تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب عالمية في المنطقة؟!
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2012

أستمع إلى جهابذة المحللين وتحليلاتهم فأبتسم وأنا أفاجأ بآرائهم الفذة ومعلوماتهم المغلوطة ونزعاتهم الشخصية التي تصل إلى درجة الهذيان وتدفع دفعاً باتجاه إثارة الغرائز والفتن وبناء نظريات خنفشارية تقوم على أكاذيب أو أضاليل أو غايات في نفس يعقوب وأتباعه.
وأتابع جنرالات وخبراء الاستراتيجية والسياسة وأصدم بنزولهم إلى مستوى الرعاع في تبادل الاتهامات والشتائم واستخدام اللسان اللاذع واليد العنترية في الضرب والتلويح بالأصابع تهديداً وإرهاباً للطرف الآخر، فأضحك ثم أبكي لما تشهده أمتنا من مضحكات مبكيات.
فبدلاً من تغليب الحكمة والدعوة إلى التعقل والتهدئة، نجد إعلامنا يتبارى في استضافة كل من «يبدع» في الصراخ والنحيب والتهديد والوعيد واستخدام الألفاظ النابية حتى بتنا نخجل من أنفسنا ومن هؤلاء الذين يدعون الثقافة والعلم ويقولون ما لا يفعلون ولا يؤمنون.
فكم نحن بحاجة اليوم إلى تغليب لغة العقل والمنطق والعمل معاً للتهدئة ونبذ الخلافات وإطفاء الحرائق المشتعلة في أرجاء الجسد العربي بدلاً من صبّ الزيت على النار وتأجيج الحرائق والترويج لمزيد من الدم الذي يجرّ الدم والعنف الذي يستجلب عنفاً أشد إيلاماً.
وكم كنا نتمنى أن نستمع إلى الرأي والرأي الآخر بهدوء وصراحة بعيداً من الانفعالات، وأن نطلع على معلومات صحيحة ومدروسة من العلماء الحقيقيين وأن نلبي دعوات الحكماء إلى فهم الواقع واستيعاب المتغيرات والتكافل والتضامن والبعد عن كل ما يثير الفتن والغرائز حتى تخرج الأمة من النفق المظلم وتنجو بنفسها مما يدبر لها وتنجح في تخطي الأخطار ومعالجة الأخطاء.
فالمرحلة الراهنة التي تشهد أحداثاً جساماً وتنتظر عواصف وزلازل مدمرة لا تقع لأسباب شخصية أو لخلاف بين زيد وعمرو، كما أنها لم تبرز فجأة من نقطة الصفر بل هي نتيجة تراكمات متتالية ومتضخمة شاركته فيها عوامل متعددة تنطلق من المطامع الأجنبية والمؤامرات الصهيونية وتصل إلى التقاعس العربي والخلافات المستحكمة وفشل كل أشكال الوحدة والاتحاد والعمل العربي المشترك لترسو عند فشل الأنظمة وظلمها وكل ما خلفته من ضعف ووهن وفساد وتخلف وبطالة وفقر وقهر.
وبعيداً من نظرية المؤامرة ومن ينادي بها ومن ينكرها لا بد من فتح الأبواب المغلقة وإعادة التذكير بالملفات المنسية لربط الأحداث ببعضها بعضاً وفهم المعطيات والإحداثيات عند كل محطة من المحطات واستيعاب الأبعاد والخلفيات والانعكاسات بين مرحلة ومرحلة وصولاً إلى يومنا هذا الذي نشهد فيه حالة فوضى عارمة وانفلات كامل وكأننا دخلنا إلى عالم اللامعقول فيما كل طرف يرمي المسؤولية على الطرف الآخر، والسلطة تعيش في واد والشعب في واد آخر بعد أن انعدمت لغة الحوار وسادت لغة القتل والعنف والدم والدمار.
فما نشهده اليوم هو جزء من كل ونقطة من بحر مجريات الأحداث خلال قرن ونيف لا بد من التذكير بها حتى نفهم ما جرى وما سيجري خلال أشهر قليلة تعيش فيها المنطقة والأمة العربية بالذات النقطة الفاصلة على مفترق طرق لا مجال فيها للتهور لأن أي اختلال في وجهة السير سيوصلها إلى السقوط في واد سحيق.
وما يجري الآن هو حلقة من سلسلة معارك فرعية من حرب عالمية ما زال العرب يدفعون أثمانها الفادحة بسبب تهاونهم وقبولهم أن يكونوا أدوات في المخططات المرسومة ودمى في «لعبة الأمم» الشريرة وأن يتحولوا إلى أيتام كرام على مائدة اللئام؟!
نعم إنها حرب عالمية متواصلة الفصول ومتتالية الأحداث والمعارك والحروب.
فبعد الحرب العالمية الأولى ضحك الغرب على العرب وخدعوهم بكذبة الثورة العربية الكبرى ليكونوا وقوداً في حرب تحطيم الامبراطورية العثمانية وتقاسم تركة ما كان يسمى بالرجل المريض. وما أن وضعت الحرب أوزارها وقضى المستعمرون وطرهم من العرب خانوهم ونكثوا بوعودهم وقسموا الأمة العربية بدلاً من طعم الخلافة الإسلامية بقيادة الشريف حسين. وجاءت اتفاقية سايكس بيكو لترسم حدود التقسيم ومعها وعد بلفور الذي أعطى فلسطين لليهود زوراً وبهتاناً وكان ما كان... وسكت العرب وتمسكوا بحدودهم الاستعمارية وأوصلوها إلى حد القدسية المطلقة وتوزعوا شعوباً وقبائل ليتنابذوا ويختلفوا ويتصارعوا.
