البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحذاء رمزاً للاحتجاج يكرّسه شباب مصريون
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2012

تختلف أدوات المتظاهرين وطرق تظاهرهم باختلاف الزمان والمكان. فللأوروبيين أدواتهم الاحتجاجية من بيض فاسد وبندورة وحرق أعلام ورسوم كاريكاتور وأشخاص يرتدون الأبيض كالأشباح ورسوم على الوجوه والملابس، فيما قد يتميز غربيون آخرون بالغرافيتي الذي بدأ يتسلل بدوره إلى ثقافة التعبير العربية، وخصوصاً في البلدان التي شهدت ثورات، ومنها مصر. وللعرب أيضاً أدواتهم الاحتجاجية التي لا تخلو من فن، وأصبحت أكثر تحرراً من السابق، وولّفت أشكالاً قد يراها البعض مبتكرة وعفوية وآتية من صلب الحياة اليومية البسيطة للناس، فيما يعتبرها البعض الآخر فجّة ومباشرة. ولعل «أيقونة» الأدوات تلك تتمثّل في الحذاء، منذ انضم حذاء العراقي منتصر الزيدي، الذي «طار» في اتجاه الرئيس الأميركي السابق جورج بوش خلال مؤتمر صحافي، إلى أدوات الاحتجاج «التقليدية». بل صار الحذاء جزءاً من «ثقافة العصر» ورمزاً للرفض والاحتجاج لدى المتظاهرين العرب، و «استعاره» منهم غربيون.
هو الحذاء، باعتباره «موقفاً» صريحاً لا لبس فيه، ولأنه أيضاً بين أيدي الجميع، أو بالأحرى في أقدام الجميع. ضرورة ومُلكية و «شتيمة» متاحة، مهما اختلف في الشكل أو اللون أو النوع. كأن الاختلافات بين الأحذية، كمكوّنات حيوية وأساسية في يوميات الأفراد، تعبّر أيضاً عن الاختلافات الطبقية والاجتماعية والثقافية، بل والعلمية والفكرية بين أبناء الشعب الواحد. الشعب الذي يجتمع هنا ليقول: «أنا أحتج ويجب أن تعرف ذلك وتعترف به». ومن ينسى الأحذية التي ارتفعت في «ميدان التحرير» رداً على أحد خطابات الرئيس المخلوع حسني مبارك قبل أن يقرّ بالثورة ويتنحى؟ والحذاء الذي ضرب به شاب من حلب مراسل التلفزيون السوري الرسمي صائحاً «الإعلام السوري كاذب» قبل أن يطلق ساقيه للريح (وكل هذا على الهواء مباشرة)؟ ثم «الشبشب» الذي رماه شخص في الشارع على أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية، وصوّرته الهواتف النقالة يسقط على رأس الرجل؟
دَوس الظلم
وأخيراً، في مشهد مفعم بالسخرية و «الابتكار» والغضب، نظّم عدد من شباب الثورة في الإسكندرية تظاهرة مسائية فريدة، احتجاجاً على الحكم الصادر في حق مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي (إذ اعتبروه مخففاً)، إضافة إلى الحكم ببراءة رجالات من النظام السابق. لم يكتفِ المتظاهرون برفع الأحذية، إنما رسموا وجوه شخصيات النظام السابق على النعال، وذلك في رمزية تقضي بأنه، عندما يعود كلّ إلى منزله، بعد التظاهرة، يدوس، في كل خطوة، «وجه الظلم ورقاب الفساد والاستبداد»، بحسب تعبير أحدهم، «علّ ذلك يخفف الغيظ قليلاً، وينفّس طاقة الغضب المحتقنة في الصدور».
مئات الأحذية السوداء والرياضية. مختلف الأشكال والألوان والخامات. مختلف البيئات والمستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وكلٌّ ممثّل في نوعية حذائه وفخور بذلك، والكل يتجاذب أطراف حوار صامت، صارخ، ملون وساخر، تشابكت فيه الأيديولوجيات والرؤى، ما عكس «سجالاً» مغايراً، نأى عن التشنج بين التيارات الفكرية والسياسية المختلفة، واجتمع أصحابه على الغضب وأهمية العودة إلى «ميدان الوحدة» في «التحرير» لتجتمع القوى وتنبذ الجدل العقيم بين الكيانات السياسية المتباينة، المتصارعة والمنشغلة بجني ثمار ثورة وليدة، فيما ينقض عليها النظام السابق بعتاده وعناده ورجاله.
رسم المتظاهرون وجوه مبارك ورجاله وأولاده، مستخدمين أنواعاً مختلفة من الطلاء والفراشي، فيما وفّر البعض الآخر على نفسه عناء الرسم، فألصق صوراً ملونة جاهزة أسفل حذائه. واللافت أن جميع المشاركين في التظاهرة لم يخجلوا من رفع حذاء ممزق أو متهالك، ولا من إحضار عدد من الأحذية القديمة رسم في المنزل على نعالها لتوزيعها على المشاركين. بل أنشأ متظاهرون نصباً سمّوه «نصب الجزمة لكل اللي مالهوش لازمة»، وانهالوا عليه رشقاً بالأحذية التي يلقونها فتسقط أرضاً، ليلتقطها آخرون فيلقونها مجدداً، وهكذا على مدار ساعة كاملة.
يقول أحد منظمي التظاهرة، ملاك مينا يوسف، وقد بدت أمارات الغيظ على ملامحه: «صُدمنا جميعاً بعد الحكم على مبارك ورجاله. شعرنا، وما زلنا نشعر، بأن الثورة تُسرق منا، وأننا كومبارس في مسرحية معروفة نهايتها مسبقاً، لذلك قررنا الخروج... وبالأحذية!».
ويقول إسماعيل عبدالكريم، وهو أحد الفنانين الذين «أبدعوا» التظاهرة: «قد يعتقد البعض أن ما نفعله قلة أدب أو خروج على اللياقة، لكن كل ما فعلناه لا يعدو كونه فنّاً تعبيريّاً، بسيطاً وواضحاً، أردنا من خلاله توجيه رسالة قوية، علَّنا نستطيع أن نحضّ الآخرين على الإنصات إلينا».
أما زميلته الفنانة نادية بركات، فتوضح أن التظاهر فن تمارسه الجماهير حول العالم، «كلٌّ يمارسه بطريقته الخاصة، وفي الأحوال العادية نتظاهر باللافتات والصور، أي في الشكل التقليدي، لكن ما حدث في المحاكمة دفعنا إلى رفع الأحذية عالياً، عوضاً عن الصور واللافتات». وتضيف: «بدأت الحكاية بأن اتفقنا على أن يرسم كل منا على حذائه الشخصي، ثم طورنا الفكرة، وبدأنا نرسم للآخرين، كما أحضرنا صوراً وألصقناها على الأحذية القديمة التي جمعناها من كل مكان. هكذا، رفعنا مئات الآلاف من الأحذية، تنديداً بما يحدث في مصر. سندرج الحذاء كإحدى وسائل الاحتجاج الرسمي، ونطالب بيوم عالمي للاحتجاج بالأحذية!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.