آركابيتا وباركواي تستثمران في محفظة شركات ذكاء اصطناعي سريعة النمو    فهد بن نافل يهدي الممثل المصري محمد رمضان قميص الهلال    ترمب يبدأ حملة تصفية واسعة.. إقالات تطال ألف موظف في إدارة بايدن    رصد 67 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يُشارك في الاجتماع الوزاري الدولي في نيويورك    بدء تطبيق آليات بيع المواشي الحية بالأوزان اعتبارًا من 01 محرم 1447ه    نائب أمير المدينة يكرم الطلبة المتميزين علمياً من المكفوفين    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    مواجهات حاسمة في عودة دوري أبطال أوروبا.. ليفربول يواجه ليل الفرنسي.. وبرشلونة في اختبار بنفيكا    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب روائي في غياب المخاطب . "رحمة" لتوني موريسون ... مثقلة بالعبودية
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2009

بعد"فردوس"1998 وپ"حب"2003، تطل علينا توني موريسون حاملة جائزة نوبل للآداب في 1993، بروايتها الجديدة"رحمة"2008.
توضح موريسون أنها كتبت روايتها هذه ابتغاء فصل قضية العبودية عن العرق. وهي لذلك أعادتنا ثلاثة قرون الى الوراء، تماشياً مع الواقع التاريخي الذي أجلى لها أن العبودية في الأصل لم تكن عبودية عنصرية فحسب، مقتصرة على السود، بل كانت تشمل أجناساً مختلفة من بيض أوروبيين، وخلاسيين وهنود حمر. وبحسب الكليشيهات، فإن بعض الأوروبيين كان يقايض حريته مقابل الرحيل الى أرض الأحلام أميركا البكر، الى جنة عدن أو ربما نادي الرماية الضخم! ولكن خلف قناع التاريخ، ثمة سفن كانت تُحمِّل مُعدمي أوروبا من مومسات وأيتام ومشردين بعد أن تخيرهم بين السجن أو الخدمة التعاقدية تسمية مهذبة للعبودية. وتلفت الكاتبة. ما من حضارة في العالم لم تقم إلاَّ على العبودية والعرق، والعنصر الدخيل.
ولأنها رواية عن العبودية بمعناها الأشمل، ولأن العبودية تتمثل في تجلياتها الأعنف، في صورة المرأة الأم خصوصاً، والطفل اليتيم خصوصاً الكائنين الأضعف في المجتمع. تنسج موريسون حبكة، أبطالها أربع نساء، بينهن الفقيرة واليتيمة والشريدة والمُتاجر بها، جميعهن مستعبدَات بصور مختلفة، وتتباين أصولهن ومعاناتهن ليجتمعن تحت مظلة هيأت لها الكاتبة مهاراتها كلها.
كرونولوجيا الحوادث المختلطة ستتضح مع التقدم بالقراءة وتولي أذهاننا اعادة ترتيبها. يجري السرد في 1690، ولكنه يعيدنا سنين الى الوراء راسماً بورتريهات للشخصيات، وموضحاً ظروف انضمامها الى المكان ذاته: مزرعة في شمال فيرجينيا.
جايكوب فارك، مستوطن هولندي، نشأ في ميتم، ثم أصبح تاجراً وصاحب مزرعة، وكان ورث أرضاً في أعالي ولاية نيويورك من عم لم يلتقه قط. نظر الى العبودية في وصفها"المهنة الأحقر"، وأصر على أن"اللحم الآدمي ليس بضاعته". ولكنه من ناحية ثانية أوجد لنفسه معادلة تخوّله الربح الوفير وترضيه أخلاقياً، وذلك كتاجر سلع يُستخدم العبيد في انتاجها السكر، شراب الروم وكممول لتجار الرقيق وملاَّكهم! وكعادتها، تفضح موريسون ذلك التناقض السيكولوجي الدقيق في شخصياتها من خلال وصف فذّ لطريقة يعتمدها البعض لتحصيل الثروات محافظين على شعورهم بالطهارة واحترام الذات ما داموا لا يتعاملون مع السلاسل والسياط مباشرة. ولكن لا تخلو شخصية هذا الأوروبي من ملامح خيّرة تميّزه عن أسياد زمانه الإقطاعيين. فهو لا يمارس العنف مع رقيقه. ولا يتأخر في انقاذ حياة حيوان صغير في البرية، وتنفره التقاليد المتزمتة وقناع التقوى والذوق الرفيع الذي يخفي القسوة والتكلف والشر والجهل.
