الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجَّار جبران على خطى ...جبران
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2009

سار الكاتب الأميركي من أصل لبناني حجّار جبران على خطى سلفه جبران خليل جبران في كتابه «عودة النبي». في هذه الرواية المبنية على علاقة التماهي، يصبو حجّار الى المماثلة مع أخيه البكر غاري، الذي تحوّل حدث وفاته الى انطلاقة في رحلة روحية عادت به الى مقبرة قريبه الكاتب الشهير جبران في بلدة بشري اللبنانية.
لم تطفئ أميركا، البلد الذي ولد فيه حجّار جبران، ظمأه للبعد الروحي الذي جذبه نحو ديانات الشرق الأقصى، وجرفه برحلة الى بلدته الأم في جبال لبنان ذات الخضرة الساحرة. وبالفعل، كان حجّار عرافاً في الثمانينات، وأسّس مركزه الخاص لتعليم الشامانية. يتمحور هذا النوع من الروحانيات على التأمل الذي يربط الإنسان بالماورائيات. لذلك، يندرج هذا الكاتب في خانة المفكّر الذي يبحث في مختلف الحضارات عن المطلق. إنما هو يفضّل روحانية الجبل الأخضر، وطن أجداده.
إذ إنّ جبران يقول له في كتابه: «أنت ولدت في حديقة النعمة في فجر الخلق». تلك هي المقاربة التي تسمح له أن يواجه مأساة الموت الحاضر في عمله الأدبي والذي أدّى به الى الانهيار وإدمان المخدرات والكحول. يذكر الموت قائلاً: «شعرت بحنان الموت البارد - أقرب ممّا كنت أرغب فيه». من ذلك الاضطراب العميق نتج انفصال هذا الكاتب عن الثقافة الغربية بهدف البحث عن مصير الروح بعد تلاشي الجسد.
وفعلاً، جرّدت المجتمعات الغربية الموت من بعده المأسوي، فبات جزءاً من الحياة اليومية يسهل تخطّيه. فما الذي جرى مع حجّار جبران الذي عاش في أميركا طيلة حياته لينتفض على الحياة في شكل كامل ويعيد النظر في بعدها الوجودي إثر وفاة أخيه غاري؟ لم يعبّر عن حزنه العميق. إذ إنه لم يعد يجرؤ «على مواجهة الناس خوفاً من أن يروا» ألمه. حبس كآبته في نفسه ولم يظهرها، فلم يعد سوى خزنة من الدموع المكبوتة «وسقط» في شكل لولبي...». إنه إذاً، الكاتب «المضطرب من لولب الزمن». ولهذا اللولب الحاضر في هذه الرواية الفلسفية معانٍ عميقة. وبالعودة الى قاموس الرموز، يرتبط ذلك الشكل في ديانات الشرق الأقصى باللولب المزدوج المرسوم وسط إشارة الينغ - يانغ التي تفصل بين نصفي الدائرة؛ الأبيض والأسود. يشير هذا الرمز الى التكامل الكوني.
في هذا السياق يقول الراوي لهذه النفس التائهة: «تتراءى لك إزدواجيتك الطبيعية في كل ما يظهر أمامك». ولعله أبدع في التعبير عن الثنائية بين الفرح والأسى حين طرح على حجّار السؤال: «ما قيمة السعادة التي لا تعرف المعاناة؟ في الحقيقة، انت في حاجة للمعاناة». إذاً، نلحظ التطابق بين كتابات حجّار جبران وفصل «المحبة» من كتاب «النبي» لجبران خليل جبران، إذ إن هذا الأخير يدعو القارئ الى أن يتبع المحبة حتى لو جرحته «السيوف المخبأة بين أجنحتها». هذا العمل الأدبي مبني على التماهي. قسّم الكاتب فعلاً عمله الى عدة فصول: «الفجر»، «الرغبة»، «الجنس»، «الشجاعة» و «الحب»، على غرار كتاب جبران خليل جبران المُجزأ الى فصول: «الزواج»، «الحب»، «الأكل والشرب»، «الصلاة» «اللذة»... تماهى الكاتب مع سلفه، كما كان يفعل مع أخيه الذي فقده.
يصف حجّار علاقته بأخيه البكر غاري على أنها علاقة مماثلة. وحين توفي أخوه، فقدت الحياة معناها في نظره. وفي إطار بحثه عن بديل لهذا الحضور الطاغي والحاضن، انطلق في رحلة روحية كونية. يتكلّم حجّار جبران عن «ثقل غياب» أخيه الذي ملأه «الرجل ذو الشاربين». تظهر هذه الشخصية الوهمية في أماكن الخلوة، كما على غلاف كتاب «النبي»، هو جبران خليل جبران كما تقول له والدته. هل هو الذي يحاوره؟ أم إنّ نفسه المضطربة تطرح عليه أسئلة وتجيب؟ لا نعرف. هذه الرحلة الداخلية أدّت به الى أعالي جبال لبنان، التي ترتبط بالجبل المقدّس الراسخ في خيال الشرق الأقصى الديني.
أهم ما يلفت في هذه الحكاية أنه ينطبق عليها ما قاله عالم الأنتروبولوجيا ميرسيا إلياد حين تناول ديانات الشرق الأقصى. فهو يتناول في بحثه «صور و رموز» الفسحة المقدسة، أي المكان الذي يتجلّى فيه المقدّس من خلال العناصر والطبيعة والمشهد العام. هو يعتبر تلك الفسحة المليئة بالمعاني الدينية «وسط العالم». في رواية «عودة النبي» لحجّار جبران، هذا المكان هو بشري.
وبالفعل، يقول بطل القصة خلال زيارته لبلدته الأم: «أنا رجل مزروع في أرض مقدّسة». وهنا تبدأ عملية تأمل تمزج بين روحانيتي الديانة الشامانية والمسيحية، فيقول الكاتب: «عبرت الحدود الفاصلة بين العالمين»، ثم يضيف: «لكي أكتشف مصدر الوحي المخبّأ، كان يلزمني أكثر من حياة واحدة».
يتطرق ميرسيا إلياد الى هذه العلاقة مع الوقت رابطاً إياها «بالحاضر الدائم الذي لم يعد يشكل جزءاً من الزمن». ويتحدث عن التجدد المستمر في روحية ديانات الشرق الأقصى قائلاً: «تترافق ولادة الكون وإعادة ولادته باستمرار بولادة الإنسان المتجددة بحسب قانون الكارما». في هذا المنطق نفسه، يعبّر حجّار جبران في كتابه عن الولادة المستمرة: «أنت تلد بشكل مستمر كي تتمكن، في يوم من الأيام، من التحليق على أجنحة المحبة».
ما هي تلك الروح الإلهية العابرة للقارات والساكنة في كل الأزمنة والأمكنة؟ هي المطلق الذي يأخذ شكل البيئة الجغرافية، فلا تنفصل الروح عن المكان. على غرار وبودا شعوب الشرق الأقصى، وعشتار بلاد ما بين النهرين، برز «نبي» جبران ليجسّد روحية جبل لبنان الأخضر. فلا فصل بينه وبيئته، هو منها وهي منه، وهو ذلك الوادي الأخضر الصامت ذو الهيبة الراسخة الى الأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.