نظّم «مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام» في أبوظبي أخيراً، ندوة بعنوان «نظرة شمولية حول الطب التكاملي وأهمية الحجامة الطبية». ناقشت الندوة إشكاليات وحقائق عن الطب البديل Alternative Medicine أو التكاملي بالتركيز على «الحجامة»، وهي علاج تقليدي متوارث ورائج في معظم الدول العربية، خصوصاً الخليج العربي. نُسّقت الندوة بين «مركز سلطان بن زايد» و «مركز لوتس للطب الشمولي» و«مركز الشارقة العالمي للطب التكاملي»، واستقطبت مجموعة من الاختصاصيين الدوليين. تكامل بين طبّين وتحدّث في الندوة سمير غوية مدير التأمين الصحي في وزارة الصحة الإماراتية، مشيراً إلى أن «الطب التكاملي مع جسد الإنسان وروحه وعقله، بوصفها وحدة متكاملة»، مؤكداً الحضور القوي للطب الشمولي التكاملي طبيّاً واجتماعياً. ولفت إلى أسباب الاهتمام بالطب البديل التكاملي، مُلاحِظاً زيادة في من وصفهم بال «دخلاء» على هذا الطب في العقد الفائت، ومبيّناً أن المستشفيات والشركات العملاقة في الأدوية «تسعى لضمّه تحت عباءتها للإفادة من هذا السوق الهائل الذي يدر ذهباً». وشدّد على الحاجة لحماية هذا النوع من الطب، داعياً الى تأصيله عربياً بصورة علمية. وأضاف: «ثمة استطلاع للرأي أُجري أخيراً في الإمارات، بيّن أن ما يزيد على 45 في المئة من الناس يخضعون لعلاجات من الطب التكاملي، يؤمنون بفعاليتها. وتضمّ إمارة دبي ما يزيد على 12 ألف شخص تلقوا نوعاً أو أكثر من علاجات الطب البديل». وتحدث مدير عام «مركز الشارقة للطب الشمولي» هيمن النحّال، وهو سفير «المنظمة الدولية للطب الطبيعي» و «منظمة العمل الاجتماعي الدولي»، عن ترابط الطب التكاملي مع الطب الحديث. وقال: «يُعتبر الطب الشمولي Integral Medicine مصطلحاً جديداً على وطننا العربي، خصوصاً دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشير المصطلح إلى التكامل بين الطبين الحديث والبديل (التكاملي). لا يلغي أحدهما الآخر. وقد وَعَت الإمارات هذا الأمر، وأنشأت قسماً رسمياً للطب التكاملي يعتبر أولاً في الدول العربية... إن الطب التكاملي عنوان كبير يندرج تحته قرابة ثمانين فرعاًً، وليس محصوراً في الأعشاب فقط، كما يعتقد كثيرون». ولاحظ نحّال أن أهمية الطب الحديث «تكمن في مناحيه العلمية والعملانية، وضمنها تطور أساليب التشخيص وطُرُق العلاج»، مؤكداً أن «أحداً لا يستطيع أن ينكر التطور العلمي الهائل لهذا الطب في ميادينة كافة». ولفت إلى أن السنوات القليلة الفائتة شهدت انبثاق «المنظمة الدولية للطب الطبيعي» (مقرّها كندا) عن «البرلمان الدولي للأمن والسلام». ولاحظ أن هذه المنظمة الدولية متخصّصة في البحوث الطبيّة والمساعدات الإنسانية. وقال: «تشهد الحجامة إقبالاً كبيراً من الإماراتيين، وهي جزء من موروثهم ثقافياً وعلمياً. وبدأنا نشهد طلباً من الغرب على هذه التقنية، مع الإشارة إلى أن الإمارات تفرّدت بأنها رخّصت الحجامة رسمياً». وأشار بعض المتحدثين في الندوة إلى تفضيل الجمهور أن يكون ممارس الطب التكاملي طبيباً أولاً، ثم يتوسّع في دراسات الطب التكاملي. وتحدّث بعضهم عن مسألة الاعتماد على تصوير قزحية العين (وهي الجزء المُلوّن من العين) في تشخيص الأمراض. وتلتقط صور بكاميرا متخصّصة للقزحية، ثم تُكبّر بقرابة عشرة أضعاف حجمها الأصلي، مع ملاحظة أن هذه الطريقة اقتُرِحَت قبل نصف قرن، لكنها تطوّرت بسرعة خلال العقد الأخير. وتُستعمل في دول مثل الولاياتالمتحدةوكندا واستراليا. وقد حققت نجاحات ملموسة. دور الحجامة وتناول عمرو فاروق، وهو اختصاصي في العلاج بالحجامة في «جامعة الخليج الطبية»، فعالية هذه التقنية المتوارثة. وأشار إلى أنها «تتبع الخرائط التشريحية للطب الصيني، لكنها أكثر فعالية من الإبر الصينية». وأضاف: «الحجامة وسيلة علاج قديمة. استُخدِمت فى الحضارات الصينية والبوذية والفرعونية والبابلية، إذ تركت هذه الحضارات رسوماً عن «كاسات الهواء» المستخدمة في الحجامة. وتتضمن الأحاديث النبوية هذه التقنية أيضاً، وشهدت الآونة الأخير انتشاراً واسعاً لها». وذُكر أن الحجامة «تعمل على تنشيط أجهزة الجسم الداخلية وأعضائه، عبر التأثير على نقاط محددة تقع على خطوط الطاقة التي يُبرزها الطب الصيني، ما يفترض أن يعيد هذه الأجهزة إلى ممارسة وظائفها بشكل طبيعي». وتوسّع فاروق في شرح أن الحجامة «عبارة عن تعديل الخلل في خطوط الطاقة، ما يعني أن كل مريض يُحجم في مواضع تختلف عن الآخر»، موضحاً أنها «لا تتعارض مع الأنواع الاخرى من العلاجات المُتضمّنة في الطب الحديث، وأدوية الأعشاب، والتداوي بالأوزون، والإبر الصينية». ولفت أيضاً إلى أن الحجامة «لا تؤدي الى آثار عكسية إذا أُنجِزت بيدٍ خبيرة، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة قبل عملها». وحثّ فاروق ممارسي الحجامة على الاستماع إلى شكوى المريض، ومعرفة تاريخه المرضي، ثم اجراء الكشف الطبي السريري عليه، ومراجعة الفحوصات والأشعة وغيرها، قبل الشروع في ممارسة الحجامة».