محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تذبذب أسعار الأسهم يقلص السيولة وعدد الصفقات . السعودية : مؤشر سوق المال يحافظ على اتجاهه التصاعدي
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2013

حافظ المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية خلال تعاملات هذا الأسبوع على اتجاهه التصاعدي للأسبوع الخامس على التوالي، ليسجل الزيادة الأسبوعية الخامسة على رغم تذبذب أسعار الأسهم خلال التعاملات، وتراجع أسعار النفط، وترافق ذلك مع تناقص السيولة المتاحة للتداول مقارنة بالأسابيع السابقة.
وسجلت السوق في جلسة الأربعاء أقل سيولة متداولة منذ أربعة أشهر، عندما تراجعت إلى 3.6 بليون ريال 960 مليون دولار. وعزا محللون تراجع معدلات الأداء إلى شح الحوافز بعد إعلان النتائج المالية للشركات المساهمة عن الربع الثالث ومجمل أعمالها في الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة.
وأنهى المؤشر العام للسوق تعاملات هذا الأسبوع مرتفعاً إلى مستوى 8337.78 نقطة، في مقابل 8317.16 نقطة سجلها في الأسبوع الماضي، بزيادة بلغت 20.62 نقطة ونسبتها 0.25 في المئة، لترتفع محصلة مكاسبه منذ مطلع السنة إلى 1537 نقطة، نسبتها 22.6 في المئة، في مقابل ستة في المئة عام 2012. وكان المؤشر سجل أعلى إغلاق له في السنوات الخمس الأخيرة عندما أنهى تعاملات الاثنين الماضي عند مستوى 8408 نقاط.
وتأثرت حركة التعاملات بتذبذب الأسعار، لتسجل سوق المال السعودية تراجعاً في معدلات الأداء هذا الأسبوع مقارنة بأدائها الأسبوع الماضي، إذ هبطت السيولة المتداولة 9 في المئة، إلى 23.4 بليون ريال 6.24 بليون دولار مقابل 25.7 بليون ريال 6.85 بليون دولار للأسبوع السابق، وارتفعت الكمية المتداولة إلى 843 مليون سهم، مقابل 930 مليون سهم، بتراجع بلغ 9.4 في المئة، فيما تراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 6 في المئة إلى 384.7 ألف صفقة.
ونتيجة تراجع المضاربات تقلص متوسط حجم الصفقة إلى 2192 سهماً، في مقابل 2274 سهماً، بتراجع 4 في المئة.
وشهدت تعاملات هذا الأسبوع غياب نسبة التذبذب القصوى نتيجة تراجع المضاربات، فيما أنهت أسهم 68 شركة تعاملات الأسبوع على ارتفاع في أسعارها، بينما هبطت أسهم 83 شركة، واستقرت أسعار 6 شركات عند أسعارها السابقة، ما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.695 تريليون ريال 452 بليون دولار مقابل 1.695 تريليون ريال 452 بليون دولار بزيادة 2.1 بليون ريال 565 مليون دولار، نسبتها 13 في المئة.
قطاعياً، تراجعت مؤشرات 7 قطاعات كان أكبرها خسارة مؤشر شركات الاستثمار المتعدد الذي انخفض 2.86 في المئة، تلاه مؤشر"التشييد والبناء"المتراجع 1.17 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر"البتروكيماويات"0.40 في المئة، وسجل مؤشر"التأمين"أقل خسارة بلغت 0.08 في المئة. وارتفعت مؤشرات 8 قطاعات تصدرها مؤشر"الطاقة"المرتفع 3.55 في المئة، ثم مؤشر"النقل"الصاعد 2.83 في المئة، وبلغت الزيادة في مؤشر"المصارف"0.26 في المئة.
وتصدر سهم"سابك"أسهم السوق بتداولات بلغت 2.07 بليون ريال، نسبتها 9 في المئة، من تداول 19 مليون سهم، نسبتها 2.25 في المئة، تراجع سعره خلالها 0.69 في المئة إلى 108 ريالات، فيما حقق سهم "الإنماء"أكبر كمية متداولة بلغت 87 مليون سهم، نسبتها 10.3 في المئة، صعد سعره خلالها 0.34 في المئة إلى 14.55 ريال، فيما سجل سهم"التموين"أكبر زيادة في السعر بلغت 8.54 في المئة إلى 139.75 ريال، وتكبد سهم"الخزف"أكبر خسارة نسبتها 5.88 في المئة إلى 112 ريالاً من تداول 2.5 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.