دييغو وفابيان ولدان شاهدا منزلهما يُجرف مرتين، وشهدا على قتلى مرميين في الشارع. يقطنان بيتاً صغيراً مع سبعة أشخاص. وفيما أقرانهما يشغلون مقاعد الدراسة، تراهما يتجولان بين ملاهي العاصمة الكولومبية بوغوتا، من السادسة مساء ولغاية الرابعة صباحاً، لبيع الأزهار أو العلكة أو كل ما تقع أيديهما عليه. ولعله ليس مستغرباً أنهما تحولا باكراً إلى مدمنين على المخدرات. كيف تجلب الأمل لطفلين مثل دييغو وفابيان؟ يسعى كتاب «الابتكار في التعليم: دروس من روّاد حول العالم»، لمؤلفه تشارلز ليدبيتر، إلى الإجابة عن الكثير من مثل هذه الأسئلة. فالعلاقة بين التعليم والتنمية لا تنحصر في إيجاد الوظائف وضمان مستقبل مادي أفضل لأبناء البلدان النامية وبناتها خصوصاً. بل يتجاوز الكاتب ذلك الرابط، الأساسي بالطبع، إلى البحث أيضاً في تجارب مدرسية تعلّمية استطاع بعض الجسم التعليمي، في أماكن مختلفة من العالم، ابتداعها. تجارب خرّجت، ولا تزال تخرّج، تلاميذ قادرين على التحليل والاستنتاج، شباناً وشابات يفكرون بعقولهم وبذواتهم هم، بدل مراكمة معلومات تُنزل عليهم تلقيناً والأرجح أنهم سينسونها في وقت قريب... هذا إذا ما وجد الأطفال، الأقل حظوة اجتماعية واقتصادية، في المدرسة التقليدية، ما يجذبهم ويبقيهم بعيداً من الشارع ومخاطره. بل إن اقتنعوا في نهاية المطاف بأنهم، من خلال التعلّم، سيتمكنون من صنع غد لا ينقصه الضوء، لأنفسهم ولعائلاتهم. «التعلّم في دوائر» من التجارب المبتكرة التي يستشهد بها الكتاب، تلك التي خرجت بها لوزيداري بروجاس عام 2003، وهي «حلقات التعلّم»، مستندة إلى نموذج «إيسكويلا نويفا» (أو المدرسة الجديدة) التي كانت فيكي كولبرت أول من طبقها في المدارس الكولومبية الريفية في ثمانينات القرن الماضي. تعتمد هذه «الحلقات» مبادئ التعليم التعاوني، على إيقاعات متفاوتة يحددها التلميذ نفسه، وهي موجهة إلى أطفال المدن المهمشين والأكثر عرضة للتسرب المدرسي. بفضل هذا البرنامج، تغيّر دييغو وفابيان. وعلى رغم أنهما متأخران سنة كاملة عن أقرانهما، فقد صمما على الالتزام بصفوف مدرستهما الجديدة. «كنا في المدرسة نجبر على الجلوس في صفوف متوالية، والمعلّم قبالتنا»، يشرح دييغو، «أما هنا في الحلقات، فنجلس في دوائر، فيما المعلّم في الوسط، والأهم أننا نتعلّم كيف نتوافق مع بعضنا بعضاً، سنستمر في ارتياد الصفوف لنحصل على وظائف فنساعد عائلتنا». يرى ليدبيتر أن للتعليم دوراً حيوياً في التنمية الاقتصادية، من خلال نشر مهارات ومعرفة تزيد الاقتصاد إنتاجية. الهدف، في رأيه، يتخطى مهناً أفضل ودخلاً أكبر. فالتعليم يأتي بفوائد متعددة على المدى الطويل. في ريف باكستان قد تتمثّل المكاسب في مستويات النظافة الشخصية والعائلية، ما يدرأ الأمراض والأوبئة. وفي الهند، قد تتمثّل في الشابات اللواتي يعين أهمية إكمال تعليمهن قبل الزواج الذي أخذت ترتفع الفئة العمرية للمقبلات عليه. التسجيل في المدرسة لا يكفي من أهداف الأممالمتحدة للألفية الثالثة، ضمان تعليم أساسي مكتمل لكل الصبيان والبنات بحلول عام 2015، ما أعطى دفعاً هائلاً للحكومات في تعميم الانخراط في المرحلة الابتدائية. فانخفض عدد الأطفال المتسربين من المدرسة، في هذه المرحلة، عالمياً، من 103 ملايين عام 