غير أن"إنسانية"هذا المزارع البسيط في مظهره وحياته، لم تصدّه عن أن يغبط تجاراً يحتقرهم على حياتهم المُترفة وبيوتهم الفخمة. فيباشر بتشييد منزل ضخم. ويستدعي حداداً من السود المُحررين ليقيم له بوابة حديد باذخة الزخارف يعلوها على الجانبين رأس أفعى نحاس.
أتكون هذه بوابة الجنة للمستعمرين، وبوابة اللعنة للسكان الأصليين؟ ذلك ما تظنه لينا 14 سنة الفتاة الأولى التي يشتريها فارك لتعمل في مزرعته. وهي من الهنود الحمر نجت بأعجوبة من وباء مميت فتك بأهل قريتها، لتنتقل للعيش في كنف المستوطنين الذين ربوها على تعاليم المسيحية بوجهها البروتستانتي المشيخي دون أن يسمحوا لها بدخول كنيستهم. وهي الشخصية الأكثر اكتفاء وقدرة على ضبط النفس. تحصّن نفسها بنتف متفرقة من كل ديانة صادفتها، ومعتمدةً على ذاكرتها، تمارس بعض الشعائر المنسية. تجمع بين وصفات طبية أوروبية مستحدثة وأخرى محلية قديمة. تستعين حيناً بالكتاب المقدس وحيناً آخر بوعيها الفطري الخاص، لتهتدي في النهاية الى وصفة فريدة تخوّلها اكتشاف المعنى الخفي للأشياء.
تنضم اليها ريبيكا 16 سنة من بيض أوروبا، وهي الزوجة التي يتكفل فارك دفع مستحقاتها الى أبيها ونفقات قدومها من لندن، دون اعتراض منها هي الهاربة من حياة الفقر والإجرام والفسق مفضلةً الرحيل الى المجهول والاقتران برجل لم تلتقه قبلاً. تنجب أطفالاً عدة، ولكنها لا تلبث أن تفقدهم بالأمراض وأسباب متفرقة. تلحق بهما"أسى"11 سنة فتاة خلاسية عاشت مع أبيها القبطان على ظهر سفينة تعرضت لاحقاً لعملية قرصنة، فنجت هي وحدها ولكن أصيبت بالبله، ثم في ظروف غامضة انتهت الى أحد الشواطئ شبه غريقة. العائلة التي وجدتها وسمتها سورو أي"أسى"أرادت التخلّص منها، فعرضتها على فارك الذي أخذها ولم يعلم أنها حُبلى.
ثم تأتي فلورنس 8 سنوات رقيق من البرتغاليين السود، يقبلها فارك كدفعة جزئية من دّين، عجز صاحبه، السنيور دي أورتيغا، عن تسديده بالمال. ودي أورتيغا، برتغالي، صاحب مزرعة تبغ في ميريلاند، وتاجر رقيق كان خسر سفينة محمّلة بعبيد باربادوس. الأم التي يقع عليها خيار فارك تضحّي بطفلتها فلورنس لترحل معه بدلاً منها لأنها لمحت فيه من مواصفات الرحمة ما قد ينقذ ابنتها من شقاء العيش في خدمة السنيور البغيض. فلورنس هي شخصية الرواية المركزية والوحيدة التي تشارك الراوية الكاتبة السرد بالتناوب على الفصول. تقع في عمر السادسة عشرة في غرام الحداد، الشاب الواثق من نفسه والمتفجر شهوة ورجولة. وهو الذي سيشرح لها ما هي حقيقة معنى أن يكون المرء عبداً. وليس صدفةً أن تزج موريسون بشخصية أفريقي محرر، بين الرقيق. أرادته صوت الحقيقة، يأتي ليذكّر المستعبدين بإنسانيتهم. فثمة تأمل في قدرة الشخص على امتلاك نفسه والطرق التي يتحول فيها الاستسلام للخارج الى استسلام للداخل بحيث يصبح العبد عبداً لنفسه وشهواته ولا يملك سلطاناً عليها.
ولهذا لا نستغرب ما خاطب به الحداد فلورنس في لقائهما الأخير وهو يطردها من بيته:"أنتِ عبدة، برأس فارغ وجسد شرس. امتلكي نفسك يا امرأة، واتركينا نعيش. أنتِ لستِ إلا وحشة بلا رادع. بلا مخ".
