تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمتاز بغنى مادتها واتساع أفقها ووفرة باحثيها . الموسوعة الضخمة تحتل موقعها على شبكة الإنترنت "مقاتل من الصحراء": مرجع المراجع الالكترونية العربية
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2000

تختلف موسوعة "مقاتل من الصحراء" الالكترونية عن غيرها من الموسوعات التي يمكن تصفّحها في مواقعها الخاصة الموجودة في شبكة انترنت أو من خلال اقراص الليزر في أنها لم تكن عملية نقل من مادة مُعدّة في شكل مجلدات إلى شكل الكتروني بل صُممت منذ البداية لنشرها الكترونياً.
ويقدم هذا الاختيار عدداً من الميزات والصعوبات في الوقت نفسه، فمن الميزات توفير الجهد والمال والوقت الذي يذهب في متابعة طباعة الموسوعة وتسويقها وشحنها والتكاليف المالية الهائلة المتصلة بكل هذا، وأيضاً المرونة في التعامل مع النصوص وسهولة تحديثها وتعديلها وإثرائها وغير ذلك. الا أن النشر الالكتروني يتضمن جهداً كبيراً من جانب فريق الإعداد، فالمسألة هنا ليست مسألة درس مواضيع الموسوعة والاختيار مما هو متوافر أصلاً في الموسوعة الورقية ومسح الصور والخرائط وغير ذلك وانشاء الروابط بل البداية من الصفر في معظم الأحيان.
وتزداد هذه المهمة تعقيداً عندما يبدأ فريق عمل إعداد موسوعة الكترونية عربية لا يستطيع في حالات كثيرة العودة معها إلى موسوعات الكترونية سابقة او مراجع الكترونية للاستفادة منها. وبما ان معظم الباحثين عكفوا خلال فترات طويلة من حياتهم على اعداد الوثائق والمقالات والدراسات المخصصة للنشر الورقي فإن العمل في موسوعات الكترونية يقتضي اعادة التدريب والمرونة والسرعة في التعامل مع المادة، والتفكير بما يريد المتصفح في انترنت أن يراه، لا ما يريد ان يقرأه في مجلد او كتاب.
وعندما تنتهي كل مراحل اعداد المادة والتأثيرات المرئية والصوتية المناسبة فإن مهمة لا تقل صعوبة تقع على عاتق الفريق الفني الذي يلعب في جانب من جوانب مهماته دور المخرج السينمائي لتقديم النصوص في صورة سهلة جذابة وابتكار التأثيرات التي تشد المتصفح مرة بعد اخرى بعد اخرى.
وإذا كان في الامكان القول ان موسوعة "مقاتل من الصحراء" تتضمن معلومات لا يسهل العثور عليها بالعربية من مواقع اخرى موجودة في انترنت، فإن في الموسوعة أيضاً بعض المواد المتاحة من مصادر اخرى. إلا ان أهم ما يميز الموسوعة، في اعتقادي، هو ان المواد الموجودة فيها معدة في صورة حرفية عالية يمكن الوثوق بها، فلم نجد في القليل الذي اطلعنا عليه اخطاء منطقية او املائية او تطرفاً او انحيازاً استطعنا اكتشافه.
ومسألة الموثوقية تتسم بأهمية بالغة في انترنت التي تنضم آلاف المواقع اليها كل ساعة، وإذا لم يكن عسيراً دائماً العثور على المادة المطلوبة، فإن العسير دائماً هو التأكد من ان المادة صحيحة ويمكن اعتمادها واعادة استخدامها من دون خوف من اكتشاف خطأها في مرحلة لاحقة او تجنيها على الموضوعية والحياد أو اضاعة الوقت في قراءتها.
ويمكن اللجوء الى موسوعة "مقاتل من الصحراء" للحصول على تشكيلة واسعة جداً من المواضيع والمعلومات بدءاً من متحف الشمع مدام توسو في لندن الى كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا إلى الحروب الكونية السابقة والصراعات والنزاعات الاقليمية والدولية. إلا ان هذه الموسوعة يمكن وصفها بأنها مرجع المراجع الالكترونية العربية في ما يخص حرب تحرير الكويت، وهذا طبيعي لأن الموسوعة الالكترونية هي الخلفية الشارحة الكامنة وراء المدخل الذي هو كتاب "مقاتل من الصحراء" الذي ألّفه الفريق أول ركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات خلال حرب تحرير دولة الكويت.
