محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... وخطأ مصرفي يتسبب في إنذار بقطع التيار الكهربائي عن مشترك
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2006

استغرق مهدي الخاطر خمسة أيام متتابعة لبحث مسألة قطع التيار الكهربائي عن منزله، مع المختصين في القطاع الشرقي لشركة"الكهرباء السعودية"، ويقول:"كان الأمر مفاجئاً عندما تلقيت في الخامس من شهر محرم الماضي رسالة من الشركة عبر الجوال، تتضمن إنذاراً بقطع التيار الكهربائي عن منزلي خلال ثلاثة أيام فقط، ما لم أبادر في السداد"، موضحاً"تعودت سداد الفواتير طيلة 18 عاماً قبل انتهاء المهلة المحددة للسداد". ويتساءل عن سبب تلقيه تلك الرسالة التي تحمل إنذاراً بقطع الكهرباء عنه، مشيراً إلى أنه قام بسداد فاتورتين من طريق الهاتف المصرفي، قبل انتهاء المهلة المحددة للسداد بيومين.
ويقول الخاطر:"حصلت من المصرف على كشف حساب، يوضح خصم مبلغ الفاتورتين من حسابي، وكذلك إشعار بسداد الفاتورتين، وسلمت كل ذلك إلى المختصين عن التحصيل، إلا أن المختص أخبرني أن"المستندات المقدمة ليست كافية، لإسقاط المطالبة بعدم قطع التيار". ويذكر أن"الشركة وقعت في تناقضات في قطع الكهرباء عني"، موضحاً أن"رسالة الجوال المُستلمة تحدد تاريخ القطع بعد ثلاثة أيام من تاريخ الخامس من شهر محرم الماضي، فيما الهاتف المجاني الخاص بالشركة يحدد التاريخ في 16 من الشهر ذاته، وتاريخ قطع التيار المدون في الفاتورة يحدد تاريخ القطع بيوم 23 من الشهر نفسه".
وأوضح نائب رئيس الشؤون العامة وعلاقات المساهمين في الشركة السعودية للكهرباء عبد السلام عبد العزيز اليمنى أنه"تم استبعاد المشترك مهدي الخاطر من قائمة فصل الخدمة الكهربائية، بعد مراجعته الشركة وإبرازه قسيمة السداد"، مشيراً إلى أن"المشكلة التي عانى منها تعود إلى أن أحد المصارف أجرى تعديلات على نظام الهاتف المصرفي لديه، من دون تنسيق مع الشركة، ما أدى إلى عدم استلام الشركة ملفات السداد الصادرة من المصرف، ما يعنى أن عمليات تسديد الفواتير التي قام بها المشتركون عبر الهاتف المصرفي في ذلك المصرف، لا تظهر في أنظمة الشركة، ويتم بالتالي اعتبارها غير مُسددة، وتم الاتصال على المختصين في المصرف، لتعديل الوضع، فأفادوا أن ذلك يتطلب بعض الوقت".
وأوضح أن"فصل الخدمة الكهربائية عن مشتركين هو إجراء تحكمه لوائح وضوابط منظمة، وتلجأ إليه الشركة بعد نفاد كل الإجراءات المتعلقة في عدم سداد المشتركين مستحقات فاتورة استهلاك الخدمة الكهربائية"، مشيراً إلى أن الشركة"تتعامل بمرونة مع المشتركين، وتستبعد من قائمة فصل الخدمة المشتركين الذين يراجعونها، ويبرزون قسيمة سداد الفاتورة".
وأكد على أن"الشركة لا تغفل حقوقها، ولكنها تراعى المشترك، ولا تسارع إلى فصل الخدمة كما يتبادر إلى أذهان البعض"، موضحاً أن"النظم والضوابط المرتبطة بفصل الخدمة تضع دائماً مصلحة المشترك في اعتبارها، فالفصل لا يتم عادة من الفاتورة الأولى، مهما كان مبلغها، وعند تجاوز المبلغ المتخلف على الفاتورة 400 ريال، أو تجاوزه ستة أشهر من تاريخ آخر سداد، فإنه يتم إصدار فاتورة بإنذار، ويُعطى مهلة إضافية، قدرها 14 يوماً مع تحديد موعد الفصل على الفاتورة بتاريخ بعد مهلة السداد". وقال إن"إلغاء مديونية المشترك لا تتم إلا حين يرد إشعار السداد من المصرف صاحب العلاقة، وأن الفترة التقديرية لانتقال ملف السداد من المصرف إلى الحاسب المركزي في الشركة، لا تتجاوز يومي عمل كاملين".
وأكد اليمني"أحقية المشترك في الاعتراض على الفاتورة، والمطالبة في مراجعتها، وأن الشركة التي تطبق هذا الأمر في جميع مكاتبها لا تلزم المشترك في السداد عند اعتراضه على الفاتورة"، موضحاً أنه"في حال قيام المشترك بسداد مكرر لفاتورة ما، فإنه يتم احتساب المبلغ الفائض كرصيد دائن مستحق للمشترك، يتم خصمه من رصيد الفاتورة المقبلة، ويمكن إعادة المبلغ للمشترك إذا رغب في ذلك"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه"لا يمكن للنظام أن يصدر أكثر من فاتورة لحساب ما للفترة الزمنية نفسها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.