1999، إلى 73 مليوناً عام 2006. لكن واقع تسجيل الأطفال في المدارس لا يعني أنهم «يتعلمون». إذ تبيّن في دراسة للبنك الدولي (2002 - 2006) أن معلّمي المدارس الرسمية في بلدان مثل بنغلادش والإكوادور وإندونيسيا والبيرو، يتغيبون عن عملهم يوماً واحداً على الأقل كل خمسة أيام. وأظهرت دراسة أجرتها واحدة من أبرز المنظمات غير الحكومية في الهند أن 35 في المئة فقط من تلاميذ الصف الابتدائي السادس قادرون على قراءة قصة، و30 في المئة ينجحون في إنجاز عمليات حسابية مصممة لتلاميذ الصف الابتدائي الثاني. في الولاياتالمتحدة، وفق الكتاب، ارتفع الإنفاق على تعليم الطفل الواحد بنسبة 70 في المئة خلال السنوات ال25 الأخيرة، إلا أن ذلك لم يفرز تحسناً ملموساً. والحال أن النظام التعليمي الرسمي (أو العام) يفشل في خدمة الأطفال من خلفيات إثنيّة أقلية أو من أبناء العائلات المهاجرة، والذين سيشكلون غالبية سكان الولاياتالمتحدة خلال العقود الثلاثة المقبلة. علماً أن معظم هؤلاء المهاجرين وافدون من المكسيك وأميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا. سياسة الأسئلة المفتوحة وبالعودة إلى الإبداع في ابتكار نظم تعليمية أجدى، يتحدث ليدبيتر عن التحدي الذي خاضته «الجامعة البريطانية المفتوحة» إذ عملت مع جامعات ومعاهد تدريب معلمين في 12 دولة أفريقية، لتوجد شبكة «تعليم المعلمين في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى» على الإنترنت، عام 1995. والهدف الأساس للشبكة يتعدّى التدريب الأساسي، إلى تغيير العملية الجارية في صفوف المدرسة برمّتها، لتفضي إلى معلمين يوظفون خيالهم في الوسائل التربوية التي يعتمدونها. إذ يتدربون على قيادة حصص أغنى، لا سيما على صعيد طرح أسئلة مفتوحة، وتطبيق منهجية ترتكز على التحليل والحوار واللعب، إلى جانب الوسائل التقليدية. ولم تتأخر النتائج، إذ أظهرت دراسة تقويمية أجرتها «جامعة إيغرتون» في كينيا أن المعلمين الذين انضموا إلى الشبكة يشعرون بأن عملهم أكثر إثارة للاهتمام والحماسة. أما الأسلوب الذي اعتمدته الشبكة فهو جمع الخريجين المتفوقين في جامعات من مختلف أنحاء أفريقيا، ليستفيد كل منهم من منحة قدرها عشرة آلاف دولار في السنة. ويمضي المتدربون الخمسون، وثلثهم نساء، عشرة أشهر في حرم إحدى الجامعات حيث يخضعون لتدريب مكثّف. ويستشهد ليدبيتر بقول المدرِّبة فريتز هان: «نسعى هنا إلى مكتسبات تربوية مختلفة، لا يهدف البرنامج إلى غربلة الأشخاص، بل إلى مساعدتهم على النمو كأفراد، ولتحقيق ذلك يتعلمون كيف يطرحون أسئلة مفتوحة على النقاش وأكثر إثارة للاهتمام، ولا منهج مقرر، فالمسألة ليست في العلامة التي يحصّلها الشخص في امتحان». فحتى الامتحانات، وفق ما تبيّن لليدبيتر في بحثه، هي شفوية في الغالب، عملية أخذ ورد، اختبار للأفكار وحضّ للطلاب على تبرير إجاباتهم. ومن التجارب التربوية التي فنّدها ليدبيتر أيضاً واحدة باسم «أبرندز»، أسسها الصحافي ديمنستين في إحدى صحف مدينة ساو باولو البرازيلية، إثر عودته من رحلة إلى الولاياتالمتحدة مفتوناً بالطريقة التي تغيّر بها شبكة الإنترنت التواصل بين الناس. فما كان منه إلا أن أطلق مشروعاً يربط مدرسة بانديرانتس المرموقة بثلاث مدارس رسمية مجاورة، باستخدام الإنترنت، لجمع