تبدو الثقافة العربية بتجلياتها المختلفة غائبة عن الهاجس العام في ظل ارتباك منطقتنا العربية وتداعيات الربيع العربي، وقد انعكس ذلك على فعاليات الثقافة في الكثير من البلدان العربية، ونظراً للدور المؤسسي للدولة في صياغة وبرمجة الكثير من نشاطنا الثقافي هنا فإن فعالياتنا وعلى رأسها مهرجان الجنادرية، ابتعدت في شكل أو آخر عن شعوب دول الربيع العربي والتفاعل معها ثقافياً، فغياب هذه البلدان يوهم بربطها بموقفنا من الأنظمة الحالية أو المنهارة، ويجعل الثقافة مرتبطة بالسياسة، وكأنها انعكاس للأنظمة لا للشعوب، وسواء اتفقنا أم اختلفنا سياسياً، فذلك لا معنى له في وجدان الشعوب وثقافتها وإبداعها، ولعل بلداناً شقيقة تستحق منا التفاتة جادة على المستوى الثقافي، فالظروف الحالية في بعضها تتطلب منا إعطاء المزيد من الأمل لمثقفيها ومبدعيها عبر تكثيف حضورهم، استثنائياً، فالمثقف والمبدع يدفعان ثمن استقلاله في حال الأزمات أكثر منه في زمن الاستقرار، ويغدو ما تبقى من مؤسسات الدولة في بلده ملتبساً بصبغة إقصائية مهمشة لدوره الإنساني والأخلاقي، إذ تفرزه القوى المتصارعة بآليات متعددة، فلا يجد ملاذاً ولا منبراً محايداً، ويفقد قيمة الحرية التي هي أساس كينونته، وبلادنا بتاريخها ورموزها، وفي ظل ظروف سابقة، طالما كانت ملاذاً للمثقف أكثر منها ملاذاً للسياسي. لقد التقيت في العامين الأخيرين بمبدعين ومثقفين من اليمن وسورية وليبيا ومصر وغيرها، ولم أجد منهم إلا كل أمل في التواصل والحضور، وإحياء ما دفنته الصراعات من وجدانهم، بل وجدت في بعضهم رغبة تبادل الزيارات، لإثبات إيجابية المجتمع المدني والمثقفين وترميم استقلاليتهم عن قلق الحياة السياسية، ولعلي هنا أكشف سراً احتفظت به أشهراً طويلة بعد سقوط نظام القذافي، فقد التقيت على هامش ورشة حقوقية شاعراً ومحامياً ليبياً يحتل اليوم مكانة رفيعة في بلده، وكان سؤاله عن الرائد الكبير الأستاذ عبدالفتاح أبومدين، وتحدثنا عن هذا الأديب الكبير وحياته مذ أن جاء صبياً من ليبيا ليلتحق بخاله في المدينةالمنورة، إلى أن أصبح أحد رواد التنوير في بلادنا، وأبدى لي هذا الصديق الليبي رغبة صادقة في تكريم عبدالفتاح أبومدين من المثقفين في ليبيا، بوصفه رمزاً لصدر هذه البلاد الرحب ووحدتها التي ألّفت القلوب من كل مكان، بعيداً عن النزعة الشوفينية والوطنية الانعزالية، وعبدالفتاح أبومدين ليس إلا رمزاً من هذه الرموز التي نفتخر بها، ويعتز الليبيون بدوره الذي صنع تاريخاً لثقافتنا لا يمكن نسيانه أو تجاهله، ولعل هذا ما دفعني إلى أن أتجاهل بأنانية لا أنكرها الخطاب الذي جاءني لا حقاً من وزير الثقافة في حكومة الثورة حينها، مؤكداً الرغبة الليبية في تكريم أديبنا الكبير، وأوحيت إلى بعض الأصدقاء المؤثرين في تصميم برامجنا الثقافية بأن تكون لنا المبادرة والسبق في التكريم، وكنت أرى أن"الجنادرية"أولى بذلك، ولندع نخبة من الإخوة الليبيين والعرب الذين سيستجيبون لهذه المبادرة، فعبدالفتاح أبومدين عَلَم يذكره بكل اعتزاز مفكرون وأدباء من ليبيا وسواها. الحديث يأخذني إلى شهادة تدعم ما قدمت به من أهمية لاستئناف دور ثقافي يعيد روح علاقتنا الثقافية العربية في ظل هذه التحولات، فالشعوب هي الباقية، وفي كل بلد عربي لنا آصرة ثقافي تستوجب التفاتة ما، وعبدالفتاح أبومدين ليس إلا شاهداً على المفهوم العربي السعودي للوطنية الحقة التي لا يحول بينها وبين الإخلاص والعمل الوطني أصلٌ أو لونٌ أو طائفة أو عرق، هذا ما تعلمناه من وحدة بلادنا أرضاً وإنساناً، وما الحرس الوطني إلا حصن وحدتها وريادتها ورمزيتها الثقافية. إنني إذ أنشر هذه الدعوة الموجهة لأستاذنا اليوم معتذراً من المثقفين الليبيين ووزير ثقافتهم، ومن الصديق الذي مررها عبر بريدي، وأجلت إبلاغ المعني بها برغبة صادقة أن تأتي تالية لمبادرة من بلدي، وأيضاً أبدي خيبتي من كل أولئك الذين حاولت أن يسرعوا بتكريمه سعودياً، ريثما تستقر الأمور في ليبيا، فمن حقها أن تكرم رمزنا الكبير، وليس مهرجان الجنادرية وحده الملوم في هذا، فربما أخطأت الطريق.!! * شاعر وكاتب سعودي.