مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجوهنا اليوم وعالم المرايا المتقابلة
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2009

في العالم القديم، القديم جدا ربما، عاشت الانسانية من غير مرايا. وحدهم المحظوظون بالطبيعة، المقيمون حول بحيرة او بركة مياه، كان يتنسى لهم ان يروا وجوههم تعكسها المياه الصافية. ربما كان لبعضهم اهتمام خاص بمتابعة وجوههم عبر النظر الموسمي اليها في ايام الصفاء. واسطورة نرسيس الذي صار نرسيساً منذ ان"إكتشف"وجهه على سطح بركة مياه، كانت كالإعلان عن عصر المرآة. متى اخترعنا المرآة وصار بوسع الانسان ان يرى وجهه امام لوحة مدهونة من الخلف بطلاء سميك؟ لا نعلم على وجه الدقة. والأرجح انه عندما أتيح للانسان فرصة مراقبة وجهه باعجاب او بقرف، باطمئنان او قلق، بحكمة او جنون... صارت له حكايات وقصص تحرّكها مرآة ظاهرة او مختبئة. وأوضح هذه الحكايات، قصة"بياض الثلج واصدقاؤها الاقزام العشرة". وبدايتها مرآةٌ أسرّت الى صاحبتها الملكة الشريرة بأنه بات يوجد في المملكة من هي اجمل منها، وان"بياض الثلج"، ابنة زوجها، هي التي تنافسها. هكذا طردتها من قصر ابيها بحيلة جهنمية وكانت المغامرات.
هل كان لكل هذه القصة ان تُتَخيّل لو لم يخترع الانسان المرآة؟ شيء اساسي تغيّر في البشر منذ اختراعها، وخرج من هذا التغير الافراد الافذاذ واصحاب الحكايات الغريبة الاباطرة...
هذه المرحلة ولّت. مع الذيوع الجارف للصورة الحية اليومية، وفي حميمية غرف المنازل، انتقلت الوجوه الى عصر المرايا المتقابلة حيث تفحص الوجوه والتدقيق بها ومتابعتها. حتى الوجوه المعروضة على الشاشة صارت لها ذاكرة صاحبها.
أميركا، الأكثر إفراطاً بين البلدان على هذا التدليل، يعدّ مراقبوها ومحللوها عدد الشعرات البيضاء المتكاثرة في رأس رئيسها اوباما. لتقول ماذا؟ أنه وقد وعد ناخبيه ب"نعم... نستطيع!"، عليه اثبات ذلك. وهو الآن في حالة من التفاعل المرهق والضاغط بين ما جعله رئيسا وما يواجهه من مهمات كل واحدة منها مستعصية. فماذا نرى على وجهه الآن؟ وماذا سنرى بعدما يتجاوز الامتحان، سلبا او إيجاباً؟ سنرى قصة هذا الامتحان ومآله.
بهذا المعنى الوجه صاحب ذاكرة. ذاكرة صاحبه. والأمر نفسه تلاحظه في السينما، ولدى السياسيين والزعماء، وكذلك اعلاميي المرئي. فالمهيمنون من اصحاب الوجوه، المخضرمون من نجوم الشاشة العربية مثلا، تستطيع متابعة ملامحهم منذ المراهقة، احياناً، وحتى الكهولة احيانا اخرى. ولأن السينما العربية"خصّصت"إجمالا ادواراً بعينها لنجوم بعينهم، بوسعكَ ان تتابع وجه الشرير منهم او البريء او الضحية او الرومنطيقي الخ. واذا رافقت هذه الوجوه بعينها فسوف تلاحظ ان الشرير اخذت قسمات وجهه هذا المنحى، او أن قسمات البريء اخذت تلك. وقد يكون الأشرار طيبين في حياتهم الواقعية، والابرياء العكس. لكن تاريخ قناعهم كأشرار او طيبين انبسط على وجههم، وصار من ذاكرتهم الافتراضية او الدرامية. اما الذين يحاولون تجسير الهوة بين اعمارهم الحقيقية ومتطلبات نجوميتهم الخاصة، ويلجأون الى الحقن أوالجراحات، فلا"تصغر"وجوههم، بل يبدون في عمرهم الطبيعي وقد تعاملت معه تلك العلاجات. فلو عدت الى مشاهدتهم وهم في اعمار الشباب، تبيّن لك الفرق بين كونهم شباناً اصليين يشعّون براءة، وامتلاكهم شباباً مُستعاراً ينضح"خبرة"وتكريسا. وهم بذلك اصحاب وجوه امّحت عنها الذاكرة، و"نُظّفت"من فعل الزمن"وفقدت مع إستعارة شيء من شبابها قدراتها التعبيرية، وصار التمثيل عندها ضربا من التمسك بعرش غير مُستحَق.
