محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "السيد بيرجيريه في باريس": الإبداع في دوامة القضايا الكبرى
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2010

هل كذّبت أحداث القرن المنصرم قناعات عدد من الكتاب الذين كانوا يؤمنون بقدرة الأفكار وحدها على تغيير العالم؟ بكلمات أخرى: هل سقطت تماماً أمام ضراوة السنوات المئة الأخيرة تلك المبادئ التي كانت تتحدث عن دور المثقف في إصلاح العالم والمجتمع؟ كثر يقولون ان هذا قد حدث فعلاً، وان المثقف والمفكر اللذين كانا يحلمان خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، بدور للفكر في صناعة التاريخ، انتهى أمرهما منذ زمن بعيد. وكان أناتول فرانس واحداً من هؤلاء بالطبع. كان مثقفاً نشطاً ومبدعاً حلم ذات يوم أن في وسع الأفكار الأكثر نبلاً، ان تلعب في التاريخ المعاصر، دوراً كان سبق للفلسفة ان لعبته في الحضارة الاغريقية القديمة، ثم لعبته الأفكار الدينية الكبرى عند بداياتها على الأقل، بعد ذلك: دور الأخذ بيد المجتمع الى درجات سامية من الرقي والعدالة. والحال أن أناتول فرانس حينما مات عام 1924، كان يعبر عن بعض خيبة أمل، لكنه في المحصلة النهائية كان لا يزال متمسكاً بفكرته تلك: الفكرة الموروثة من عصر الأفكار الكبرى الممتد من زمن روسو الى زمن اميل زولا. وهي فكرة لا شك في أن الدور الأساس الذي لعبه المثقف في قضية درايفوس، قد عززها. وأناتول فرانس كان من أنصار الضابط الفرنسي اليهودي الديانة الذي اتهمه اللاساميون الفرنسيون، ظلماً من دون ريب، بأنه يتجسس لحساب الألمان، ما أقام فرنسا ولم يقعدها، ووصل ذروته مع تبرئة الضابط درايفوس ورسالة إميل زولا الشهيرة"اني اتهم"، ثم مع اندلاع حال عنصرية في فرنسا لم يسبق لها مثيل سرعان ما تجلت بعد الهزيمة أمام زحف الجيوش الألمانية، أوائل سنوات الحرب العالمية الثانية.
لقد كان إميل زولا، كمثقف، الأعند والأصلب في موقفه. لكن أناتول فرانس كان صلباً أيضاً في هذا الموقف، وإن كان اختار أساليب أخرى، أكثر هدوءاً، وربما أكثر فاعلية على المدى الطويل أيضاً. ومن بين الوسائل التي اختارها صاحب"الالهة العطشى"و"تاييس"، كتابة رواية أصدرها عام 1899 بعنوان"السيد برجيريه في باريس"، تغوص إبداعاً في صلب الحال الدرايفوسية. والسيد بيرجيريه الذي تحمل هذه الرواية اسمه، مدرس من الأرياف الفرنسية عيّن ذات يوم في باريس، فوصلها وكله إيمان بعدالة قضية درايفوس وبراءة هذا الأخير. وكانت باريس التي وصلها تعج بالصراعات الاجتماعية والفكرية، وبالتناقضات الناتجة من صعود الانتهازيين. أما صاحبنا فإنه سرعان ما راح، في العاصمة، يعانق الأفكار الاشتراكية التي كانت طافحة بالنيات الطيبة في ذلك الحين. وكان السيد بيرجيريه مثقفاً حقيقياً وتنويرياً، يحمل أفكار فولتير محملاً اياها ما يشاء من المعاني، وهو بتلك الأفكار وبمناصرته لبراءة درايفوس وللمبادئ الاشتراكية، نراه في باريس يخوض الصراعات وكله ثقة بالفكر الإنساني الرفيع. والحال ان أناتول فرانس عرف كيف يعبر من خلال تجوال السيد بيرجيريه ومحاكاته، عما كان يعتمل في فرنسا. لكن الأجمل في هذه الرواية الصغيرة، إنما هو علاقة مثقفنا التنويري بكلبه ريكيه. هذا الكلب غريب الأطوار كان مثيراً للمشكلات. فهو إذ يقيم في منزل السيد بيرجيريه، اعتاد أن يلحس يد كل من يقمعه ويضطهده، في الوقت الذي لا يتوقف عن النباح على أي غريب أو أي شخص مسالم. وهناك في الرواية شخصيات معادية لدرايفوس تطالب بمعاقبته مؤكدة انه ليس بريئاً على الاطلاق. ومن هذه الشخصيات جان كوك ديك وجان موتون خروف، اللذان يهضمان كل الأكاذيب التي تزودهما بها الصحف التي يقرآنها. وفي الرواية أيضاً ضباط من الجيش متنوعو الأهواء، وأعضاء في جمعية"التحرك الفرنسي"الشوفينية المعادية لكل ما هو تقدمي.