وبعد الحرب العالمية الثانية دفع العرب الثمن الأكبر باحتلال فلسطين وقيام دولة إسرائيل أولاً ثم باتفاق الحلفاء حتى اقتسام مناطق النفوذ وفق «اتفاقية يالطا» التي بقيت صامدة حتى نهايات القرن الماضي فأخذ كل جانب حصته من دمنا وثرواتنا بتواطؤ الغرب والشرق والولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.
وجاءت الزلازل الكبرى لينتهي مفعول يالطا، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك المعسكر الاشتراكي وهدم جدار برلين ثم وقوع زلزال 11 أيلول (سبتمبر) الذي وجدت فيه قوى أميركية نافذة من المحافظين الجدد الفرصة الذهبية لتكريس قيام الامبراطورية الأميركية العظمى القادرة على السيطرة التامة على العالم وعلى مصادر الطاقة بالذات والمتمكنة من خوض حربين في آن واحد.
فبعد الترويج للولايات المتحدة كقوة أحادية عالمية قيل أنها ستسود لأكثر من نصف قرن وإشاعة كذبة كبرى عن خطر الإسلام على الحضارة الغربية استغلت قيام الثورة الإسلامية وسياسة تصدير الثورة ثم ظهور القاعدة وإرهابها وزلزال سبتمبر ثم التمهيد لاحتلال أفغانستان والعراق تحت ستار عنوان براق وهو الحرب على الإرهاب.
لكن الرياح لم تجر وفق ما تشتهي سفن الولايات المتحدة، فتوالت النكسات والهزائم وتكدست خسائر حربي العراق وأفغانستان بشرياً ومادياً ثم جاءت الأزمة الاقتصادية العالمية لتدفن حلم الامبراطورية وتعيد «لعبة الأمم» إلى بداياتها، فيما عادت روسيا إلى وعيها بقيمتها وقدراتها وانتفضت لكرامتها واستفاقت على مصالحها الضائعة والمبددة، فيما برزت الصين كقوة عظمى فاعلة اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً يحتاج إليها الغرب حتى في حل تعثراتهم المالية.
والآن مع عودة روسيا وتحالفها مع الصين بعد أن جمعهما الغبن وظهور قوة عظمى أخرى هي مجموعة «بريكس» التي تضم الصين والهند والبرازيل صار لزاماً على جميع الأطراف إعادة النظر في حساباتهم والبحث عن مخرج لا يموت فيه الذئب ولا يفنى الغنم، ما يعني حتماً البدء بحوار من تحت الطاولة بين القوى العظمى يرفض الأحادية الأميركية ويضع صيغة جديدة لاقتسام مناطق النفوذ بدلاً من اتفاقية يالطا المحترقة.
في مقابل كل هذه الأحداث الكبرى وإرهاصات المتغيرات الكاسحة لا نجد في الجانب العربي سوى السلبيات واللامبالاة... فبعد سنوات عجاف من الرقاد والنوم في العسل جاء من يسرق من العرب قرارهم ونفوذهم ويستولي على حقهم في تقرير المصير في منطقتهم التي تعود إليهم منذ بداية التاريخ. فنجحت القوى الإقليمية في التأهل إلى مواقع القرار وأصبحت هي الآمر الناهي ولم يبق للعرب حتى الفتات. إيران وتركيا تتنازعان النفوذ في المنطقة لتشليح العرب وإسرائيل تسرح وتمرح وتبني الجدار تلو الجدار والمستعمرة بعد المستعمرة وتمعن قتلاً وتشريداً وانتهاكاً لحقوق الفلسطينيين ومقدسات العرب المسلمين والمسيحيين في القدس الشريف.
أما ما جرى في العالم العربي مما أطلق عليه تسمية «الربيع» فهو تفصيل وتحصيل حاصل بعد أن بلغ السيل الزبى واختفت حدود الصبر عند الشعوب وتحطمت جدران الخوف وسادت النقمة على الخارج المتآمر والداخل المستبد فكان ما كان وانقلب السحر على الساحر.
هذا باختصار شديد ما يمكن فهمه من الأحداث التي نعيشها من دون أن نغفل الخطر الصهيوني القاتل. فالمرحلة المقبلة ستشهد توافقاً دولياً وصفقات مشبوهة علينا أن نعرف أن ما من أحد يحبنا من أجل سواد عيوننا، وما من دولة، من روسيا إلى الولايات المتحدة، تدافع عن حقوقنا وأوطاننا بل هي تدافع عن مصالحها وتستعد لارتكاب أي جريمة من أجل الحصول عليها مهما كان الثمن. وهذا ما بدا واضحاً بعد استلام الرئيس بوتين مقاليد الحكم في روسيا، وما سيظهر بعد تبيان نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. ومن يعش رجباً سيجد عجباً.
بعد كل هذا الشرح... علينا أن نتساءل: وماذا عن أوضاعنا وقضايانا... وكيف السبيل للخروج من عنق الزجاجة وتجاوز الأخطار المحدقة بنا؟ والجواب في يد العرب أنفسهم: الوعي والتعقل والحكمة أولاً وثانياً وثالثاً والتضحية من أجل إيجاد الحلول العادلة والعاجلة والتنازل عن المواقف المتطرفة والبحث عن حلول وسط تعطي الشعوب حقوقها وتبذل جهوداً جبارة لاستعادة الاستقرار والأمن والأمان والتخلي عن العناد والأحقاد والخطايا التي أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه.
إنها ساعة الحقيقة... وفرصة الحكماء... فالعاصفة ما زالت في بداياتها... والمصير مهدد ومعه الحاضر والمستقبل، ولكن من يلبي النداء رحمة بالبلاد والعباد؟
* كاتب عربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.