تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكل يصاب بها ... والكل يريد التخلص منها . التجاعيد ... تضاريس العمر وعلامات السنين
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2006

التجاعيد أكثر علامات التقدم في العمر شيوعاً. الكل يصاب بها والكل يريد التخلص منها ولكن لسوء الحظ، ليس هناك طريقة سهلة لذلك، لأن هناك ثلاثة أنواع منها، ولكل منها طريقة خاصة للتعامل معها وهي: التجاعيد الديناميكية، التجاعيد الدقيقة وأخيراً طيات الجلد التجاعيد الكاملة .
التجاعيد الديناميكية
وهي التي تظهر عند حركة ما كالابتسام والعبوس وهي الأكثر إزعاجاً للناس والأصعب علاجاً في الغالب ومثال على ذلك التجاعيد حول العينين والشفتين والجبهة والتي تظهر بسبب تحرك عضلات الوجه بالطريقة نفسها في كل مرة نتبسم أو نضحك أو نعبس ومن ثم فإن التعبير الذي نكرره مئات المرات يومياً يرسخ في ذاكرة الجلد ويتوطن حتى عندما لا نقوم بهذه التعابير.
ويمكن تحسين مظهر التجاعيد بوسائل عدة مثل التقشير الكيميائي أو بالليزر، حقن البوتوكس والكولاجين والتنعيم الكريستالي، علماً بأن أكثر هذه العلاجات وقتية تعود بعدها التجاعيد إلا في حال تكرارها.
التجاعيد الدقيقة
وهي تجاعيد خفيفة، خصوصاً على الوجنتين، وهي سطحية وإزالتها سهلة نسبياً عن طريق العناية بالبشرة والتقشير الخفيف والليزر والتنعيم الكريستالي.
الطيات الجلدية التجاعيد الكاملة
وهي الثنيات التي تمتد من زاوية الأنف وحول الفم نزولاً نحو الذقن ويظهر شكلها كالقوس في كل جهة وتنتج من ارتخاء الوجنتين ولذلك فالطريقة الوحيدة لعلاجها هي بواسطة شد الوجه. ويمكنك معرفة درجة التحسن عندما تشد بشرتك باتجاه الأذنين فنلاحظ التحسن الملحوظ في هذه التجاعيد كما يمكن تعبئة هذه التجاعيد بالمالئات أو حقن التعبئة وهذه الطريقة قد تساعد لفترة تتراوح بين 4 أشهر و سنوات عدة بحسب نوع المادة المالئة المستخدمة.
كيف يعمل علاج التجاعيد؟
يتألف جلدك من الخلايا السطحية الميتة وتحتها الخلايا الجيدة في العمق وكل يوم تتجدد الخلايا السطحية وتستبدل بخلايا شابة وقد تستغرق هذه العملية في العمر المبكر عند الولادة مثلاً حوالى 30 يوماً تطول في عمر الستين إلى 60 يوماً. وهكذا مع التقدم في العمر يصبح الجلد قليل الحيوية، لأن خلاياه السطحية هرمة.
وتهدف الوسائل العلاجية التي ذكرناها سابقاً إلى تسريع عملية الاستبدال بحيث يتم التخلص من الخلايا السطحية الميتة لإفساح المجال للخلايا الشابة بالحلول مكانها ما يعطي الجلد نضارة وحيوية وبهذه الطريقة يمكن علاج مشكلات الجلد العديدة كالتبقعات، وانفتاح المسام وتباين اللون وآثار حَبِّ الشباب والتجاعيد الديناميكية والخفيفة. وتختلف طريقة عمل كل وسيلة علاجية عن الأخرى مع وجود بعض التشابه في ما بينها، وليس هناك من طريقة واحدة لحل جميع المشكلات الجلدية، ولذلك يلجأ الأطباء إلى أكثر من وسيلة كاستعمال البوتوكس والمالئات والتقشير في الوقت نفسه.
وتقع مسؤوليتك كمريض في التفاعل مع طبيبك وسؤاله عن الطريقة التي سيستخدمها ومدى ضرورة تكرارها وعدد المرات ومدة مفعولها وتأثيراتها الجانبية.
* عيادات ديرما - جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.