وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكسوة الشريفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2012

تُعد الكسوة الشريفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها التي زادها الله شرفاً وتعظيماً، ولها أعظم الأثر عند المسلمين تاريخاً وعقيدة، فهي أول بيت وُضع للناس ومن دخله كان آمناً.
وقد اختلف المؤرخون في أول من كسا الكعبة في الجاهلية، إلا أنهم أجمعوا على أن الكعبة كانت تُكسى بالعديد من الكسوات، منها ثياب حُمر مُخططة يمانية تُعرف بالوصايل، ومنها ثياب تُنسب إلى قبيلة من همدان تُعرف بالثياب المعافرية، وهناك ثياب رقيقة الملمس تُسمى بالملاء أو برود يمانية تُجمع خيوطها بعد غزلها وتُشد ثم تُصبغ وتُنسج تُسمى بالعصب، وهناك ثياب خيوط نسجها من الشعر الغليظ تُعرف باسم المسوح.
ويُروى أن أول من كسا الكعبة هو تُبع الميري، ويقال إن أبي ربيعة بن عبدالله المخزومي كان يكسوها في كل سنة كسوة مُخططة يمانية الأصل تُعرف باسم الحبرة، كما ورد في كُتب التاريخ أسماء نُسبت إليها عادة إكساء الكعبة قبل أن يكسوها تُبع، ومنهم: النبي إسماعيل، عدنان بن خالد بن جعفر بن كلاب، ويُقال انه أول من كسا الكعبة بالديباج. ولم تقتصر عادة إكساء الكعبة على الرجال، فقد لعبت المرأة العربية دوراً في هذا المجال، مثل نتيلة بنت جناب بن كليب المعروفة ب"أم العباس بن عبدالمطلب"، وكانت قد كست الكعبة بالديباج.
ويشير عرفة عبده علي في كتابه"المحمل وأيامه"- سلسلة"كتاب اليوم"، القاهرة، 160 صفحة، إلى أن المسلمين استمروا على ما كان عليه أجدادهم ومن سبقهم قبل الإسلام، ويُروى أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كسا الكعبة ثياباً يمانية وأنفق عليها من بيت مال المسلمين، وكساها عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكسوة سنوية تُنسج من القباطي المصرية المصنوعة في مصر، وسار عثمان بن عفان، رضي الله عنه على نهجه. وفي العصر الأموي كان معاوية بن أبي سفيان يكسو الكعبة مرتين، الأولى في نهاية شهر رمضان، والثانية من الديباج في اليوم العاشر من المحرم. واهتم العباسيون بإرسال الكسوة كل شهرين أو ثلاثة، وكانت دور الطراز في بغداد تحرص على نسج المنسوجات الخاصة بكسوة الكعبة، فالخليفة المهدي، كساها بكسوة حملها معه من بغداد في موسم الحج، وقيل إنه حمل معه ثلاث كسوات كانت من نسيج القباطي، والخز والديباج. أما المأمون فقد كسا الكعبة بثلاث كسوات، الأولى من نسيج الديباج الأحمر في يوم التروية، ثم القباطي في بداية شهر رجب والثالثة يوم السابع والعشرين من شهر رمضان من نسيج الديباج الأبيض.
وذهب بعض المؤرخين إلى أن تاريخ المحمل يرجع إلى سنة 645ه، ووصف بأنه الهودج الذي أقل ملكة مصر شجرة الدر أثناء أدائها فريضة الحج، وأصبح بعد ذلك يسير فارغاً سنوياً أمام قافلة الحج. ويذهب البعض إلى أن فكرة المحمل أقدم من ذلك، وربما تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، فكانت تُطلق على الجمل الذي يحمل الهدايا إلى الكعبة المشرفة، وقد سير الرسول صلى الله عليه وسلم محملاً إلى مكة بهداياه إلى البيت المُعظم، كذلك أشارت المصادر التاريخية إلى تجهيز ومسارات: المحمل العراقي، المحمل الشامي، المحمل اليمني، محمل"سبهان"ابن الرشيد، ومحمل"ابن سعود"ومحمل النظام ملك حيدر آباد في الهند.
