرت عشر ساعات، واستولوا على ثماني دبابات. ويعتبر هذا الحاجز نقطة استراتيجية تربط بين حلب والحدود التركية. وباستيلائهم عليه، بات عناصر «الجيش الحر» يتحكمون بهذه الطريق التي تشكل ممراً حيويا للتزود بالاسلحة والبنزين والمواد الغذائية.
في هذا الوقت استمرت الاشتباكات في مدينة حلب، وخصوصاً في حي صلاح الدين بين قوات النظام ومعارضيه في ظل غموض حول تطور المعارك. كما شهد حي الحميدية مواجهات عنيفة. وهزت نيران المدفعية وقذائف المورتر أرجاء المدينة في وقت مبكر، وتوجهت طائرة هليكوبتر عسكرية نحو حي صلاح الدين الذي قال النظام ان قواته استعادت السيطرة عليه. لكن رئيس المجلس العسكري في حلب التابع ل «الجيش الحر» عبد الجبار العكيدي نفى ان تكون القوات النظامية تقدمت «متراً واحداً» في صلاح الدين. وقال: «صددنا محاولة ثالثة للتقدم في اتجاه صلاح الدين الليلة الماضية، ودمرنا لهم اربع دبابات»، مشيراً ايضا الى وقوع خسائر كبيرة في صفوف الجنود.
من جهة اخرى، اكد مصدر في وزارة الخارجية السعودية أن نائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز لم يزر تركيا أخيراً، وأن آخر زيارة رسمية له كانت قبل أكثر من شهر، عندما رأس وفد السعودية الى منتدى التحالف بين الحضارات الذي عقد في إسطنبول. وقال المصدر، ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن دعم السعودية لإنشاء قاعدة في تركيا قرب الحدود السورية لتقديم الدعم للثوار السوريين، ان «موقف المملكة في هذا الشأن معروف ومعلن، وهو تقديم المساعدة المادية والإنسانية للشعب السوري، ودعوة المجتمع الدولي لتمكينه من حماية نفسه».
وواصل الجيش التركي امس تعزيز وحداته على الحدود السورية بارسال بطاريات صواريخ ودبابات وآليات قتالية للمشاة في جنوب البلاد. وقالت «وكالة انباء الاناضول» ان قافلة تضم منصات صواريخ ودبابات وآليات مدرعة قتالية للمشاة وذخائر وجنودا غادرت الاثنين مقر القيادة العسكرية في غازي عنتاب (جنوب) الى المناطق الحدودية في محافظة كيليس. كما تم ارسال قافلة قطارات تنقل بطاريات صواريخ وآليات لنقل الجنود الى اصلاحية في محافظة غازي عنتاب من مدينة اسكندرونة في محافظة هاتاي.
واكد مسؤول تركي انشقاق نائب قائد شرطة اللاذقية و 11 ضابطا آخرين وفرارهم إلى تركيا. وأضاف ان نحو 600 سوري عبروا الى تركيا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، ما يرفع عدد اللاجئين السوريين في تركيا الى نحو 43500 شخص.
وفي لندن، اعلنت وزارة الخارجية البريطانية امس إن القائم بالاعمال السوري في لندن خالد الأيوبي ابلغها انه «لم يعد مستعدا لتمثيل نظام ارتكب مثل هذه الاعمال القمعية والعنيفة ضد شعبه ولذا فلن يتمكن من الاستمرار في منصبه».
وفيما كانت قوات المعارضة تركز دفاعاتها امس لمحاولة الاحتفاظ بالمناطق التي سيطرت عليها في حلب شهدت احياء حمص معارك عنيفة، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات النظام تمكنت من احراز تقدم بسيط على الارض. وافادت الهيئة العامة للثورة السورية ان مدينة تلبيسة في محافظة حمص تعرضت ايضا لقصف عنيف على كافة احيائها بالمدفعية والهاون والطيران المروحي»، ما ادى الى تهدم مزيد من المنازل في المدينة المحاصرة منذ اشهر والخارجة عن سيطرة النظام.
