يعرض هذا التقرير المنشور باللغة الفرنسية في مجلة"الجمعية الجغرافية السلطانية"الصادرة في مصر عام 1917، بياناً مفصلاً لأحد أعضائها، محمد على سعودي أفندي الموظف بوزارة الحقانية المصرية ? العدل حالياً ? عن مجمل مشاهدته في رحلتية إلى الاراضي الحجازية والجزيرة العربية في فترة تقارب ال 8 أشهر من عامي 1904 و1908. وصاحب عرض تلك الرحلة الروحية المهمة عرض لما يسمى بالفانوس السحري اشتمل على نحو 1150 صورة أو منظراً لتلك الأراضي المقدسة، وكانت المحاضرة على فترتين أخذت بينهما استراحة حتى تنخفض درجة حرارة الفانوس. * * * في الساعة الخامسة بعد ظهر يوم السبت 13 أيار سنة 1919 عقدت جلسة الجمعية الجغرافية السلطانية في مصر برئاسة حضرة صاحب السمو الأمير أحمد فؤاد باشا وبحضور أعضاء الجمعية الأفاضل. ولبى الدعوة نخبة من أصحاب المقامات الرفيعة من وزراء وقناصل الدول وجمهور عظيم من العلماء وصفوة القوم فازدحمت بهم قاعة الجمعية. وخصص الاجتماع لسماع خطبة محمد علي سعودي أفندي الموظف بوزارة الحقانية عن رحلتيه في بلاد الحجاز وجزيرة العرب، واستعراض 1150 منظراً من المناظر البالغة حد الإتقان بواسطة الفانوس السحري. وهذا المقدار من الصور يعتبر مجموعة صغيرة بالنسبة لمجموعته الكبيرة المشهورة التي عملها بنفسه في جزيرة العرب معرضاً حياته للخطر الشديد. وقد بدأ حضرة صاحب السمو الأمير فؤاد باشا بأن نهض وحيا المجتمعين وقدم لهم الخطيب. ونهض صاحب السعادة أحمد باشا زكي سكرتير مجلس الوزراء يترجم بعض أقوال الخطيب إلى اللغة الفرنسية. وابتدأ الخطيب محاضرته بمقدمة وجيزة. فقال إنه قضى في سياحتيه في الحجاز وجزيرة العرب نحو سبعة أشهر ونصف شهر في شتاء سنة 1904 و1908. وقد توفق فيها إلى الوقوف على حقائق كثيرة من المباحث الجغرافية والتاريخية والأثرية ولكن الوقت المحدود لخطابه لا يسع إلا موجزاً من القول وقليلاً من المناظر الكثيرة التي عملها بنفسه عن معاهد تلك البلاد التي تعتبر جارتنا الشرقية المجهولة في مصر بحيث لا يعلم عنها إلا ما يرويه الحجاج والتجار وهو ما لا يفيد الباحثين مع أن مجاهل الدنيا قد كشفها المنقبون إلا بلاد الحجاز فقد استعصت عليهم. وقال إن بعضهم قد خاطر بسلوك هذا السبيل المخوف فكانوا على قسمين فمنهم من فقد حياته ومنهم من أصابه من الكد والعناء ما لا يستهان به وأنا من القسم الثاني ولقد كان من أوفرهم حظاً في التنقل والنجاح الجغرافي الشهير ريتشارد برتون وأشار إلى صورته المعروضة في قاعة الجمعية وقال إنه جاس خلال تلك الديار في سنة 1853 أي منذ 94 سنة. بعد ذلك وصف الخطيب طريق سيره والأماكن الشهيرة التي مر عليها وذكر بعدها عن خط الاستواء بالدرجات والدقائق ثم بدأ بعرض المناظر التي رسمها بأدق الآلات الفوتوغرافية وكان استعراضها بواسطة الفانوس السحري فكان يخيل للمستمعين خطابه بأنهم يشاهدون تلك المشاهد ويشاركونه في الرحلة، ولقد بدت لنا هيئة الحجاج وقد تغيرت ثيابهم إلى ملابس الإحرام البسيطة البيضاء رؤوسهم حاسرة وكان ذلك وهم في باخرة البحر. ثم ذكر كلمة عن ثغر جدة بالضم والوقت الذي بدأ باتخاذه ثغراً للحجاز . وقال إن ضبطها الصحيح بالضم جُدة لأن الجدة في لغة العرب هي الطريق الممتدة أو الخطة من الشعر في ظهر بعض الحيوانات ? وأن أهل الحجاز ينطقونها جِدة بالكسر وأهل مصر جَدة بالفتح وكلاهما خطأ. وبعد أن وصف الطريق من جُدة إلى جَدة قال إن أصل اسمها حداء لأن في منطقتها الحد الفاصل بين أرض الحرم حرم الكعبة المعظمة وأرض الحل. وعرض صورة حداء ثم صورة مرور القافلة إزاء أحد الحدود الفاصلة بين أرض الحل وأرض الحرم وصورة أخرى لمرور القافلة وقد بدت فيها الجبال المحيطة بمكة. ثم تكلم عن مكة وبين بُعدها عن البحر الأحمر وارتفاعها عن سطحه وخط عرضها بالدرجات والدقائق وعرض صورة خريطتها وأشار إلى الطرق الثلاثة التي يدخل منها إليها وعرض صورة بعض المواضع المحيطة بمكة شارحاً ما يتعلق بها من الحوادث