وتعتبر الموسوعة أيضاً فضاءً أرحب لما ورد في الكتاب المذكور فتزيد على ما جاء به من قضايا ومعلومات ومواقف وكأنها ساحة داخلية رحبة يلج اليها المهتم من صفحات الكتاب مع التأكيد على اهمية وجود الروابط التي تمكّن المتصفح من الانتقال من موضوع الى آخر بمجرد النقر على عنوان او صفحة او خريطة لا تلبث ان تُكمل معلوماته عندما تقدم له المادة الشارحة لتلك الخريطة في صفحة تالية.
لكن التعامل مع هذه الموسوعة مقصور، ويا للأسف، على مستخدمي الكومبيوترات المتوافقة مع كومبيوترات "آي.بي.ام" إذ يمكن رؤية الصور والوثائق على شاشة كومبيوترات أبل لكن لا يمكن التعرّف على النص. ويستطيع المستخدم الذي يدير كومبيوتره نظام ويندوز 2000 الذي اطلقته مايكروسوفت اخيراً الاطلاع على النصوص واستخدام ادوات البحث. وفي الامكان رؤية هذه النصوص على شاشة كومبيوتر متوافق فيه نظام تشغيل ويندوز غير الداعم للعربية والاصدار الخامس من برنامج "انترنت اكسبلورر" من مايكروسوفت أيضاً إلا ان هذا يمكّن المتصفح من مشاهدة النصوص وليس استخدام وسيلة البحث.
والصور والنصوص الموجودة في موقع الموسوعة moqatel.com على درجة عالية من الوضوح لكن استعراض الصفحات ليس بالسرعة المرجوة منه. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اعتماد مواقع إضافية ذات بوابات تدفق معلوماتي واسعة كما الموجودة في اميركا واوروبا وغيرها. ومن الطريف في هذا الموقع ان المستخدم العربي لن يجد صعوبة في كتابة حروفه بالانكليزية، فمهما اختلفت طريقة كتابة كلمة "مقاتل" سيجد المستخدم انها تقوده الى الموقع لأن المشرفين عليه احاطوا بكل الاحتمالات في طريقة استراتيجية ربما ذكّرت بالمواضيع العسكرية التي تحتويها الموسوعة.
ما أهدافها؟
موسوعة "مقاتل من الصحراء" فضاء وخلفية شاملان لكتاب "مقاتل من الصحراء" الذي ألفه الفريق أول ركن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز قائد القوات المشتركة ومسرح العمليات خلال حرب تحرير الكويت. وهذا الكتاب الصادر باللغتين الانكليزية والعربية بوابة عريضة لأقسام الموسوعة الرقمية هذه وموادها لكنها تضم أيضاً مواضيع مهمة أخرى تهم القارئ والباحث وتغطي الميادين السياسية والعسكرية والاقتصادية والتاريخية والجيوبوليتيكية.
والموسوعة هذه فرصة للتوثيق التاريخي لكثير من الأحداث التي شهدها القرن العشرون، مع توضيح وجهات نظر اطرافها المختلفة، لذا حرصت، كما يبين الدكتور مسعد الشامان المدير العام للموسوعة، عند تناول حرب حزيران يونيو عام 1967 وحرب تشرين الأول اكتوبر عام 1973، على عرض وجهات النظر المختلفة للفرقاء بأمانة وحيادية. اما الغزو العراقي لدولة الكويت وحرب تحريرها وسيرة ابطالها فهي المحور الأساسي لأبحاث الموسوعة ودراساتها وتحليلاتها.
وتوخّت الموسوعة اعطاء الباحث العربي المعلومة الصحيحة المباشرة والدقيقة والمختصرة في اكثر المواضيع الواردة في كتاب "مقاتل من الصحراء"، كما رمت الى اشباع رغبة القارئ العربي في المعرفة، وإمتاعه بالمزيد من المعلومات الواردة في كتاب "مقاتل من الصحراء"، وبالعمق الموضوعي العلمي المطلوب.
ولا تكتفي "موسوعة مقاتل من الصحراء"، بإيراد المعلومات وعرضها بل أنها جعلت اكثر مواضيعها ابحاثاً شاملة ودعمتها بالخرائط والأشكال والصور والاحصاءات فأثرت مادة البحث وعززت صدقيتها وزادتها ايضاحاً.
