من يعرف أهمية دور المعلّم الإيطالي جورجيو دي شيريكو في تحديث تيارات القرن العشرين (خصوصاً التشخيصية السوريالية وروافدها) يدرك اسباب الاحتفاء بتجربته المعمّرة قرناً من الزمان، وجمع لوحاته في معرض استعادي يقيمه «متحف الفن الحديث لمدينة باريس»، حتى الرابع والعشرين من أيار (مايو) 2009. يأتي المعرض بعنوان «فرويدي» المغزى: «شيريكو وفن صناعة الأحلام»، إحالة الى اعتبار تجربته مبادرة سوريالية رائدة في الانتهال من ميدان التحليل النفسي (لفرويد ويونغ)، أي استثمار الحلم والهذيان والطفولة والعصاب والبدائية وغيرها من المصادر الحدسية واللاشعور الجمعي أو الفردي خارج حدود المعرفة العقلية. تزداد أهمية هذا المعلم بسبب ثقافته الشمولية. هي التي تعكس التعددية المكانية والزمانية في أوروبا ما بعد الحرب العالمية الأولى (أو ما بين الحربيين)، هي الحرب التي زلزلت النزعات القومية الأحادية ضمن مخاض فتح الحدود بين الثقافات الجرمانية واللاتينية والسلافية وسواها. ناهيك عن امتداد عمره الفني (الذي يتجاوز ثلاثة أرباع القرن)، تعكس مراجعة سيرته الجغرافية تعددية ثقافته الفنية ابتداءً من ولادته في أثينا (عام 1888) من والدين ايطاليين ووفاته بعد تسعين عاماً في روما (عام 1978). فقد كفلت فترة تفتّحه الثقافي ودراسته الفنية المبكرة في أثينا تشبعه بالمثيولوجية الأغريقية، كذلك فإن روما تمثل بالنسبة اليه ديمومة الرحم الأول الذي يشرد عنه ليعود اليه كل مرة، مثله مثل كلاسيكية «عصر النهضة» التي تمثل بالنسبة اليه النظام الفني الراسخ الذي يحصّن فنه من الإحباطات «الدادائية» العبثية التي دمرت التراث التشكيلي والإنساني. إذا كانت روما مرتعاً لخياله الكلاسيكي، فقد ترسخت استلهاماته من نظامه في شتى المحترفات النائية عن هذا المركز، فكان يتلقى تعاليمه من لوتو وميكيل آبخ كما هو لدى تيسيان وروبنز وصولاً حتى فراغونار وكوربيه في باريس. وحتى ندرك مدى امتصاص شيريكو ميول عصره الفنية، علينا أن نتعقّب ارتفاع موجة الكلاسيكية لدى أكثر الحركات تجديداً ما بين روما وباريس، تجمعت في الأولى جماعة المجددين «نوفسنتو» عام 1922 وكان على رأسهم سيروني، وطبعت كلاسيكية آنفر في المقابل أعمال بيكاسو في تلك المرحلة المعروفة بالاسم نفسه «الكلاسيكية». يؤسس شيريكو في تلك الفترة (ابتداء من 1915) جماعة «بتورا ميتافيزيقا» «التصوير الميتافيزيقي» مع زميله كارلو كارا. وتتابع كتابات الاثنين في مجلة «فالوري بلاستيسي» ما بين 1915 و1922، شرح معنى العودة الى النظام الكلاسيكي إثر الفوضى التي أثارتها الدعاوى التدميرية ل «الدادائية». علينا أيضاً ملاحظة هجرته شاباً مع والدته من أثينا (بعد انتهاء تعليمه الفني المبكر) ليستقر في ميونيخ سنتين، فتجذبه الفلسفة الألمانية، خصوصاً نيتشه، ثم شوبنهاور، لدرجة أن بعض النقاد يعتبر لوحاته رسوماً توضيحية لكتاب نيتشه: «هكذا تكلم زرادشت». هو ما يذكرنا بأن أول لوحة ميتافيزيقية أنتجها فناننا كانت في ختام هذه الفترة عام 1909 (في ميلانو)، لكنه لم يصبح واسع الشهرة ويعترف باسمه كرائد طليعي إلا خلال سنوات اقامته في باريس ما بين 1912 و1914، أي قبل تأسيسه لجماعته المذكورة. تتميز هذه المرحلة بدعم غير محدود لنظريته من الشاعر أبولينير (رسمه في لوحات عدة). يرى الشاعر انه الوحيد الذي لم يتناسل فنه عن الانطباعية ولا عن ماتيس أو بيكاسو، وأنه يقع في مسافة مع التيارات التكعيبية في باريس والتيارات المستقبلية في ايطاليا. كان اندريه بروتون المنظّر الأول للسوريالية في باريس، يعتبر هو نفسه شيريكو «سوريالياً رغم أنفه» وبالأحرى السوريالي الأول. ولكن القطيعة بينهما عام 1919 تثبت قوة شخصيته ورفضه الانضواء تحت لواء بروتون (مثل إرنست ودالي، ماسون وتانفي وغيرهم) من الكوكبة التي حملت اسم السوريالية. ظلّ في الحدود الجمالية والفلسفية التي يدعوها مع كارا ب «الميتافيزيقية». تتميز لوحاته بمناظير ليلية حادة تجعل من التكوين ديناميكية متعارضة الخطوط، تجري في عالم صامت حلمي لا يخلو من المجاز الرمزي بتأثير المدرسة السويسرية. نعثر من جديد وضمن شمولية أسلوبية على شدة الترحال الثقافي والمعرفي والتأملي، وكأننا ازاء هوميروس في الألياذة والأوديسة، حتى تبدو صورة الشاعر أبولينير أشبه بالأبطال الإغريق.