دعم السياحة في الأحساء ب 17 مشروعا بقيمة 3.5 مليارات ريال    جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في الشرقية    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زرقة
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2011


هاك القلم واكتب.
يصرخ نحوك وسط العتمة.
أيامٌ كثيرة مرت ولم تصافح وجهكَ أشعة الشمس ولم تضع قبلاتها الحارقة على جسدك. عيناكَ لم تتسع لرؤية الضوء والناس! في هذا المكان الذي تُسميه كهف الرجل الحجري"يغازلك إحساس عميق بالاندثار، بالسقوط في بئر عميقة من الهذيان. في هوة عزلتك. اخترت العزلة لتحيا! دقات قلبك تركض مثل الخيل بأقصى قوة مترددة بين القبض والبسط. ويتبعها صدرك"يعلو ويهبط سريعاً ويكتمل بارتطام خيالاتك في زجاج النهاية، تنسكب في شظاياك مثل الزيت. تحترق"تتطاير لهباً في السماء. يمتصك ثقب في جرم الكون ويقذفك في ذبذبات الفراغ.
- هاك القلم واكتب. لا يصمت، لا يتوقف. أمسك القلم وأكتب، تحلم كثيرًا في اليقظة"أنك أصبحتَ خفاشًا. خفاش صغير يجول في ليلة حالكة الظلام. تُصرخ لكي ترى، تبكي لكي تسمع نشيج الأزقة والأماكن. تسكن كهفاً تُسميّه غرفتكْ. ترفرف جناحيك مرة واحدة لتحلق على انخفاض وكلما اقتربت من الارتطام بأرض الواقع تحركهما مرة أخرى. رفة إثر رفة. تعيش في سقف الغرفة. وبقدم واحدة تكون معلقاً من الأعلى إلى الأسفل. دمك يجتمع في رأسك. ترتعش قدمك، وتفيق من يقظتك إلى يقظة أخرى:
- أن أقع على رأسي، أغيب عن الوعي ثم لا أفيق.
أكان هذا حلماً أم خيالاً؟ لا تملك إجابة. لا تعرف الأحلام كما يخبرك عنها أصحابك. حلم مليء بالفراشات، برائحة القمح والنخيل. الأحلام للنائمين"هكذا تعزي نفسك. لا طريق تجده عيناك إلى النوم. النوم هروب. موتة صغرى من الحياة وأنتَ متشبث فيها أكثر ما ينبغي لرجل مفتون بالعزلة. أهو الموت تخشى أم الحياة؟ الحلم أم الخيال؟ لكنك لا تعرف إجابة قاطعة، لا تملك تعريفًا خاصًا بالأشياء. تسميها بغير مسمياتها. وتفرح لذكائك وحيدًا في هذا البعد الذي تسميه: بيت.
لكنكَ تهرب إلى صباحات رائحة القهوة ولفافات التِبغ كلما زحف ضوء الشمس إلى نافذتكْ. تسدل الستائر، تغلق تشققات بابك الخشبي بالألواح وتحشوها بأغلفة الكتب القديمة. الكتب ذاتها التي قطعت المحيط من أجلها. وفضلت أن تقتنيها على جوعك. الكتب التي تحبها مستعملة ولامستها أيّدٍ قبلك وتحمل رائحة عتيقة في أوراقها التي بلون"الكريما"الصفراء. لا تقوى على اقتناء الأشياء الجديدة. الجديد يحتاج إلى حضورك الكامل وأنتَ تمتهن الغياب بالفطرة!
وفي المساء تختلي إلى زجاجة نبيذ وكتب الأدب. تُرتل ليلكَ على ضوء الشموع قصيدةً إثر قصيدة. تقرأ حياتك على ضوء البدر حكايةً"حكاية. ترى سحراً على هذا الورق"الورقة حياة"حرف حرف يتشكل كلمة، كلمة كلمة وتكون الفتنة. كأنك تقرأ حنينك إلى الوطن وبيوت الطين وحقول القمح وحليب أمك.
تتذكر رعشة الحب الأولى والمواعيد المسروقة من قبضة الوقت. تبتسم لذكرى"تخاطب نفسك: الحب طيشٌ لا يليق بالحكماء. تقرأ وتعقد صداقات حميمية مع كل شخصية في الروايات حدثاً"حدثاً. تتحدث إليهم وحين تداهمك الرتابة تهرب إلى حمى الرغبة لجسد آخر. ولا رطوبة إلا رطوبة أعضائك، ولا دفء إلا في لهاث روحك.
تخاطب الغرباء بلا وجل. تكون أنتَ أنت بلا تكلف بينهم. لا تنتحل شخصية أخرى، لا تمارس الكذب على أقرب الناس إليك. تكون أنتَ أنتَ وتتحدث عن الشعر والأدب، عن الموسيقى والكتب والجمال.
لكن صراخه يلحق بك أينما تكون، يأتي من بعيد كنعيق غراب، يبعث القلق في طمأنينة السبات!
- هاك القلم واكتب.
مر وقت طويل. ليس بالكافي لتتلاشى من ذاكرة الورق وتتطاير في غبار الحسرة. وتضيع ملامح وجهك في ذهول النسيان. ليس بالكافي لتهوي في وادٍ مظلم وحيداً بين وحوش الغربة. مر وقتٌ طويل على إلقاء التحية والابتسامة المتقوسة على الشفتين.
كيف الحال؟... سررنا بلقائك!
أأنت أنتَ؟ كما عرفتك بعبوسك وجنونك. بتناقضك وأفكارك السوداوية حول نهاية العالم ونهايتك. بسذاجتك وخبثك، بطيبتك وشرورك، وباحمرار وجنتيك خجلاً كطفل صغير كلما التقت عيناكَ بعيني امرأة وأي امرأة كانت سواها. أأنت أنت؟ العاشق المتشائم بالنهايات. المتخاذل واللامبالي أبداً. رحلت باكراً تجر ذيول الخيبة وراءك وعدتَ باكراً أيضاً كما كنتْ بندبة في القلب لا تنمحي وأثر جرح أسفل العنق تواريه بشالها الأزرق! أزرقٌ وليس قليلاً عليكَ أو كثيراً فوق الحاجة. أزرق وليس مثل لون السماء الرحبة فوق رأسك وأنت غريبٌ عن موطئ قدميك، غريبٌ تمشي وسط زحام المارة، تمشي ولا تقوى على النظر في أعينهم"الخوف يقتات من روحك. وروحك مرتع للخوف.أزرق وليس مثل لون البحر الفسيح وأنت تجول النظر في مستقبلك، وفي كل موجة ترى حلماً سخيفاً لن يتحقق وفي كل تقوس تبحث عن عزاء للرغبات المكبوتة. لكنه مثلما تريده فتاتكْ، كما تريد من اللون أن يكون. وكل ما حولك، قلمك الذي يكتب، قميصك غير المكوي وبنطال الجينز الذي مل نحول جسدك. أزرق صار من أجلها وأنت تدفن أنفك وسط الشال كلما هممت بالخروج، متدثراً هائماً إلى لفحة برد الشمال وصفعات البعد. تدفن أنفك المتجمد وتنتشي ببقايا عطرها الذي سرقت قبل رحيلك. من أسقط الدمع من عينيك"أكانت ريح الشمال أم شالها الأزرق؟
ويصرخ فيك:
- هاك القلم واكتب!
ياسر البدر - الرياض
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.