والمحمل عبارة عن إطار مربع من الخشب هرمي القمة مُغطى بستار من الديباج الأحمر أو الأخضر، وغالباً ما يزدان بزخارف نباتية وأشرطة كتابية مُطرزة بخيوط من الذهب وينتهي من الأسفل بشراشيب. وللمحمل أربعة قماقم من الفضة المطلية بالذهب في الزوايا الأربع، ويوضع داخل المحمل مصحفان صغيران داخل صندوقين من الفضة المذهبة معلقين في القمة، إضافة إلى الكسوة الشريفة. ويوضع المحمل على جمل ضخم يسمى جمل المحامل ويتمتع هذا الجمل بإعفائه من العمل بقية السنة.
وبحسب الكاتب كان موسم الحج في عصر سلاطين المماليك بمثابة تأكيد زعامة مصر على العالم الإسلامي، فقد كانت قافلة الحج المصري أضخم قافلة للحج، وكان المحمل المصري يضم ستائر الكسوة الشريفة الجديدة، ثمانية أحمال أو ستائر من الحرير الأسود الفاخر المخيط بالحرير الأبيض المفتول والمخيش الفضي الملبس بالذهب البندقي، بالإضافة إلى كردشيات جامات الكسوة، وستارة باب الكعبة البرقع وتتكون من: العتبة والطراز والقائم الصغير والقائم الكبير والوصلة، ثم كسوة مقام إبراهيم عليه السلام، وستارة باب مقصورته، وستارة باب التوبة، وستارة باب منبر الحرم المكي، ثم كيس مفتاح الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى كسوة الحجرة النبوية الشريفة وستارة المنبر النبوي.
وفي عصر الامبراطورية العثمانية كان أبرز ما يميز الاحتفال بدوران المحمل خروج العوام والنساء، إذ تنطلق الزغاريد، كما يقام احتفال مشهود عند إتمام عمل الكسوة، وفي عهد أسرة محمد علي كان يتم الاحتفال بدوران المحمل عادة في شهر رجب والغرض من ذلك هو إعلام من يرغب في الحج للتأهب والاستعداد لرحلة الحج وإعلام الناس بأن طريق الحج آمن وكتقليد مُتبع سنوياً وبالتحديد في شهر ذي القعدة، كانت نظارة وزارة الداخلية، ونظارة المالية يتفقان على اليوم المحدد لنقل الكسوة من دار الكسوة الشريفة مصلحة الكسوة / ورشة الخرنفش والتي أمر ببنائها محمد علي باشا عام 1232ه في حارة النصارى. حين وصول المحمل وقافلة الحج المصري كان يخرج شريف مكة للقائها في موكب من الأمراء وإمام وعلماء وخطباء الحرم المكي وشيوخ العربان، وعند الوصول إلى المدينة المنورة يدخلها المحمل باحتفال رائع حيث تُطلق له 21 طلقة مدفعية.
وعند عودة المحمل وقافلة الحج إلى مصر، كان يُحتفل بقدومه رسمياً وشعبياً بحضور السلطان أو الوالي أو الجناب العالي. وكان"دوران المحمل"و?"طلعة المحمل"من المناسبات الجليلة التي تميزت بها مصر، وقد استمر المصريون يعيشون فرحة هذه المناسبات حتى آخر احتفال بخروج المحمل عام1381ه /1962م.
وكان الملك عبد العزيز آل سعود قد أصدر أمراً ملكياً في عام 1346ه/1926م بتشييد مصنع أم القرى خاص بصناعة الكسوة الشريفة، وجلب له أبرع الفنيين والعمال المهرة، وتم تجديد هذا المصنع عام 1382ه/1962م واستمر في إنتاج كسوة الكعبة حتى عام 1397ه/1977م. ثم تم افتتاح مقر جديد لصناعة الكسوة في أم الجود مزوداً بأحدث الماكينات، مع الإبقاء على أساليب الفنون اليدوية بما تمثله من قيمة رفيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.