«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صمت الراعي" : أسئلة المثقف والفنان بعد انهيار سدود الصمت العراقي
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2013

يحاول السينمائيون العراقيون استعادة ألق السينما العراقية، من خلال استثمار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013، الذي أصبح بمثابة"حبل الإنقاذ"لهذه السينما، التي عانت الكثير من الإقصاء والتهميش لأسباب عدة، تمتد الى أكثر من ثلاثة عقود وصولاً الى المرحلة الراهنة، ناهيك عن اندثار وخراب معظم بناها التحتية، التي باتت الحاجة ماسّة اليها في معمار الانطلاقة الجديدة للسينما العراقية... وعند الفيلم الروائي"صمت الراعي"، وكاتبه ومخرجه الفنان والسيناريست رعد مشتت، الذي كان قد غادر العراق الى المنفى عشية حرب الخليج الأولى، وتنقل بين الكثير من الدول قبل استقراره في لندن، التي درس فيها الإخراج السينمائي لينجز سلسلة من الأفلام الوثائقية والقصيرة، توقفنا في هذا الحوار لتسليط الضوء على رحلة كتابة الفيلم والإعداد والتحضيرات والمعوقات والصعوبات والمعالجة السينمائية، لا سيما أن الفيلم شهد بناء قرية متكاملة، في مدينة"الرميثة"جنوبي العراق حيث تدور الأحداث.
ما الذي تنطوي عليه فكرة فيلم"صمت الراعي"؟
- إحدى أهم ميزات مجتمعات الاستبداد هي الصمت الذي يتحول إلى وسيلة للنجاة يلوذ بها أفراد المجتمع المقهور لتفادي شرور الاستبداد وبطشه الذي لا يعرف الرحمة. وأولى ضحايا الصمت، هي الحقيقة التي بقبرها، يفقد الوجود الإنساني والمجتمعي، واحدة من أهم خصاله الأصيلة والجذرية في وجوده... فبفقدان الحقيقة يتقدم الوهم للإمساك بتلابيب الحياة، مطيحاً لا بالقيم الإنسانية وحدها، بل وبالإنسان نفسه. والاستبداد العراقي قدم أمثولة عالمية من الخرس، إلا أنه وبعد زلزال 2003، انهارت سدود الصمت التي كانت تفصل الفرد العراقي عن الآخر، وتدفقت سيول الحقائق المرّة والقاسية، التي غيّبها زمن الاستبداد ذاك، حقائق مخيفة إذا ما أراد المثقف والفنان مساءلتها، وهو ما يحاول"صمت الراعي"إثارته.
الحقيقة العراقية
وعلى ماذا تراهن في فيلمك الروائي الأول هذا بعد سلسلة من الأفلام الوثائقية والقصيرة؟
- نحاول في"صمت الراعي"، في إطار الموضوع والمضمون، تقديم تجربة سينمائية لصيقة بالحقيقة العراقية الخالصة، لتقديمها للإنسان العراقي أولاً، لأنه مادتها الأساس محنةً وروحاً. أما في إطار الشكل والأدوات والمعالجات، فالسينما لغة عالمية بامتياز، ولا وجود لشريط سينمائي حقيقي من دون محترفاتها، تلك هي رهانات فريق"صمت الراعي".
وماذا بشأن الأجهزة والمعدّات التي لا تكاد تكون موجودة إلا في ما ندر وكيف تم التغلب على هذه المعضلة؟
- ليست هناك بنية تحتية حقيقية لصناعة سينما في العراق، وأول عناصر تلك البنية الأجهزة والمعدّات، التي لا نملك إلا النزر اليسير منها، فلدى دائرة السينما والمسرح، وهي المنتج المنفذ للمشروع، كاميرا سينمائية واحدة، ينقصها بعض الأدوات التقنية الفاعلة، في عملية التصوير. فيما لا تمتلك الدائرة أجهزة انارة كافية، وليست هناك أجهزة تحريك كاميرا كالشاريو والكرين، كما لا توجد أجهزة مؤثرات كمولدات الريح والمطر والبرق. هذا ودعك من مختبرات التحميض والطبع، والتليسيني، وأجهزة المونتاج السينمائية سواء الفيلمية أو الدجيتال. مع وقائع كهذه، لم يكن أمامنا سوى الاعتماد على موازنة الفيلم، وهي بسيطة إذا ما قورنت مع أي انتاج سينمائي في المنطقة، وليس العالم. إن ما يقارب الثلث من موازنة فيلم"صمت الراعي"كرس لتوفير الأجهزة والمعدّات التي يحتاجها الفيلم كي يكون.