تتضمن الموسوعة الالكترونية الشاملة 20 قسماً رئيسياً تتناول بمحتوياتها وأبوابها ومقالاتها مجموعة واسعة من القضايا السياسية والعسكرية والاقتصادية والاستراتيجية والدينية يتقدمها قسم مخصص للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي وضع فكرة الموسوعة بعدما ألّف الكتاب وتابع تطورها إلى ان خرجت في الصورة الحالية. وسيستمر هذا الجهد فيما يتابع الفريق المكلف بوضع الموسوعة إستكمال بحوثها الجديدة وإثراء البحوث التي تتضمنها الموسوعة.
وفي القسم الأول سيرة ذاتية للفريق أول ركن الأمير خالد بن سلطان تشمل الدراسات والخطب والمحاضرات والأبحات والمقالات والمقابلات الصحافية وغير ذلك من انجازات ونشاطات مما يجعل القسم صورة لحياة الأمير خالد العسكرية والفكرية والإنسانية.
ويصف الدكتور مسعد الشامان المدير العام للموسوعة القسم الثاني في حديث مع "الوسط" في الرياض بأنه "محوري" ففيه خلفيات مهمة للنزاع بين العراق والكويت ترسم تطوره منذ قيام الدولتين وحتى لحظة انفجار النزاع في الثاني من آب اغسطس 1990. ويتابع هذا القسم تطورات الغزو العراقي للكويت والسبل التي نهجتها الأطراف المحلية والدولية المعنية في إدارة التعامل مع الغزو، وكذا البيانات العسكرية المتصلة بالغزو والأسلحة التي استخدمت في العمليات القتالية. ودعمت الموسوعة هذا القسم بمجموعة من الوثائق الجديدة التي تكشف للجمهور للمرة الأولى.
الحروب والصراعات والأزمات
القضايا العربية والدولية الساخنة والتاريخية يعالجها القسم الثالث من الموسوعة بكثير من التفصيل والعمق ومنها المشكلة الكردية ومشكلة الصحراء الغربية وانهيار الاتحاد السوفياتي والثورات في مصر والعراق وإيران والحرب الأهلية في لبنان والوحدة اليمنية والمحاولات الوحدوية العربية ومظاهر النزاع العربي - الاسرائيلي. وتستكمل الموسوعة إلقاء الضوء على هذه الأحداث وغيرها بعرض أهم المنظمات الاقليمية والدولية مثل الامم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد المغاربي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز وحلف شمال الأطلسي وغيرها.
هذه المنظمات والمؤسسات عالجت عدداً من الحروب التي ابتليت بها منطقة الشرق الأوسط وباقي مناطق العالم، لذا يركز القسم الخامس على أهم تلك الحروب وخلفياتها ونتائجها ومنها الحروب العربية - الاسرائيلية وحرب الاستنزاف بين العرب واسرائيل واجتياح اسرائيل لبنان والصراعات بين الهند وباكستان وبين تركيا واليونان، ثم المعارك في كوسوفو والشيشان. وتعود الموسوعة أدراجها فتتناول الحربين العالميتين الأولى والثانية ثم الحربين الفيتنامية والكورية.
وتتابع الموسوعة في القسم السابع عرض القضايا والجوانب العسكرية التي تناولها كتاب "مقاتل من الصحراء" فتتحدث عن اسلحة الدمار الشامل وطبيعة الحرب الإلكترونية واستراتيجات إعداد الدول للدفاع عن نفسها والنظريات العسكرية قديمها وحديثها والتشكيلات العسكرية في الدول المختلفة وأبرز معالم حرب دولية أو مشهورة مثل معركة واترلو الحاسمة التي انهزم فيها نابليون بونابرت ومعارك العلمين بين الألمان والانكليز وغيرها من حروب ومعارك تاريخية.
السعودية ومؤسساتها
يشغل التأريخ للدولة السعودية مساحة مهمة من القسم السادس بما يشمل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحركة الإخوان في عهد الملك عبدالعزيز، وتسجيل سير الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد، مع عرض لتاريخ الأسر المهمة في شبه الجزيرة العربية. ويتابع القسم الثامن اهتمامه بالسعودية مقدماً معلومات كثيرة عن المؤسسات الرئيسية فيها والمنشآت المدنية مثل المطارات والموانئ ومدارس نجد الأهلية وجسر الملك فهد بين المملكة والبحرين ومطار الشعيبة. وكذا المعاهد العسكرية السعودية. لكن أفق هذا القسم يتسع أيضاً ليشمل معاهد ومدارس وكليات عسكرية مثل تلك الموجودة في مصر وكلية سان سير الفرنسية وأكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية وكلية وست بوينت الأميركية وغيرها.
