أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشهدية "المافيا" ... وفضائح الإنسان
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2013

المافيا"، التي يقوم فيها القاتل بأعمال خير، يتلاشى البرزخ الحاسم بين الخير والشر، من هناك حيث شخصيّة"دون فيتو كولريوني"التي خُلقَت افتراضاً برواية"ماريو بوزو"التي تحوّلت إلى فيلمٍ"العرّاب"بإخراج فرانسيس فورد كوبولا، الذي أنتج الجزء الأول منه عام 1972، من هناك تأتي الكلمات الصادمة المباغتة، كلمات ضمّها الفيلم تذكّرك بالمسافة بين الخير والشر.
حين تضعف الدولة تسيّل السلطة لتنتشر الحال المافيوية التي تأخذ حقّها بيدها وربما تجاوزت بانتقامها. شخصية العرّاب مجسّدةً بمبدعها"مارلون براندو"تحوّلت إلى أيقونة إعجاب في الصور الرمزية، وفي المشاعر، وزرتُ مطاعم إيطالية تحمل الاسم ذاته، وقد علّقت على جنباتها صور العرّاب مع قطّته وهو يطلق أحكامه الباطشة ضد أبناء عائلات الآخرين.
لكن لماذا أحب الإنسان شخصيّة رجلٍ مافيوي دموي؟ وما السر العميق الذي جعل هذه الشخصية جذّابة لوجدان الإنسان؟ هل يمكن أن نعثر على فضائح بمشاعرنا السلمية؟ هل هي نزعة الشر العميقة التي لا تلبث أن تطفو على سطح انفعالاتنا؟
نصّ الرواية ومن ثمّ السيناريو انفعل بالنزعات النقدية الفلسفية التي انتشرت في القرن ال"19"وفي بدايات القرن ال"20". من"موت الميتافيزقيا"، إلى"موت الإنسان"، إلى"قوة الإنسان الخيّرة في شرّيته". تكاد تتطابق بعض العبارات المافيوية التي يطلقها"العرّاب"مع بعض عبارات الفيلسوف الألماني نيتشه، خذ مثلاً:"إن الشرّ أصبح خير ما في الإنسان من قوة، على المرء أن يزداد ارتقاءً في خيره وفي شرّه هذا هو تعليمي أنا، إن أعظم شرٍ إنما هو أعظم خير"، ويكتب"نيتشه"عن التحام الوجود بالخير والشر، واختلاطهما معاً كما تختلط العقاقير.
القوّة في شخصيّة المافيوي ترتبط بإطلاق أقسى الأحكام ببرود، بألفة قطّة وأثناء ممارسة الرقص، وهذه فعْلة نيتشه مع بطله"زرادشت"في كتابه، إذ يحمل بيده الأفعى، وإنسان نيتشه الأعلى لا يكفّ عن الرقص تعبيراً عن القوة، يكتب:"من يرد أن يتعلم الطيران يوماً فعليه أن يتدرّب أولاً على الوقوف فالركض فالقفز فالتسلق فالرقص".
في الفيلم عباراتٍ نيتشويّه كثيرة، خصوصاً في طفرات القوّة وفي مجال السيطرة والإغارة والمخاطرة. وصيّة العرّاب لابنه:"كن قريباً من أصدقائك، ولكن كن قريباً أكثر من أعدائك"، والعرّاب الابن صرخ بأعلى صوته:"إن كان هناك شيء أكيد بالتاريخ فهو أنه يمكننا أن نقتل أي شخص"، هذه العبارات طافحة بلغة القوة والهيمنة وتلاشي العدالة وأفول البرزخ الحاسم بين الخير والشرّ.
موسيقى فيلم"العرّاب"للموسيقار الإيطالي"نينو روتا"حازت على الأوسكار عام 1973 لأحسن موسيقى تصويرية في الفيلم، هذه الموسيقى موحشة ومؤلمة ومقلقلة، تذكّرك بمقطوعات"ريتشارد فاغنر"المأسوية، وفاغنر صديق نيتشه القديم الذي بقي على وفاقٍ معه في ثلثي حياته قبل أن ينقلب إلى ألدّ أعدائه، وهو الذي ألهم نيتشه بكتابة"ولادة المأساة"، تلك الموسيقى من"نينو روتا"حتى الآن تذاع وتباع اسطواناتها في المحال الكبرى، على رغم ارتباطها بأبشع المشاهد وأكثرها دمويّة، وهو مشهد قتل العرّاب الابن لأخيه بعد أن وشى به وكاد يمزّق مكتسبات العائلة.
فضائح كبرى تكشفها مشاعرنا تجاه البطولات السينمائية، حين نعتبر الشخصيّة الشريرة التي تفعل بعض الخير مثالاً لنا، ومن ثمّ يتحوّل إلى أيقونة تجارية وترفيهية، كما في ألعاب"البلايستيشن"، التي تضمّنت لعبةً تحمل شخصيات ذلك الفيلم، فضائح في معاني الخير والشر بداخلنا، إذ سرعان ما يتبدّى لنا الجانب الموحش والمظلم في انتماءاتنا البصرية، أو تعاطفنا الذاتي مع بطلٍ مافيوي مرعب. ربما كان كل ذلك بسبب عظمة الممثلين الذين يصلون إلى ما يسمّيه آل باتشينو:"غريزية الشخصية".
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.