سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    المستجدات العالمية والتطورات الجيوسياسية تزيد تركيز المملكة على تنويع الموارد    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة بخجلها الأمومي
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2012

لم أعثر، وأنا أطالع الكتب الشعريّة الحديثة، إلاّ على قصائد قليلة تدور حول الأمّ، ولم يكتب الشعراء فيها عن أمّهاتهم بقدر ما كتبوا عن الأمومة، أيْ أنهم لم يحتفوا بدلالات الأمّ الوجدانية/الذاتية بقدر ما احتفوا بدلالاتها الأخلاقية/الجماعية. وثمّة من الشعراء من خلع على صورة الأمّ طابعاً رمزياً، فحوَّلها إلى"مجازٍ"، أو"صورة بلاغيّة"تُمكِّنُ الشاعرَ من"الكلام بشيء وهو يريد غيره"، على حدّ تعبير البلاغيّين القدامى.
فشاعر كبير مثل أدونيس، لم يلتفت في كل قصائده إلى أمّه، وقد تأوّل ذلك بافتتانه بأبيه، على رغم نشره أخيراً في"الحياة"نصاً نثرياً عن أمه بعنوان"أم علي"، فأثرُهُ فيه كان أقوى من أثر أمّه، فهو الضوء وهي الظل، وربما أنشأ موته المفاجئ بينهما علاقة جديدة قوامها"التذكّر". أدونيس أصبح، على حد قوله، يستعيد حياته في ظلّ أبيه، يستلذّ الرجوع إلى صور طفولته الأولى، وهذا ما جعل"الأب"عميق الحضور في شعره. لكن هذا الحضور، يقول أدونيس"جاء على نحو معقّد يمكن اختصاره في هذه الصيغة:"إنه ضد الأبوة مع الأب". وتشير خالدة سعيد إلى أن تواتر رموز النار في شعر أدونيس لا تستمد دلالاتها العميقة من الأساطير بقدر ما تستمدها من بيئة الشاعر وحياته النفسية،" فقد نشأ أدونيس في بيئة دينية، وتعلم منذ أن تجاوز الطفولة أشعار المتصوفين... يضاف إلى هذا موت والده احتراقاً بحادث مفجع. وقد أحب أدونيس والده ميتاً، وقدّسه في موته أكثر منه في حياته". أما الأمّ، فقد كانت بالنسبة إليه مثل"الطبيعة"، ارتبط بها لا بالولادة وحدها، بل بالهواء والفضاء. يقول أدونيس:"إنها هي نفسها طبيعة"، خصوصا أنها لا تقرأ ولا تكتب، فهي"مظهر ناطق من الطبيعة، شجرة من نوع آخر، أو نبع يتكلّم"... لقد كانت في نظره جزءاً من الطبيعة لا من الثقافة.
شاعران اثنان شذّا عن بقية الشعراء وجعلا من الأمّ إيقاعاً متواتراً في قصائدهما: هما محمود درويش ونزار قباني.
الشاعر محمود درويش لم يتحدث عن أبيه"سليم"إلا لماماً... هذا الأب الذي تحوّل بعد النكبة إلى"عامل زراعي"محبط، بينما تَبَسّط الشاعر في الحديث عن جده الذي طرد من حقله واختار أن يسكن قريباً منه ينظر إليه صباح مساء، هكذا استقر"فوق تلة يطلّ منها على أرضه... وإلى أن توفي... ظل يراقب المهاجرين من اليمين يعيشون في أرضه التي لم يكن قادراً على زيارتها".
لكن تظل صورة"حوريّة"أمّ الشاعر أهم من سكن فضاء قصائده تشعّ بحضورها الجميل على الصور والرموز والأقنعة. ومن أشهر القصائد التي حضرت فيها الأمّ قصيدة"أحنّ إلى خبز أمي وقهوة أمي"، وكأن درويش يستعيد، على نحو خفي بيت المتنبي في رثاء جدته:
أحِنُّ إلى الكأسِ التي شربَتْ بها وأهوى لمثواها الترابَ وما ضمَّا
يعلن الدرويش في هذه القصيدة أنه يخاف الموت لأنه يخجل من دمعة أمه. وأستطردُ قائلاً: إن هذه القصيدة بدت لأدونيس من قبيل البكاء الشعري الذي يضحكه.
بيد أن أهم القصائد التي دارت على الأمّ في مدوّنة درويش هي قصيدة"تعاليم حوريّة"، هذه الأمّ التي ظلت تعدّ أصابع الشاعر العشر وترفو جوربه المقطوع وتزجي إليه الوصايا تلو الوصايا:
تزوجْ أيةَ امرأةٍ من الغرباءِ
أجملَ من بناتِ الحيِّ
لكنْ لا تُصدِقْ أيةَ امرأةٍ سِوايْ
ومن أجمل الوصايا التي قدمتها الأمّ لابنها:
انطلقْ كالمهْرِ في الدنيا..
وارجع إذا اتسعَتْ بلادُك للبلادْ
ويظلّ نزار قباني أكثر الشعراء تمجيداً للأمّ في قصائده، ففي مذكراته أسهب في الحديث عن هذه المرأة التي كانت تخصه دون سائر إخوته بالطيّبات"وظلت ترضعه حتى سن السابعة وتطعمه بيدها حتى الثالثة عشرة"وتواترت صورة الأمّ في الكثير من مجاميعه رمزاً لطفولة لم يستطع الانفصال عنها. ففي إحدى قصائده يقول:
أنا شاعرٌ لا يزالُ على شفتيهِ
حليب الطفولهْ
لهذا ظل يحنّ إلى تلك المرحلة البعيدة، مرحلة الطفولة، بل ظل يحنّ إلى ما قبل تلك المرحلة حين كان جنينا في بطن أمّه:
عندما يأتي أيلولْ
أشعرُ برغبةٍ قويةٍ
للعودة جنيناً إلى رحِمِ أمومتِكِ.
هل ولد نزار قباني؟ كلا، إنه مازال متشبّثاً برحم أمّه لا يريد النزول إلى الأرض:
كيف أقول إنني وُلدتُ
ولم أزل في بطنِ أمّي جالساً
كفرخةٍ مذبوحةٍ
منتظِراً أنْ يأخذوا أمّي
إلى طاولةِ الوِلادةِ
فليسَ غريباً بعد هذا أن يصرخ نزار قباني صراخ طفل قطعوا حبلَ المشيمة عنه:
يا أمّي يا حبيبتي يا فائزة
قُولي للملائكةِ الذين كلّفْتِهِم بحراستي
خمسين عاماً أن لا يتركوني
لأنني أخاف أن أنام وحدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.