وكان التلفزيون الرسمي السوري اعلن امس ان الجيش قام ب «تطهير حي القرابيص في مدينة حمص من الارهابيين». وتشهد الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حمص، وتحديدا جورة الشياح والخالدية والقصور واحياء حمص القديمة، قصفا ومحاولات اقتحام من القوات النظامية منذ اشهر. واستغل «الجيش السوري الحر» تركيز النظام على حلب وسيطر على حاجز عسكري رئيسي للقوات النظامية في الرستن.
واكد رئيس بعثة المراقبين الدوليين الى سورية الجنرال باباكار غاي امس انه شاهد خلال زيارة له الى حمص الاحد القصف العنيف من المدفعية بالإضافة الى القذائف في كل من حمص والرستن. وأضاف غاي: «رأيت دبابات مدمرة على جوانب الشوارع. كما شهدت تدميراً للبنية التحتية العامة مثل الجسور، اضافة الى تضرر البيوت في الشوارع الرئيسة داخل المدينة بصورة كبيرة. وذكر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان إن قافلة رئيس البعثة تعرضت لهجوم شنته من قوات حكومية اول من امس، وان دروع العربات حمت راكبيها من الإصابة. وقال: «تعرضت قافلة الجنرال غاي لهجوم من دبابات الجيش (اول من) امس. لحسن الحظ لم تقع إصابات.»
في موازاة ذلك، نفذت القوات النظامية حملات دهم في عدد من مناطق دمشق التي استعادت السيطرة عليها، وافادت لجان التنسيق المحلية عن حملة مداهمات في احياء ركن الدين وكفرسوسة، وعن قصف مدفعي وانتشار قناصة في احياء اخرى. كما تعرضت منطقة المزارع في ريف دمشق بين مسرابا وحرستا تتعرض للقصف من القوات النظامية التي تنفذ حملة مداهمات في المنطقة.
وعرض «الجيش السوري الحر» في الداخل امس «مشروع انقاذ وطني» للمرحلة الانتقالية ينص على انشاء مجلس اعلى للدفاع يتولى تأسيس مجلس رئاسي من ست شخصيات عسكرية وسياسية يدير المرحلة الانتقالية. ويضم المجلس العسكري كل قادة المجالس العسكرية في المدن والمحافظات السورية وكبار الضباط المنشقين والضباط المساهمين في الثورة. كما اقترح «تأسيس المجلس الوطني الأعلى لحماية الثورة السورية» الذي يعتبر «بمثابة مؤسسة برلمانية لمراقبة عمل الأجهزة التنفيذية».
وفي نيويورك، يتجه مجلس الأمن الى عقد جلسة استثنائية طارئة «قد تكون على المستوى الوزاري» حول التطورات في سورية وخصوصاً حلب، بدعوة من فرنسا التي ستتولى رئاسة المجلس اعتباراً من غد الاربعاء. وأوضحت مصادر ديبلوماسية أن المجلس سيعقد جلسة مغلقة بعد غد الخميس للاستماع الى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام إيرفيه لادسوس، العائد من دمشق، للاطلاع على «ظروف عمل المراقبين الدوليين في سورية والتطورات الأمنية المحيطة بهم».
وقالت مصادر غربية إن الحديث عن دعوة فرنسية هو «مبادرة لوزير الخارجية لوران فابيوس في باريس ولم تجهز في نيويورك» بعد. وأضافت: «نحن بحاجة الى مزيد من الوضوح حول ما يريده الفرنسيون من وراء الاجتماع لأن وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن «لا يأتون الى نيويورك قبل التأكد من أن حضورهم سيؤدي الى نتيجة».
وتستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار أعدته المملكة العربية السعودية بالتشاور مع مجموعة الدول العربية. وقال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن «التوقعات بأن يصدر القرار بأغلبية كبيرة في الجمعية العامة» مشيراً الى أن مشروع القرار نوقش مع مجموعة الدول الأوروبية أيضاً «وتم التغلب على الاعتراضات الأوروبية وتم تعديل النص المقترح». وقالت مصادر غربية إن «الاختلافات في شأن مشروع القرار العربي كانت تقنية ويمكن التغلب عليها بسهولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.