اهتمامات متشعبة
وتتشعب اهتمامات الموسوعة لتشمل مواضيع تهم الدارس كما تهم القارئ العادي، ففيها الرياضة والفنون والآداب والاقتصاد والمتاحف الدولية والمعالم السياحية المشهورة في العالم وغيرها. ونظراً الى اهمية النفط فقد افردت له الموسوعة جزءاً مهماً من الفصل التاسع، لكن مجال البحث يتسع بعد ذلك ليتناول صلة الاقتصاد بالحروب، والانظمة السياسية والاقتصادية الدولية وطبيعة اقتصاد السوق والبنوك والسندات والاسهم وممارسات غسل الأموال والمنظمات والتجمعات السياسية ذات الطابع الاقتصادي مثل الاتحاد الاوروبي ومنظمات التمويل الدولية.
ومن يريد معلومات عامة عن دول العالم عليه التوجه الى الفصل التاسع عشر ففيه الأساسيات التي يحتاجها الدارس والمهتم والقارئ العادي في دول العالم كافة مع تركيز خاص على نحو 70 من الدول الرئيسية ونحو 120 مدينة ومركزاً تنتشر في سائر انحاء العالم. أما الفصل قبله 18 فخصص في معظمه لعرض سير ذاتية لشخصيات ورد اسمها في كتاب "مقاتل من الصحراء" وتعدّ 333 شخصية سياسية وعسكرية.
الدين والشريعة
وهناك قسمان أساسيان في الموسوعة يسلطان الضوء على مجموعة من القضايا الدينية والاخلاقية واللغوية خصوصاً ما اتصل منها باتقان قراءة القرآن الكريم: الأول هو القسم العاشر الذي يركز على القضايا الدينية التي وردت في كتاب "مقاتل من الصحراء" وتضمن أبواباً عدّة منها أسماء الله الحسنى، والقرآن الكريم، وأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، وأحكام الشريعة الإسلامية، والحدود الشرعية، وأركان الإسلام، والمرأة في الإسلام، والغناء في الإسلام، ومبدأ الشورى ومفهوم الديموقراطية وحقوق الإنسان في الإسلام وموقف الإسلام من الرق ليختتم بعرض وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما القسم الأخير ففيه، على حد قول الدكتور محسن الشامان، "مواضيع ذات طعم وجداني خاص يستشعره المسلم"، وختم بحصر كل دعاء ورد في القرآن الكريم
محتويات وآفاق
بدأ العمل في إعداد موسوعة "مقاتل من الصحراء" في 15 أيلول سبتمبر 1997
اطلقت على شبكة انترنت من الرياض في 27 شباط فبراير عام 2000
يجري العمل على اعدادها في قرص ليزر تمهيداً لتوزيعه على نطاق واسع لتسهيل مهمة الباحثين والدارسين المهتمين بالقضايا التي تطرحها الموسوعة والمعلومات الموجودة فيها.
130 باحثاً من ثماني دول عربية وغربية
30 شهراً من الإعداد والبحث
100 ألف صفحة
1200 بحث عند اكتمالها
35 ألف صفحة في 15 ألف وثيقة
50 ألف حدث وتطور
1500 سيرة ذاتية لشخصيات وأعلام
توثيق دقيق ل 98 وثيقة
512 قراراً صادراً عن الجمعية العامة للامم المتحدة
546 قراراً صادراً عن مجلس الأمن
197 قراراً صادراً عن مؤتمرات القمة العربية
5940 قراراً صادراً عن مجلس الجامعة العربية
471 قراراً صادراً عن قمة منظمة المؤتمر الإسلامي
2262 قراراً صادراً عن وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي
191 قراراً صادراً عن رؤساء منظمة الوحدة الافريقية
973 قراراً صادراً عن مجلس وزراء منظمة الوحدة الافريقية
2272 وثيقة لاتفاقيات السلام والنزاعات والقضايا العربية
292 وثيقة لخطب ورسائل الملوك والرؤساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.