التاريخية والآثار المكانية والبنائية. واستمر في ذلك إلى أن عرض صوراً عدة عمومية متعاقبة شملت منظر مكة كلها مكاناً بغاية الوضوح والظهور وقال إنه رسمها من جبل عالٍ مشرف على البلد إشرافاً تاماً. وبعد عرض هذه الإجماليات عرض صور ما احتوته مكة من الأماكن بالتفصيل الدقيق وكان يخيل للحاضرين أنهم يرون البلاد لا رسومها ومما أبهج الأنظار صورة منزل فخم جميل جداً على الطراز العربي وكان مقراً لأحد أمراء مكة مدة تزيد على قرن. واستمر في عرض الصور التفصيلية إلى أن عرض صور القباب التي على قبور بعض مشاهير الأقدمين. ثم انتقل بالحاضرين إلى عرفات ومناظره وما فيه، وصورة لباس للرأس من خوص الدوم يستعمله كثير من سكان جزيرة العرب يتقون به أشعة الشمس وإنه لأشبه الأشياء بالبرنيطة. ثم عرض الصور الخاصة بمِنى وما فيها من المعاهد والاحتفالات الرسمية التي منها صورة حفلة تلاوة فرمان السلطان لأمير مكة وكان ذلك في سرادق الأمير، وصورة أحد الأمراء الذين أتوا بعده وصورة والي الحجاز وصورة الابن الثاني لملكة بهوبال بالهند وصورة وزير حربية مراكش وكانوا جالسين على صف واحد بملابسهم الرسمية. وأعقب ذلك بصورة بعض المشاهير هناك، ثم قال:"إني قد مررت بكم على الحالة الحاضرة في بلاد الحجاز بغير أن أتعرض للمباحث الدينية لكيلا أخرج عن موضوع الجمعية الجغرافية ولو كان النور وصل إلى الأزهر وكانت فيه هذه المحاضرة لوفيت الموضوع حقه هناك دينياً، ولكن لي هنا أن أتكلم عن الحج في ذاته وكيف كان يؤدي قبل الإسلام وعن الضرورة التي دعت إليه في سالف العهد وكيف كان القوم يؤدون الحج وشرح مواقفهم في عكاظ والمجنة وذي المجاز وعرفة ومزدلفة ومِنى وكانت هذه مواقف قديمة العهد قبل الإسلام". ولمح إلى بعض ما كان لهم من سيئ العادات التي أبطلها الإسلام واستبدلها بما هو نافع وإلى هنا كان القسم الأول من المحاضرة قد انتهى وانتظر المحاضر إلى أن تنخفض حرارة الفانوس لأن الصور التي عرضت كانت نحو السبعين، ولقد استغرب السامعون عادات القوم في اجتماعتهم وحجهم السابق وأظهر بعضهم ضرورة تدوين هذه المباحث والصور الجليلة في كتاب خاص يجمع بين القديم والحديث. ثم عاد الخطيب إلى الكلام على القسم الثاني الخاص بالمدينةالمنورة وما حولها، وعرض بعض مناظر الطريق بين مكةوالمدينةالمنورة وكان منها بئر لا تختلف في وضعها عن آبار الرومان التي رآها بإقليم مريوط، وقال إنه لا يستبعد أن تكون من آثارهم. ثم عرض خريطة المدينةالمنورة وبيّن خط عرضها بالدرجات والدقائق واستمر في عرض مناظرها الكثيرة المتنوعة وكان منها صور مواضع بعض الغزوات الشهيرة وكان يبين ما يتعلق بها من الحوادث التاريخية والمباحث الأثرية القديمة سواء كانت مكانية أم بنائية أم كتابية وبين ما له ذكر في القرآن العظيم أو كتب السير وهو شيء مدهش كثيراً، ومما يستحق الذكر بنوع خاص المنطقة التي حصلت فيها غزوة أحد الشهيرة بين مشركي مكة والنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه في 7 شوال سنة 3 للهجرة. وعرض صورة أطلال قصر سعيد بن العاص الذي كان من أشهر أجواد العرب وكان والي المدينة من قِبل معاوية بن أبي سفيان، وذكر قول الشاعر الشهير أبي قطيفة من أبيات له في هذا القصر: القصر فالنخل فالجماء بينهما/ أشهى إلى القلب من أبواب جيرون وقد أظهرت الصور لنا ما بقي قائماً من حيطانه إلى الآن حتى شاهدنا الكيفية التي استعملها البناؤون في بناء القصر وظهر لنا كل حجر من حجارة القصر مميزاً عن المونة البيضاء التي بنى بها والتي يقال إنها استحضرت من الشام. ومن أثمن الصور الأثرية التي عرضت صورة كتابين بسن آلة حادة على أحد الجبال تبين أنها خط عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وبعد كل ذلك عرض نحو 15 صورة للمسجد النبوي جملة وتفصيلاً. ثم عرض صور بعض المشاهير ومنهم جماعة ابن الرشيد أمراء نجد وبينهم الأمير سعود المشهور والكل بأفخر ملابسهم وأثمن سيوفهم العربية.