لسخرية القدر، يقضي فارك بمرض الجدري مباشرة بعد انتهائه من بناء بيته الضخم الذي استلزم إبادة خمسين شجرة. ولا يلبث المرض ان يهدد حياة الزوجة أيضاً التي تلزم الفراش وترسل فلورنس في رحلة محفوفة بالمخاطر لتأتي بالحدّاد، الذي سبق وعالج"أسى"من المرض ذاته. المزرعة، فجأة يتهددها الانهيار نتيجة تعرّضها للإهمال، ما يعني أن ثمة ما هو أخطر قد يتهدد ساكنيها. وهنا تحسن موريسون القبض على واقع حال نساء عاجزات، لم يستطع السقف الواحد توحيد مصائرهن، يصارعن من أجل البقاء بعد غياب سيّدهن، في وقت أنهن أيضاً إذا ما خسرن سيدة المنزل البيضاء، فسيعدمن كل فرصة للنجاة.
تحثّ فلورنس الخطى في مهمة عسيرة ومخيفة تعبر خلالها البراري المأهولة بالحيوانات الكاسرة والأفاعي، مثيرةً مونولوجاً متقداً ومتعذراً كبحه. صوتها في آن، هو الأكثر احتياجاً الى ذهن القارئ، والأكثر اشباعاً له. فهو مضمّخ بالشعر الخام والشغف. تقول:"لم أرَ أبداً من قبل أوراقاً تشفّ على هذا القدر من الدم والنحاس. لون فاقع الى حدّ أنه يؤلم العين، ولإراحتها، عليّ التحديق عالياً في السماء الى ما فوق خط الشجر".
نعيد قراءة الفصل الأول عند انتهائنا من الأخير، بعد أن نفهم أن البطلة فلورنس كانت منذ البداية تروي حكايتها لحبيبها الغائب، ما يفسّر غياب صوت المخاطب. فهي في آخر الرواية تدخل خفية احدى غرف المنزل السفلية وتشرع بحفر كلماتها له على الجدران. كلمات كثيرة لا تسعها منازل، وربما تحتاج الى الهواء يحملها ثم يفرشها كالرماد فوق البراري والوديان. لا تملك فلورنس في النهاية إلا أن تملك نفسها كي تستطيع البقاء. تقول:"لا شفقة يا حبيبي. ليس البتة. أتسمعني؟ رقيق أم محررة، سأبقى".
قوة الرواية الرئيسية تكمن في رسمها العلاقات الغامضة والمعقدة بين شخصياتها، بحيث يصعب الحكم على أحد منها، لينا التي تستنفر شعور الأمومة لديها لتعوّض فلورنس إحساسها باليُتم، هي نفسها التي تكتم أنفاس مولود"أسى"الأول نذير الشؤم في عينها وتسلّم أمره للنهر. فلورنس التي تأخذها مشاعر حبها للحداد الى حد المخاطرة بحياتها، هي نفسها التي تدفعها الغيرة الى كسر كتف طفل بريء ويتيم يعيش موقتاً في رعايته. فارك الخيّر الليّن المعشر الذي يمنح الطمأنينة والسقف لنساء ما كنّ لينعمن بالأمن خارج هذا المكان المحاط ببرية مرعبة ومستعمرات متزمتين، هو نفسه الذي يراكم الثروة عبر ضخّ الأموال في شرايين تجارة قذرة، مقنّعة، سلعتها الحقيقية اللحوم البشرية. ريبيكا المرأة الطيبة التي كانت تعمل مع لينا في المزرعة جنباً الى جنب، وتحنّ على فرونس الطفلة، وتمقت أجواء الجماعات الدينية المتشددة، هي نفسها التي تعود بعد موت أطفالها وزوجها، وشفائها من مرضها، لتنضم الى فرقة دينية متزمتة، فتقسو طباعها ويخشن سلوكها ولا تعود تسمح لأحد بالمبيت معها في النزل، بل خارجاً في الصقيع أو في زريبة الأبقار. ثم لا تلبث أن تعرض فلورنس و"أسى"للبيع!
يأتي صوت أم فلونس في الفصل الأخير مُفاجئاً. كلماتها التي تشبع القارئ بمعنى الرحمة، يبقى صداها هجراناً وقسوة، للابنة التي لن يتسنى لها أبداً سماع الجانب الآخر من القصة.
موريسون التي سبق ان كتبت بقوة عن الفواجع والوحشية والرعب، تضيف الى لائحتها هنا الرغبة والدهشة. قدرة الكاتبة على التكثيف تتجلّى في هذه الرواية التي تجمع بين التاريخ والشعر والسيكولوجيا في بناء متماسك لا يتعدى 167 صفحة.
نشر في العدد: 16772 ت.م: 06-03-2009 ص: 24 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.