جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «بادلاند» لتيرنس مالك: اجرام على طريقة السينما
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2009

لا شك في أن فيلم آرثر بن الأشهر «بوني وكلايد» المحقق عام 1967، كان في ذاكرة المخرج تيرنس مالك وهو يقرر أن يجعل من حكاية الثنائي كيت وهولي، موضوع أول فيلم يطل به على الحياة السينمائية الأميركية عام 1973، بعد أن قرر أن يكون الاخراج السينمائي عمله في الحياة، إذ قرر ترك الفلسفة والصحافة اللذين شكلا بداية مساره الجامعي ثم المهني. في ذلك الحين كان مالك، في الثلاثين من عمره، ما جعل كثراً من النقاد يقولون إنه تأخر سنوات عدة قبل أن يبدأ مزاولة الاخراج. بيد ان الأمور سوف تكون، لاحقاً، أسوأ بكثير، إذ اليوم وقد بلغ هذا المخرج المتكتم والذي يعيش بعيداً من الأضواء، السادسة والستين، لا تحمل لائحة أفلامه سوى أربعة أسماء لأفلام يمكن القول إنها، بالنسبة الى النقاد، أعمال كبيرة، بل تحف بالنسبة الى بعضهم، مع أن أياً منها لم يحقق أي نجاح جماهيري باستثناء «الخيط الأحمر الرفيع» الذي قصده الجمهور العريض أولاً لأنه فيلم عن الحرب - والجمهور يحب عادة أفلام الحرب -، ثم لأن مالك عاد الى اخراجه بعد غياب عشرين عاماً انقطعت خلالها أخباره تماماً، فكان احتفال الصحافة بالعودة كبيراً، ما أثار الفضول. ولقد كان أول فيلم هو «بادلاند»، أما الثاني فكان «أيام الحصاد»، فيما اعتبر «الخيط الأحمر الرفيع» ثالثاً - لأن القصير الذي كان مالك حققه قبل بدء تحقيقه الأفلام الروائية، لا يحتسب -، وكان الرابع «العالم الجديد» الذي حقق عام 2005، فيما أعلن أخيراً أن مالك بصدد انجاز فيلم خامس سيعرض في العام 2010، عنوانه «شجرة الحياة». طبعاً، خمسة أفلام في ثلث قرن ليس بالشيء الكبير في هوليوود. لكن الأدهى من هذا، هو ذلك الفارق الزمني بين فيلم وآخر، مضافاً الى غياب مالك التام عن الصحافة وصفحات الأخبار، والسجالات، من دون أن يعرف أحد حقاً ما الذي يفعله الرجل بين فيلم وآخر. وهذا الواقع جعل النقاد يقولون إن ستانلي كوبريك الذي كان يعتبر، حتى رحيله عام 1999، واحداً من أكبر الصامتين المنعزلين في تاريخ السينما، يبدو مقارنة بمالك رجل اعلام من طراز مميز!
لكن هذا لم يمنع المهرجانات والمباريات من الاهتمام به، فهو كان فاز عن «أيام الحصاد» بجائزة أفضل مخرج في «كان» عام 1978، كما رُشح فيلمه الثالث «الخيط الأحمر الرفيع» لجائزتي أوسكار عام 1998، هما «أفضل سيناريو» و «أفضل مخرج». أما «بادلاند» الذي نحن في صدده هنا، فإن جائزته الكبرى كانت أنه ومن قبله «بوني وكلايد» كانا ولا يزالان من الأفلام التي تقلد دائماً. ولعل في امكاننا هنا أن نذكر فيلمين علىالأقل قلّدا «بادنلاد» وهما، التلفزيوني «جريمة في بلاد الأعماق» (1993)، وبخاصة «قتلة بالفطرة» لأوليفر ستون (1994). وهنا لا بد من القول إننا، على رغم تقديرنا لأفلام مثل «بوني وكلايد» و «قتلة بالفطرة» لا نجد مفراً من أن نعتبر فيلم مالك، أعمق منهما بكثير، وأكثر تجديداً على صعيد اللغة السينمائية، مع نظرة خاصة الى السيناريو الذي يعتبر دائماً درساً في كتابة السيناريو، بحواراته، وتشظيه، والالتباسات التي يحملها.
يدور «بادلاند» إذاً، خلال عام 1958، بخاصة في ولايتي نبراسكا وكولورادو الأميركيتين. أما موضوعه فمأخوذ من الحكاية الحقيقية لمجرم ومجرمة شابين، بالكاد تخطيا أواسط سنوات المراهقة، ومع هذا تمكنا من ارتكاب احدى عشرة جريمة خلال ما لا يزيد على شهرين. وكان من بين الضحايا والدة الفتاة وزوج الوالدة، اضافة الى ابنتهما، شقيقة الفتاة التي لم تكن تتجاوز الثانية من عمرها. أما الفتاة نفسها، هولي، فكانت تخطو بين الرابعة عشرة والخامسة عشرة، فيما كان هو في التاسعة عشرة. هو كان اسمه تشارلز ستاركويذر، ويلقب «كيت» أما هي فاسمها كاريل آن فاغيت، وتلقب هولي.