في هذا السياق، ماذا عن الكوادر الفنية التي تعاملت معها لإنجاز مشروعك الذي جاء بعد مخاض طويل؟
- يعاني السينمائي العراقي، من شحة الكوادر الفنية المدربة والخبيرة، بخاصة في الحقول التي تشكل عصب صناعة الفيلم، الذي هو في نهاية المطاف، صورة وصوت. نحن بالكاد نجد مدير تصوير، - والفيلم لغة ضوء أولاً -، البلد يخلو كلياً من مهندس صوت، يمتلك خبرة حقيقية في أجهزة الصوت الحديثة. هناك ربما العشرات، بل والمئات من المزوقين، ولكن لا يوجد ماكيير واحد. ليس لدينا مصممو إنتاج، والمديرون الفنيون قادمون إلى السينما من مناطق ابداعية أخرى، لا خبراء في الديكور السينمائي، ولا من مصمم للأزياء كي نطارده. هذا هو واقع الحال، لذا لجأنا الى كل الحلول التي تمكننا من صناعة سينما، لأن استمرارية العمل السينمائي وديمومته، هي وحدها القادرة على إخراجنا من هوة اليأس هذه. إن الاستعانة بخبرات من وراء الحدود في هذه المرحلة تشكل احد الحلول التي يمكن أن تساهم في تحريك عجلة العمل السينمائي الاحترافي، وتمكننا من إنجاز اعمالنا، كما تساعد في تطوير خبراتنا المحلية وتقويمها، والتي عُطلت لعشرات السنين، بسبب محن العراق المتواصلة، التي صارت فيها الفنون بطراً، فالخبز ذاته شحيح.
أيّ ممثلين!
هذا على صعيد الفنيين، فماذا عن خياراتك على صعيد الممثلين، الذين يفتقر معظمهم الى معرفة دقيقة بلغة السينما، وسط ندرة الاعمال والخبرة السينمائية؟
- في دهاليز الحرفة وكواليسها، معروف أن الممثل السينمائي هو غير الممثل المسرحي، وممثل الدراما التلفزيونية. ففيما يجسد الممثل المسرحي أو الدرامي الشخصية، عليه في السينما وببساطة أن يكونها. وهذا يتطلب أدوات اشتغال مغايرة، سواء على مستوى الشكل والحركة والتعبير، أم على مستوى الاشتغال الداخلي، الذهني والسايكولوجي. إن حرمان الممثل العراقي من فرصة العمل أمام الكاميرا السينمائية، بسبب تغييبها وشيوع الدراما التلفزيونية التي تشتغل بالرخيص، قادنا إلى لحظة يبدو فيها العثور على ممثل حر، يعمل بعيداً من النمطية وكليشيهيات الأداء التي تشتغل على السطح بدلاً من التماهي العميق في كيان الشخصية، لدرجة صيرورتها، أمراً أشبه بالمعجزة. أمام محنة كهذه، لم يكن أمامنا سوى الدقة العالية في اختيار الممثل، ومن ثم التمرين والتمرين أيضاً. الأمر الآخر الذي يمكن أن يهوّن علينا هذه المحنة، هو الشغف الذي يكنّه الممثل العراقي لخوض تجربة العمل السينمائي، والصعود إلى غمار لعبتها.
أمام كل هذا، هل تعتقد أن المدة المحددة لإنجاز الفيلم كافية ليسجل حضوره ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013؟
- انتظرنا أضعاف الزمن الذي يحتاجه الفيلم ليُصنع، ولإيماننا كمجموعة بالمشروع، فقد أحلنا زمن الانتظار إلى سلسلة متواصلة من العمل التحضيري، أنجز خلالها السيناريو التصويري لقطة بلقطة، إضافة إلى المواد النظرية الخاصة برؤية الفيلم، كضوء ومكان وأداء وزي وإكسسوار وصوت وموسيقى... الخ. إن رغبتنا أكيدة في أن يكون الفيلم جزءاً من احتفالات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
أخيراً، ما الرسالة التي يريد الفيلم إيصالها محلياً وعربياً ودولياً؟
- نريد من الفيلم أن يعبر، ويوصل الأعماق الحقيقية للإنسان العراقي، وجعاً وجمالاً وإيماناً بالحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.