سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مايكل أونداتجي ... متعة جمع الشذرات من ماضي الحب
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2013

كيف ندرك حجم الادخار الذي يقوم به الماضي بغية تغيير وقائع الحاضر في لحظة حاسمة؟ من هنا ينطلق مايكل اونداتجي الروائي المولود في سيريلانكا 1943 والذي يعيش حالياً في كندا، وهو سبق أن رسخ حضوره الروائي، عالمياً، من خلال روايته الشهيرة"المريض الإنكليزي". رواية غدت من أيقونات الأدب في القرن العشرين. وله أعمال أخرى مثل رواية" شبح إنيل". أما روايته الأخيرة"رؤى الانقسام"، الصادرة حديثاً عن دار الجمل في ترجمة الشاعر اللبناني شارل شهوان، ففيها يتابع العمل على هاجسه التوثيقي لكتابة نصّ مشبع بالحقيقة المتحالفة مع الخيال الروائي، مُقدّماً لقارئه عملاً أدبياً بمثابة رحلة معرفية أدبية في عوالم وأزمنة متنوعة ومختلفة.
مع الصفحات الأولى لهذه الرواية ندرك أننا أمام عمل يكشف زيف الروابط وسطحية الصلات القائمة في المجتمع. فيطرح نموذج البطل الذي يعارض العالم، ويعترض على أخلاقه، يواجه الابتذال الاجتماعي، يرفض السائد، ويحاول اختراق الأفكار النمطية المقولبة، من خلال تحطيم الصلات المألوفة بالعالم. كل ذلك يحدث من خلال الإرادة الذاتية لأبطال الرواية.
تبدأ الرواية بتمرد"أنّا"على أبيها في لحظة صدامه مع الفتى الذي تحبّه،"كوب". وهو صبي سبق وأن تبناه أبوها، بعد أن قُتل أبواه أمام عينيه في شكل مأسوي. لاشك في أن شخصية"كوب"تحيل القارئ إلى شخصية هيثكليف في الرواية الشهيرة"مرتفعات وذرينغ"إذ تتقاطع ملامح الشخصيتين بشكل كبير."كوب"الذي يتبلور رد فعله على رفضه كحبيب أو زوج لأنّا، ابنة الرجل البرجوازي، الذي رباه، من خلال الابتعاد عن مسقط رأسه واحتراف مهنة مرفوضة اجتماعياً. فيحترف المقامرة ويصبح غشاشاً شهيراً في لاس فيغاس. وعلى الجانب الآخر هنالك الطفلة اللقيطة"كلي"التي تربت مع"أنا"كأخت لها، وتُغرم على نحو صامت ب"كوب"، وتكون هي منقذته في أحرج ظروفه.
"كوب"، هو البطل الذي ألقى مايكل أونداتجي على عاتقه، أمر تجسيد نزاع الفرد والمجتمع كنزاع حتمي، محاولاً دراسة جوهر هذا النزاع بوسائله التشريحية الدقيقة المعتادة في بقية أعماله.
وهنا يذكرنا ببطله اللّغام"كيب"في روايته"المريض الإنكليزي"، الذي يجسّد طرازاً مماثلاً في مثل هذا النزاع، لكن"كيب"يختار طريق العودة إلى موطنه، على عكس"كوب"الذي يرفض كل الخيوط التي تربطه بماضيه. فيختار أونداتجي معالجة تراجيدية لانفصال الإنسان عن مسقط رأسه.
"أنّا"، بعيداً عن مسقط رأسها، تبحث عن بداية روحية جديدة، لا تحددها الطبيعة ولا المجتمع. فلا تكتفي بمغادرة ولاية كاليفورنيا، إنما تذهب إلى أوروبا، وفي فرنسا تحديداً، تعمل في مركز للتوثيق. وشيئاً فشيئاً نجد أنها انخرطت في ذاكرة كائن آخر عاش قبلها، في زمان ومكان مختلفين.
تتضح معالم الثيمة الروائية التي قصدها أونداتجي في هذه الرواية، من خلال تتبع مسار حياة"أنّا"التي بدورها، تتقصى الحياة العاطفية للكاتب الفرنسي"لوسيان سيغورا". وهنا يتداخل الماضي والحاضر وكأنهما في خضم لعبة تنافسية بغاية حسم الموقف لصالح أحد الطرفين.
أونداتجي كما في أشهر رواياته، يلجأ إلى حالة"تفكيكية"للشخصيات ليعقبها منحى"تركيبي"للنص. ودائماً يكون ذلك من خلال مهنة أحد الأبطال، كما اللّغام"كيب"في المريض الإنكليزي، والطبيبة إنيل التي تسعى إلى تجميع هيكل عظمي ومعرفة صاحب الهيكل في غابات سيريلانكا، وهنا في رؤى الانقسام تقوم"آنّا"بذلك الدور من خلال لملمة نتف من حياة لوسيان سيغورا. عبر تفكيك منظم ومنهجي لتفاصيل حياته اليومية. وهي تعود إلى مسقط رأسه وتعيش المنزل الذي سكن فيه، وتستحم بالنهر ذاته الذي كانت تستحم في مياهه،"ماري نيج"، التي يُعتقد أنها معشوقة وملهمة لوسيان سيغورا.
"أنّا"تلهث وراء دخان منبعث من فتيل محترق لحياة انطفأت حياة صاحبها منذ زمن بعيد. لكن أعماله بقيت، لتسرّب القليل عن حياته الشخصية بحيث تسعى"أنّا"لرسم ملامحها من جديد. فهي أرادت أن تبني عالمها الجديد من خلال ماضي أديب عاش قبل قرن من الزمان، تدفعها متعة أن نُخرج شيئاً من المجهول إلى المعلوم كأمر، يمنح إحساساً مبهماً بالقوة. وكأن معرفة الأشياء وتوضيحها أمرٌ يمنحها عمراً مديداً.
"التاريخ"يتحول إلى بطل روائي يتحرك بين الأبطال كأنهم أقرانه في اللعبة. يستمر ذلك حتى تأتي لحظة ملائمة للجميع، لتنكشف حقيقة مموّهة بالظنون كما في حكاية"ماري نيج"البطلة التي ترسمها"أنّا"وتُخرجها إلى عالم الواقع، بعد أن تستلّها ببراعة من أوراق سيغورا المهملة.
"كوب"و"أنّا"، على رغم أنهما لم يلتقيا عقب تلك الليلة التي باغتهما فيها أبوها، وفرقهما بعضاً عن بعض، بعد أن حاول قتل"كوب"، استطاعا امتلاك الإحساس اللازم للمعايشة. وذلك إلى حد الاستغراق بالعبث، كما يحدث لدى"كوب"بشكل واضح، عبر علاقة تربطه بامرأة مدمنة، بينما يُلمس ذلك لدى"أنّا"من خلال علاقتها الغرامية التي تربطها بروفاييل الذي تصادفه يعيش في حقل قريب من مسكن سيغورا.
بواسطة العقل؟ أم عبر مسارب العواطف السريّة؟ أم من خلال دروب الغرائز الجامحة نتعامل مع ماضينا"الغرامي"؟ سؤال ترشقنا به هذه الرواية بقوة، وتمنحنا رؤية جديدة لعوالم"الحب"التي اعتاد أونداتجي الاشتغال عليها في معظم أعماله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.