طبعاً لا يمكننا القول هنا أن تيرنس مالك، قد نقل الى الشاشة، حكاية هذين المجرمين كما تناقلتها صحف تلك المرحلة، أو حتى كما جاءت في الوقائع التاريخية نفسها. بل إنه فضّل مساراً موارباً. الى درجة أنه، في تقديم الفيلم على الأقل جعل عمر المجرم 25 سنة، أي كبّره بضع سنوات عما كان عليه - وربما لأسباب رقابية، تتعلق بأن كيت في حقيقة الأمر قد أعدم بالكرسي الكهربائي بعد أسابيع قليلة من القاء القبض عليه ومحاكمته. وذلك تحسباً، مثلاً، من أن تزداد حدة تعاطف المتفرجين مع الشخصية، التي لم تقدم، بالطريقة التي قدمها بها مالك، تعاطفاً على أية حال. ولعل قراءتنا لما جاء في ملصق الفيلم، تكفي لوضعنا في هذه الصورة: «كان في الخامسة والعشرين من عمره. كان يمشط شعره على طريقة جيمس دين - كان سريع الحركة، ويحس بانزعاج شديد من الناس الذين يقتربون منه. هي كانت في الخامسة عشرة، تدرس الموسيقى، لكنها لم تكن ذات شعبية كبيرة في المدرسة. لفترة من الوقت عاشا معاً في بيت يعلو شجرة عملاقة. خلال عام 1959، اعتادت أن تراقبه وهو يقتل عدداً كبيراً من الناس...».
هذا العدد تجاوز، كما أشرنا الأحد عشر شخصاً. ومع هذا لا نرى، لا في الفيلم ولا في أي حديث عن الفيلم، وجود أي دافع للقتل. انه قتل في سبيل القتل. نوع من ايذاء الجنس البشري. قتل ينبع من الكراهية. فنحن لسنا هنا، كما في حالة «بوني وكلايد» أمام ثنائي يشكل عصابة للسرقة. وكذلك، من الناحية السيكولوجية لسنا أمام شخصين تسيطر عليهما مركبات نقص أو ما يشبه ذلك. بل نحن أمام شخصين يتسمان بكل الصفات التي تؤهلهما ليكونا جزءاً من مجتمع سليم. فما الحكاية؟ لن نعرف أبداً. خصوصاً في الفيلم، حيث أن تيرنس مالك، الذي كتب السيناريو بنفسه، آثر أن يروي لنا الحكاية من خلال ما ترويه هولي نفسها، هي التي حين قُبض عليها وحوكمت مع رفيقها كيت، حكم عليها بالسجن مدى الحياة، لكنها أطلقت بعد ذلك بثمانية عشر عاماً، أي وهي بعد في الثانية والثلاثين. بيد أننا لن نعرف أبداً كيف تروي لنا الأحداث: هل تراها، كما تساءل النقاد دائماً وسط صمت أبدي من تيرنس مالك، كانت تعلق على الأحداث وهي تجري يوماً بيوم، أم كتبت خلال سجنها مذكرات ها هي نقرأها أمامنا. أم أنها جالسة ذات يوم بعدما أطلق سراحها تتذكر ما حدث؟ كل هذا لا يبدو واضحاً هنا. ولربما كان في امكاننا أن نقول إن هذا يكاد يكون أجمل وأقوى ما في هذا الفيلم. إذ أنه يخلق التباساً ينعكس طبعاً على نظرة الجمهور، ليس الى الفيلم فقط، بل على الخلفيات الاجتماعية التي رسمها مالك من خلال الفيلم. حيث، إذا كانت خلفية «بوني وكلايد» ترتسم من خلال زمن الأحداث الحقيقي: فترة الكساد الاقتصادي الأميركي في الثلاثينات، فإن خلفية «بادلاند» ترتسم من خلال عصر السينما وتمجيد البطولات بصرف النظر عما إذا كانت شريرة أو خيرة. وما تشبيه كيت بجيمس دين صدفة هنا. ولنضف الى هذا كله أن مالك، حين اختار مارتن شين وسيسي سباسيك لبطولة الفيلم، كان يعرف أنه إنما يختار، حينها، اكثر الوجوه براءة بين ممثلي هوليوود الشبان في ذلك الحين.
كل هذا احتاج زمناً كي يظهر ويصبح جزءاً من «اللازمة» النقدية التي تتحدث عن الفيلم. أما تيرنس مالك، الذي صدمه عدم نجاح «بادلاند» تجارياً، فإنه آثر الصمت، إلا في مرات قليلة، ذكر في واحدة منها عن اصوله، أنه لبناني الأصل من آل مالك من شكا في الشمال اللبناني، لكنه ولد في أميركا لأب يعمل في مضمار استخراج النفط. غير أن هذا لم يتأكد، خصوصاً أن سيراً عدة كتبت لهذا المخرج المفكر، قالت إنه من اصل سيرياني، وأن أهله سوريون، عاشوا في لبنان ردحاً قبل أن يهاجروا الى أميركا. ومهما كانت الحال يبقى أن تيرنس مالك هو واحد من كبار مخرجي السينما وأكثرهم غموضاً... وكسلاً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.