التلاميذ، في حين لم يكن ذووهم يسمحون لهم باللقاء وجهاً لوجه. وما لبث التواصل الافتراضي أن انتقل إلى الواقع، إذ جُمع التمويل اللازم للقاء بين التلاميذ جميعاً وبين فنانين برازيليين للرسم على الجدران في مختلف الأماكن العامة في المدينة. وسرعان ما تحول «أبرندز» إلى «تقنية اجتماعية» ترمي إلى إظهار فاعلية الساحات والأزقة، والمتاجر والشركات وقاعات السينما والمسرح والحدائق والمراكز الرياضية، في العملية التعلّمية. والنتيجة أن 30 مدينة برازيلية، بما فيها ريو دي جانيرو، أنشأت «أحياء وتجمعات أهلية للتعلّم» ووضعتها في تصرف المدارس وجمعيات الأهل والمعلمين وأحياناً القطاع الخاص. وشمل المشروع 10 آلاف مدرسة، فيما درّب «أبرندز» 10 آلاف و700 معلّم ومعلّمة على أساليبها التربوية. حكايات في الجامع وفي فصل آخر، ينتقل ليدبيتر إلى سرد مشهدي: ها هم الرجال يتقاطرون خارجين من المصلّى الأرضي في جامع «برّ الوالدين» في ضاحية الحسين العربية وسط العاصمة الأردنية عمّان. لكن، في المدخل الجانبي للجامع، تظهر إشارات إلى نشاط مختلف تماماً، إذ تجمّعت أحذية منمنمة قرب الباب. حوالى 30 طفلاً، غالبيتهم من الفتيات، تراوح أعمارهم بين خمس وثماني سنوات، يتحلقون حول امرأة جالسة على كرسي. تخرج المرأة من كيس ملون بطيخة صفراء بلاستيكية، فيما تحدثهم عن الحكاية التي سترويها لهم. الأطفال مأخوذون بالكامل. ولا تلبث المرأة أن توزع على جمهورها دمى صغيرة طالبة منهم أن يرتدوها في أصابعهم قبل أن تقودهم في أغنية عن الطيور. ثم تحين لحظة الذروة: تدعو الراوية كلاً من مستمعيها الصغار إلى اختيار ما يحبّه من عشرات الكتب التي حملتها إليهم... فتنفجر ضوضاء الحماسة. فالأطفال يعرفون الكتب، بل يعرفون أسماء مؤلفيها وحتى رسّاميها. هذه المجموعة الصغيرة هي ثمرة جهد أم أردنية، رولا عبدالهادي، التي سمعت عبر الراديو عن برنامج «نحن نحب القراءة» الهادف إلى تدريب الأمهات على تولّي حلقات للقراءة في الجوامع. تسجّلت رولا في البرنامج، وبعد أيام قليلة شرعت في «توظيف» أمهات أخريات عبر كتيبات راحت توزعها على المارة في إحدى الحدائق العامة. ووفق وصف الكاتب، ففي برنامج «نحن نحب القراءة» طبقات عدة من المنافع والأهداف. هو منهج لتدريب الأمهات على توليف مجموعات للقراءة. وهو منظمة تدعم هذا المنهج. والمنظمة نقطة تلاق بين سلسلة من الممولين والنساء والجوامع. وإذ تزداد حماسة الأمهات ل «حركة القراءة»، فإن قضية مشتركة تحركهن: منح الأطفال الثقة، وفتح مخيلاتهم على آفاق أوسع كيما تصبح أكثر خصوبة وأقدر على تكريسهم، منذ الصغر، أفراداً يفكرون بأنفسهم لأنفسهم. الابتكار في التعليم، إذاً، لا حدود له، كما يستشف قارئ ليدبيتر أخيراً. ما عاد الأمر يتعلق بمعلومات تاريخية وجغرافية وعلمية أو بالمهارات الحسابية واللغوية فحسب. فالعالم المعاصر يستقيم للقادة، لأشخاص واثقين، لأحرار عقلاً وجسداً. العالم اليوم يستقبل المؤهلين والمؤهلات لتطوير نظم الحياة، عبر التكنولوجيا والآداب والحرف على حد سواء. ومن هذا المنظار يمكن التطلع إلى تنمية اقتصادية وبشرية، تتشارك الحكومات مع المجتمع المدني في تحقيقها... إذ ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان. * من أسرة «الحياة»