أما الأمل الذي يصوّره أناتول فرانس في روايته فيتمثل في عقيد في الجيش هو الكولونيل بيكار، فهو رجل نزيه، وتدفعه نزاهته الى التجرؤ على الوقوف في وجه رؤسائه من غلاة المتطرفين... كما يتمثل الأمل في العامل النجار روبار الذي لا يخفي تفاؤله الأبدي والدائم هو الذي لا يتردد عن التأكيد أن"أصحاب النزعات الاشتراكية الجماعية، والمتحررين يعملون جاهدين، الآن من أجل المستقبل... ونحن يمكننا أن نحذو حذوهم وأن نسهم ولو قليلاً، في فعل ما هو صائب وجيد، حتى وإن كان مصيرنا في بعض الأحيان أن نموت يائسين غاضبين. وذلك أنه قد لا يقيض لنا أبداً أن نشهد انتصار أفكارنا. ولاحقاً حينما تعم الاشتراكية العالم، سيكون الأمر رائعاً وربما اخرج حينها من مرقدي وأسير الى الأمام". واللافت هنا ان اناتول فرانس لا يورد هذا الكلام على سبيل السخرية أو التفكه، بل يعبر عنه بكل جديته. ومع هذا لن يبدو لنا الأمر، ضمن سياق هذه الرواية"الاشتراكية"المتفائلة، ساذجاً... فأناتول فرانس عرف هنا، بلغته الجزلة وإيمانه العميق بالتقدم وبالإنسانية كيف ينفخ روحاً جديداً ومتفائلاً، في أفكار ومواقف كان يمكن أن تبدو - على ضوء انتهاء القرن التاسع عشر وفشل الثورات الاشتراكية المتلاحقة، حتى ذلك الحين - عبثية وغير منطقية. لكن أناتول فرانس لم يكن ليتوقف يوماً عن التعبير عن عمق إيمانه بانتصار افكار العدالة في المستقبل. وهو عبّر لاحقاً عن صواب فكره، حينما اندلعت الثورة البولشفية عام 1917، محققة"بعض نبوءاتي"كما كان يحلو له أن يقول. وقد كان من"حسن حظه"على أي حال أن مات وبريق تلك الثورة في أوجه، معيدة الاعتبار الى أفكار الاشتراكية والعدالة، قبل أن تطغى النزعة الستالينية مودية بكل"الأفكار النبيلة"الى التهلكة، ما جعل مثقفين كثراً من طينة أناتول فرانس لا يتوانون عن التعبير عن خيبة أملهم.
أما رواية"السيد بيرجيريه في باريس"فكانت الجزء الأخير من سلسلة روايات كتبها أناتول فرانس تباعاً في ذلك الحين وتوخى من خلالها أن يرسم صورة اجتماعية وذهنية لفرنسا خلال حقبة تمتد من بدايات الجمهورية الثالثة حتى عام 1900. وأناتول فرانس واسمه الحقيقي أناتول تيبو الذي ولد عام 1844 ابناً لصاحب مكتبة، كان حتى سن الخمسين يعتبر كاتباً روائياً جيداً متميز الابداع ولكن... ضئيل الأفكار. لكن بعد ذلك، واعتباراً من تسعينات القرن التاسع عشر، راح يزاوج بين الابداع والفكر، خصوصاً أن الاحداث المتلاحقة جعلت منه مناصراً للأفكار الاشتراكية وكاتباً متحرراً، ما دفعه الى الكتابة الصحافية في جريدة"الأومانيتيه"الاشتراكية في عهد صديقه جان جوريس، والشيوعية لاحقاً... وهكذا، راحت رواياته على التوالي تندد بالسلطة وبالنظام القضائي "كرانكيبيل" وباستغلال الرأسماليين لعمالهم "جزيرة البطاريق" كما بالاستعمار والحرب. أما المجتمع المستقبلي المثالي فنجده يعبر عنه في روايته"فوق الحجر الأبيض". أما في روايته الكبرى"الالهة العطشى"، فإنه ندد بالإرهاب الذي تلى الثورة الفرنسية وحذر الثوريين عموماً من مخاطر التطلع الى السلطة والفساد الذي تسببه. وهو نال جائزة نوبل عام 1921 قبل ثلاث سنوات من رحيله.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.