احتفل بعض المسلمين في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن الدافع لهم على ذلك ما قام في قلوبهم من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه والفرحة العظيمة بمولده وقدومه، إلا أن التعبير عن حبه صلى الله عليه وسلم عبادة شرعية، لم تترك من دون بيان حتى لا تغدو تابعة للرؤى الإنسانية والاجتهادات البشرية، بل إنها عبادة متوقفة على النصوص الشرعية، وقد أمرنا الله في كتابه باتباع نبيه فقال:"قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم"، وجعل الهداية في طاعة رسول الله، يقول تعالى:"قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ". ولقد حذّر رسول الله من محدثات الأمور، ورسم قاعدة عظيمة يزن بها المسلم ما استجد منها في حديث اتفق على إخراجه الشيخان:"مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"، والمتتبع لتاريخ المولد النبوي يقف على أن أول من أحدثه الفاطميون في القرن الرابع في عهد الخليفة المعز لدين الله، على اتفاق بين المؤرخين، ولم يعرف عن السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، فهل نحن مأمورون باقتفاء أثر الفاطميين، أم باقتفاء أثر رسول الله وصحابته الميامين؟ ولِمَ لَمْ يأمر رسول الله أصحابه بالاحتفال به؟ في حين أن كثيراً من الأحاديث جاءت بالحث على طاعته والصلاة عليه وحبه وآل بيته، فهل في دين محمد صلى الله عليه وسلم نقص احتاج في إكماله إلى الفاطميين، مع أن الله في كتابه يقول:"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً"، أفلا يسعنا ما وسع رسول الله وصحبه، فإن حبهم لرسول الله أصدق، وتعظيمهم له أظهر. أضف إلى ذلك أن تحديد يوم المولد موضع اختلاف بين المؤرخين، فقد اختلفوا في اليوم الذي وُلِدَ فيه على سبعة أقوال، فهل يعقل أن يكون يوماً بهذه الأهمية موضع اختلاف لا اتفاق. بل من المفارقات العجيبة، واجتماع المتناقضات أن من يحتفل بالمولد في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول يجد أنه يحتفل بعين اليوم الذي توفي فيه، فكيف يحتفل بيوم وفاته الذي هو موضع اتفاق بين المؤرخين، وقد نبه إلى هذا ابن الحاج المالكي، والفاكهاني. ولنتأمل ما الذي يحصل في المولد أوله قراءة وإنشاد، وآخره خرافة ورقص، وقد يزيد الأمر عند البعض فيزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر فيُهيَأ له صدر المجلس، وتمتد الأيادي لمصافحته والسلام عليه، ولا أدري ما الحاجة إلى استفتاء العلماء مع أن رسول الله يحضر ذاك المولد، أفلا جمعنا النوازل والمستجدات لنأخذ الحكم من فيه الشريف بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم، وهل دين الله قائم على الغناء والرقص والترنح ذات اليمين والشمال، مع أن الله ذمّ من كانت تلك حاله في كتابه، فقال:"وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية". إن الفرحة بقدوم رسول الله تتجدد في كل لحظة من لحظات المسلم، فهو دائم الصلاة والسلام عليه، يذكره عند الأذان وفي الصلاة وبعد كل دعاء، بل من شدة حبه له صلى الله عليه وسلم يتابع أثره ويقتفيه في كل شأن من شؤون حياته، كما أخبر الله"فاتبعوني يحببكم الله"، ولا يختزل الفرحة بيوم ولا بطقوس لم يشرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم. * داعية وأكاديمية سعودية. Nwal_al3eeed @ hotmail.com