وبين الوجوه المسلوبة ايضا، وجوه الاعلاميين المرئيين وعلاقتهم بوجوههم وبالوجوه الاخرى. خلف الكواليس لهم وجه، وامام الشاشة وجه آخر. في البداية ترى الفرق بين المكانَين، خارج الاستديو وداخله. لكن مع الوقت تلتبس الامور، فتراهم بوجوه الاستديو وهم خارجه."إحترق هذا الوجه او ذاك"، يرددون بعدما يملّون... احترقت الوجوه لكثرة ظهورها على الشاشة. ومع ذلك، فان لوجوه الاعلاميين ايضا ذاكرة- ذاكرة فلسفة نجاحهم الخاص، لحظة الفوز التي انطلقوا منها ليخترقوا الشاشة بوجوههم.
الفئة الثالثة من الوجوه المصادَرة لا تختلف عن الثانية كثيرا، الا بنسبية قدَمِها. وجوه القادة والسياسيين والزعماء تحمل ايضا فلسفة نجاح اصحابها واختراقهم السوق السياسي. فالآتي بالقوة دام غروره بمعجزته. والآتي بالحسابات وقف وجهه عند الشقاوة والتذاكي. ومن لم يفعل غير الخطب كان وجهه جهورا قويا الخ. لذلك تختلف وجوه القادة والسياسيين الذين، بالضرورة،"صعدوا"، لكنها تجتمع على إلغاء ذاكرتها، ما عدا ذاكرة"الانتصارات"المتوالية و"الانجازات": وبما ان هذه الأنظمة نادرا ما تتبدّل في ربوعنا، فوجوه اصحابها تختلف عن وجوه سياسيين ورؤساء يأتون ويرحلون بإرادة الناخبين. وجوه سياسيينا وزعمائنا قناعها سميك، تجمّدت ملامحها. فيما سياسيو التداول السياسي، وجوههم متحرّكة قلقة مثقلة بإثبات الجدارة.
وجوه سياسية اخرى تجتمع مع الاخيرة. ولكن من غير عناء السعي ولحظات النيل. انها وجوه الورَثة نيابة عن الآباء الراحلين، وبعد"مشوار"قضوه في الدلال.
ماذا يعني كل هذا الكلام للمواطن الطبيعي الذي ما زال ممسكاً بوجهه، ولم تسْلبه منه الشاشة؟ وهو في فعل التماهي مع كل هؤلاء الحاضرين في بيته طوال النهار من ساسة وفنانين واعلاميين، ونجوم واقل نجومية؟ ماذا يفعل غير مراقبة المجايلين له وغير المجايلين ليلاحظ فعل النجاح على وجوههم ومضمون ذاكرتهم، او اختصار قصتها؟ ليس بوسعه الافلات من المقارنة بين وجهه وبين وجوه محبوبة، او مكروهة، من بين هذه الوجوه الحاضرة بين جدرانه الاربعة. فتحصل كيمياء التشبّه. ودائرة الكيمياء هذه لا تستكمل من غير ان يأخذ اصحاب الوجوه المهيمنة بدورهم شيئا من وجه المواطن الطبيعي. والا فُقدت إلفة الجدران. انها دائرة مغلقة ومكثفة بين الحاكمين والمحكومين. فهم، مع كل خلافاتهم واختلافاتهم، يشبهون بعضهم. ف"كما تكونون يولّى عليكم"، وبالتالي:"كما يولّى عليكم تكونون".
نشر في العدد: 16851 ت.م: 24-05-2009 ص: 25 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.